برنامج لتنميه الوعي باجراءات السلامه والصحه المهنيه في بيئه العمل. دراسة حالة بإحدى شرکات البترول | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 12, Volume 9, (3), April 2019, Page 320-330 PDF (951.05 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2019.68823 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أحمد ربیع عبد الخالق* 1; عزت الفضالي2; عصام جمال2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هذه الدراسة تسعى إلى إدخال برنامج لتنمية الوعى بإجراءات السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل ومن ثم الوصول للاهداف المرجوة من تطبيقها. صمّمت هذه الدراسة وفق المنهج التَّجريبي ، تصميم قبلي – بعدي لمجموعة واحدة، وفي هذا التصميم توجد مجموعة تجريبيَّة واحدة تتعرض للاختبار قبل إجـراء التجربـة أو تعرضها للمتغير المستقل ثم يتم تطبيق الاختبار مرة أخرى بعد التجربة، ثم يقاس الأثر الناتج من التجربة باستخراج الفرق بين الاختبارين واختبـار دلالـة الفـرق بطريقـة إحصائيَّة. وکان معدل التاثير بين تطوير مهارات تعزيز الامن والسلامه المهنيه بعد تطبيق البرنامج التدريبي علي العاملين بالشرکه محل الدراسه الذي يظهر فيه ان مهارات تعزيز الامن والسلامه المهنيه قد تاثر اکثر عند المتزوجين وذوي الخبره اکثر من 5 مرات عن غيرهم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمه تهتم سیاسات وبرامج الصحة والسلامة بحمایة الموظفین وغیرهم من الأشخاص المتأثرین بما تقوم الشرکة بإنتاجه وما یفعله ضد المخاطر الناشئة عن توظیفهم أو روابطهم مع الشرکة. لقد کان للحاجة إلى توفیر بیئة عمل آمنة للموظفین تاریخ طویل فی إدارة شؤون الموظفین. فی نموذج بئر وآخرون لإدارة الموارد البشریة ، من المسلم به أن نظام العمل لا یمکن أن یؤثر فقط على الالتزام ، والکفاءة ، وفعالیة التکلفة ، والتطابق ، ولکن له أیضًا عواقب بعیدة المدى على الرفاهیة الفردیة ، "هناک بعض الأدلة التی تشیر إلى أن تصمیم نظام العمل قد یکون له آثار على الصحة الجسدیة والصحة العقلیة وطول عمر الحیاة نفسها. هذا بالتأکید یقلل من أهمیة أنظمة العمل الآمنة والصحیة لصحة الموظفین(Abdallah, 2018) توجد مشاکل السلامة والصحة المهنیة (OSH) منذ ظهور العمل البشری. وقد تم تسلیط الضوء فی القرنین الثامن عشر والتاسع عشر على الاعتراف بأن العمل محفوف بالمخاطر على الحیاة والسلامة والصحة کما حدث فی الثورة الصناعیة فی أوروبا. لقد توسع نطاق السلامة والصحة المهنیان تدریجیاً من الأمراض أو الإصابات المنسوبة إلى العمل إلى طبیعة العمل نفسه ، وبیئة العمل الأوسع ، ورفاهیة العمال. تنقسم الصحة والسلامة المهنیة إلى عدد من التخصصات المتعلقة بمشاکل وتطبیقات معینة فی علم وظائف الأعضاء وعلم النفس وعلم الاجتماع وبیئة العمل والطب والصحة ، وسلامة العمل ، وعلم السموم ، وعلم الأوبئة وغیر ذلک(والاجتماعیة, 2017) توجد عدة خطوات یمکن من خلالها توضیح مهام وأهداف الصحة والسلامة فی العمل: أهمیة الدراسة تلعب إجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل دور هام من أجل حمایة الافراد والممتلکات . إن درجة وعى العاملین بإجراءات السلامة والصحة المهنیة هى التى تحدد إلى أى مدى سیتم تطبیق هذه الاجراءات والقوانین وبالتالى توفیر بیئة عمل امنه خالیة من الاصابات او الضرر والتلف للممتلکات. لذا فهذه الدراسة تسعى إلى إدخال برنامج لتنمیة الوعى بإجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل ومن ثم الوصول للاهداف المرجوة من تطبیقها.
