فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية | ||||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||||
Article 6, Volume 18, Issue 1, 2019, Page 189-229 PDF (839.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaee.2019.68796 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رؤى مصطفى محمد عالم1; وفاء کفافي2 | ||||
1ماجستير تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز | ||||
2أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لدى معلمات المتوسطة والثانوية فى وادى حجر. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى. وقد اعتمد البحث الحالى على التصميم التجريبى القائم على مجموعتين. بلغت عينة البحث (٢٥) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية للتخصصات العلمية والأدبية بوادى حجر, وتمثلت أدوات البحث فى الاختبار المهارى وبطاقه الملاحظة التابعة له لقياس مدى تمکن المعلمات من الجانب الأدائى لمهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز. وقد خلُص البحث إلى عدة نتائج أهمها فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لدى معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بوادى حجر. وفى ضوء ما أسفر البحث عنه من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات, أهمها، ضرورة استخدام المقررات المفتوحة (MOOCs) فى عمليات تعليم الطلبة وتدريب المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
المقررات الإلکترونية المفتوحة –MOOC– الواقع المعزز – المعلمات | ||||
Statistics Article View: 370 PDF Download: 898 |
||||