یواجه العاملون فى مختلف الشرکات مشکلات عدة فیما یتعلق بدرجة وعیهم وفهمهم لإجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل ویمکن التعبیر عن هذه المشکلات فى ضوء الاسئلة التالیة: 1-ما هو واقع المشکلات التى تواجه العاملین فیما یتعلق بمدى وعیهم بإجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل ؟ 2. هل یؤثر مدى الوعى بإجراءات السلامة والصحة المهنیة على تطبیق العاملین لهذه الإجراءات؟ 3-هل برنامج الصحة والسلامة المهنیة المتاح فى بیئة العمل کافی لتنمیة وعى العاملین أم یتطلب الأمر إدخال برامج اخرى قد تکون ذات تأثیر وفعالیة أکثر؟ فروض الدراسة
أهداف الدراسةالهدف من هذه الدراسة هو: 1.الوقوف على واقع المشکلات التى تواجه العاملین والتى بدورها تعوق تنمیة الوعى بإجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل. 2. إدخال وتطبیق برنامج لتنمیة وعى العاملین بإجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل. 3.نشر ثقافة الاهتمام بإتباع وتطبیق إجراءات السلامة والصحة المهنیة فى بیئة العمل.
الاطار النظری للدراسه وفی کل عام من العقد الماضی ، أصیب نحو 000 500 موظف بجروح بدرجات متفاوتة من الشدة ، وفقد 23 ملیون یوم عمل سنویا بسبب الإصابة الصناعیة والمرض. وقادت هذه الإحصائیات المحققین إلى القول إنه "لأسباب إنسانیة واقتصادیة على حد سواء ، لا یمکن لأی مجتمع أن یقبل برضا الذات أن مثل هذه المستویات من الوفیات والإصابات والأمراض والنفایات یجب أن تعتبر سعرًا حتمیًا لتلبیة احتیاجاته من السلع والخدمات(الریح & اسحق, 2015). هناک أیضا تکالیف غیر مباشرة مرتبطة بالحوادث المتعلقة بالعمل. وتشمل التکالیف غیر المباشرة مدفوعات العمل الإضافی اللازمة للتعویض عن الإنتاج المفقود ، وتکلفة الاحتفاظ بموظف بدیل ، وتکلفة الأجور للوقت الذی یقضیه موظفو إدارة الموارد البشریة فی تعیین الموظف الجدید واختیاره وتدریبه ، وفی التکالیف الأقل نموذجیًا خسارة الإیرادات على الطلبات الملغاة أو المفقودة إذا تسبب الحادث فی تخفیض صافی المبیعات على المدى الطویل ، والحضور فی جلسات المحکمة فی القضایا المتنازع علیها.(Zeb et al., 2017) بغض النظر عن حجم المؤسسة ، أو الطریقة التی اخترتها لقیاسها ، فإن سلامة کل موظف أمر حاسم لنجاح مؤسستک. بغض النظر عن مدى تعقید العملیات والأنشطة وأنظمة الاتصالات ونظم معالجة البیانات ، یتم تصمیمها وصیانتها وتشغیلها من قبل الأشخاص. (Dhillon, 2016)ولا یمکن إغفال أهمیة وجود خطة طوارئ أو خطة لاستعادة القدرة على العمل بعد الکوارث أو خطة لاستمراریة العمل للحد من الآثار السلبیة للکوارث الطبیعیة أو الکوارث التی من صنع الإنسان. وقد تعززت الحاجة إلى التخطیط بالدروس المستفادة فی أعقاب الهجمات الإرهابیة فی 11 أیلول / سبتمبر 2001 والأحداث الطبیعیة الکارثیة مثل الأعاصیر والأعاصیر والزلازل. (Paterson, 2017)وإن تحقیق مکان عمل صحی وآمن والقضاء إلى أقصى حد ممکن على الأخطار على الصحة والسلامة مسؤولیة تقع على عاتق جمیع العاملین فی المنظمة ، وکذلک أولئک العاملین هناک بموجب عقد. لکن المسؤولیة تقع على الإدارة لتحقیق ، بل تتجاوز المعاییر العالیة فی مسائل الصحة والسلامة التی یتطلبها التشریع واللوائح المختلفة المنصوص علیها فی قوانین الممارسة.(Muhammad et al., 2018) لذا ، کان الشاغل الرئیسی لهذه الدراسة هو تقییم آثار برامج الصحة والسلامة المهنیة على أداء العاملیین بقطاع محفوف بالمخاطر کقطاع البترول. فی الواقع ، درست الدراسة کیف تحافظ المؤسسة على مکان عملها أکثر صحة وأمانًا ، وتقیم کیفیة تطبیق البرامج کمحفز لتحقیق الأهداف التنظیمیة وترویج الأداء المستدام للعاملین فی مؤسسة محددة بشکل عام.(Asad, Hassan, Sherwani, Ibrahim, & Soomro, 2018) لا تقتصر مشاکل الصحة والسلامة المهنیة على الإصابات الجسدیة التی تحدث فی الوظیفة ولکن أیضًا الأمراض المهنیة مثل الضوضاء المفرطة والمستمرة والتی تم تجاهلها طویلاً کمصدر للمشاکل فی الماضی ، یمکن أن تؤدی إلى مشاکل صحیة خطیرة مثل الأمراض العصبیة والقلبیة والأوعیة الدمویة.(محمد, اشراف, & الجزولی, 2017) وعلاوة على ذلک ، فإن أمراض الغدد الصماء والسرطان وارتفاع ضغط الدم ترجع إلى الأخطار المهنیة والإجهاد ، علاوة على ذلک ، فإن انتشار المواد الکیمیائیة فی بیئة العمل والمعیشة ، ولا سیما المواد الکیمیائیة العضویة المکلورة والکیمیائیة ، یخلق مشاکل خطیرة طویلة الأجل. على سبیل المثال الکربون رباعی کلورید الکبد والأضرار الناجمة عن الکلى فی عمال التنظیف الجاف والبلاستیک وسرطان المثانة فی النسیج عمال صناعة الطلاء. یحاول العدید من أرباب العمل من خلال برامج المساعدة معالجة مجموعة متنوعة من المشاکل الصحیة للموظف مثل تعاطی المخدرات والکحول والآثار المتراکمة للتعرض للمواد السامة والضغط النفسی. بالإضافة إلى ذلک ، یدافع أصحاب العمل عن برامج العافیة للموظف ، وبالتالی تشجیع أنماط الحیاة الصحیة.(Asad et al., 2018) . 6.1 صناعة البترول ومخاطر المهنه بدأت صناعة البترول بالحفر الناجح لأول بئر نفطی تجاری فی عام 1859 ، وافتتاح أول مصفاة بعد عامین لمعالجة الخام فی الکیروسین. لقد أدى تطور تکریر البترول من التقطیر البسیط إلى العملیات المتطورة الیوم إلى الحاجة إلى إجراءات إدارة الصحة والسلامة وممارسات العمل الآمنة. بالنسبة لأولئک غیر المعتادین على هذه الصناعة ، قد تبدو مصافی البترول معقدة وأخرى مربکة. التنقیة هی معالجة خلیط معقد من الهیدروکربونات إلى عدد من الخلطات المعقدة الأخرى للهیدروکربونات. إن المعالجة الآمنة والمنظمة للزیت الخام فی الغازات والسوائل القابلة للاشتعال عند درجات الحرارة المرتفعة والضغوط باستخدام السفن والمعدات والأنابیب المعرضة للإجهاد والتآکل تتطلب قدراً کبیراً من المعرفة والتحکم والخبرة.(Demeritt, Rothstein, Beaussier, Howard, & A, 2015) ویؤکد المهنیون فی مجال السلامة والصحة ، الذین یعملون مع المهندسین ، والکیمیائیین ، والأجهزة ، ومهندسی المعادن ، أن المخاطر الفیزیائیة والمیکانیکیة والکیمیائیة والصحیة المحتملة یتم الإقرار بها ویتم وضع شروط لممارسات التشغیل الآمنة وإجراءات الحمایة المناسبة. قد تتضمن هذه التدابیر قبعات صلبة ونظارات أمان ونظارات واقیة وأحذیة أمان وحمایة السمع وحمایة الجهاز التنفسی وملابس واقیة مثل الملابس المقاومة للحریق عند الضرورة. بالإضافة إلى ذلک ، ینبغی وضع إجراءات لضمان الامتثال للوائح والمعاییر المعمول بها مثل الاتصالات الخطرة ، والدخول إلى الأماکن الضیقة ، وإدارة سلامة العملیات.(Mason, Retzer, Hill, Lincoln, & report, 2015) 6.2 السلامه و الصحة المهنیة الصحة المهنیة هی وسیلة لحمایة والحفاظ على الصحة البدنیة والنفسیة والاجتماعیة للعمال وأسرهم. ویمکن أیضا النظر إلیها على أنها دراسة العوامل أو الظروف المؤثرة على صحة ورفاهیة العمال ، لیس فقط فی مکان العمل بل أیضا فی المنزل بهدف تعزیز الصحة والسلامة والرفاهیة للعاملین وأسرهم.(Amiri et al., 2015) وقد حددت منظمة العمل الدولیة المشترکة (ILO) ومنظمة الصحة العالمیة (WHO) التی تشکلت فی عام 1950 ونقحت فی عام 1995 ، الصحة المهنیة بأنها "تعزیز والحفاظ على أعلى درجة من الرفاهیة البدنیة والعقلیة والاجتماعیة للعمال فی جمیع الاحوال(محسن, 2018)". کما أوجزت منظمة العمل الدولیة تعریف الصحة المهنیة بأنه "منع الخروج عن الصحة بین العمال بسبب ظروف عملهم ؛ تشجیع العمال فی عملهم من المخاطر الناجمة عن عوامل ضارة بالصحة ، ووضع العامل وصیانته فی بیئة مهنیة تتکیف مع رفاههم الجسدی والنفسی ؛ وتکیف العمل. یصف الدکتور یاکمی ذلک على أنه الاستثمار الصحی للعمال لمساعدتهم على قضاء حیاتهم العملیة بطریقة صحیة عقلیة وجسدیة وتمکینهم من التمتع بصحة أفضل فی الحیاة الأخیرة کذلک. وهو مجموع جمیع الأنشطة والبرامج التی تهدف إلى الوقایة والحمایة والحفاظ على أعلى مستوى من الصحة والسلامة بین العاملین فی أی بیئة عمل یمکن أن تکون صناعیة أو غیر صناعیة أو خاصة أو تنظیمیة.(Rodrigues, Rubio-Romero, Arezes, & Soriano-Serrano, 2016) الهدف الرئیسی للصحة المهنیة هو تعزیز والحفاظ على أعلى مستوى من الصحة البدنیة والعقلیة والاجتماعیة والعاطفیة لجمیع العمال. من الناحیة العملیة ، بدأ هذا الهدف یتحقق فقط فی أماکن العمل المختارة. ومع ذلک ، فهو استثمار جید وهدف أساسی فی تحقیق عمل منتج. أضافت التغیرات السریعة والجوهریة فی الأعمال التجاریة فی التسعینات ثلاث قضایا حاسمة تؤثر على ممارسات الصحة المهنیة. أولاً ، تتطلب المنافسة العالمیة المتزایدة أن تظل الشرکات قادرة على المنافسة من خلال خفض و / أو مراقبة تکالیف التشغیل بأدنى مستوى ممکن.(Gharpurea, Roya, Purang, & Bhattacharyya, 2018) ثانیا ، حدثت زیادة فی الأخطار التکنولوجیة التی تتطلب مناهج متطورة وکذلک معرفة علم السموم وعلم الأوبئة وبیئة العمل ومبادئ الصحة العامة. ثالثًا ، تستمر تکالیف الرعایة الصحیة فی التصاعد بمعدلات أسرع من معظم أرباح الشرکات.(Humaines, 2018) السلامة والصحة المهنیة هی علم مهم جدا یهدف إلى حمایة العاملین بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادت المحتملةالتی قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله وأیضاً أضرار أو تلفیات لممتلکات المنشأة.وهذا العلم یترسخ بعدة معاییر وإشتراطات یجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا .. وکما یقال السلامة للجمیع فیقصد هنا أنها مسؤولیة الجمیع وتکاتفهم لیعیشوا فی بیئة عمل آمنة ومطمئنة.(Gharpurea et al., 2018) وتدخل السلامة والصحة المهنیة فی کل مجالات الحیاة، فعند تعاملک مثلا:مع الکهرباء والأجهزة المنزلیة فلا غنى عن اتباع إشتراطات السلامة عند التعامل مع الکهرباء وأیضا عند القیادة بسیارتک فلن تستغنی عن إتباع قواعد السلامة المروریة، فاالسلامة دائما تکون (أولاً).تأمین (إصحاح) بیئة العمل: الإجراءات المتخذة لتحسین بیئة العمل وشروطه وظروفه، أو معالجة العوامـل التقـنیــة والبیئیة والشخصیة المؤدیة إلى مختلف مخاطر بیئة العمل.(Mason et al., 2015) ویمکن حصر أسباب وقوع الحوادث فی النقاط التالیه :(Dhillon, 2016) 1- محاولة العامل تغیر نظام التشغیل من تلقاء نفسه 2- محاولة العامل تشغیل الات ومعدات غیر مهیئة للعمل 3- محاولة العامل استعمال الات غیر سلیمة وبطریقة غیر آمنة 4- محاولة العامل استعمال ادوات فى غیر غرضها . ومن التدابیر المتبعة لمنع الحوادث :(والاقتصادیة, 2018) 1- ان یقوم العامل على نظام التشغیل المتبع 2- ان یقوم العامل بتشغیل الالات والمعدات المأمونة فقط 3- ان یستعمل العامل الادوات السلیمة فقط 4- ان یستعمل العامل الادوات فى الاغراض المخصصة الیها . الطریقة والإجراءاتصمّمت هذه الدراسة وفق المنهج التَّجریبی ، تصمیم قبلی – بعدی لمجموعة واحدة، وفی هذا التصمیم توجد مجموعة تجریبیَّة واحدة تتعرض للاختبار قبل إجـراء التجربـة أو تعرضها للمتغیر المستقل ثم یتم تطبیق الاختبار مرة أخرى بعد التجربة، ثم یقاس الأثر الناتج من التجربة باستخراج الفرق بین الاختبارین واختبـار دلالـة الفـرق بطریقـة إحصائیَّة. وقد قام الباحث وفقا لهذه المنهجیة بإجراء اختبار قیاس مهارات السلامه المهنیه کاختبـار قبلـی لقیاس مدى امتلاک أفراد الدراسة من عاملین بشرکه البترول لمهارات السلامه المهنیه ، ثم قام بتطبیق برنامج تدریبی على أفراد الدراسة، وبعد ذلک قـام الباحـث بإعادة تطبیـق اختبار قیاس مهارات السلامه المهنیه مرة أخرى على نفس أفراد الدراسة بعد مشارکتهم فی البرنامج، ثم قام بقیـاس مـدى فاعلیّة البرنامج فی تنمیة تلک المهارات؛ مهارات السلامه المهنیه ، لدى أفراد العیّنة، واختبار دلالة الفرق بطریقة إحصائیَّة.
عیّنة الدراسة: اعتمد الباحث فی أسلوب اختیار عیّنة الدراسة أسلوب العیّنة العشوائیة، حیث قام الباحث بالتواصل مع مدراء الأقسام بالشرکه حیث انه من العاملین بها ، والتمس من کل مدیر عینه عشوائیه من العاملین للمشارکة بالبرنامج التدریبی وبشکل عشوائی، قام مدراء الأقسام بتحضیر العینه العشوائیه المکونه من (40) عاملا من مجموع عاملین بشرکه بشرکه الانشاءات البترولیه الوطنیه بالامارات العربیه المتحده . حضر منهم (30) عاملا بنسبة بلغت (75%) من عدد من تم ترشیحهم، والتزموا بحضور التدریب بنسبة (100%).
متغیرات الدراسةتضمنت الدراسة المتغیرات الآتیة:
البرنامج التدریبی المقترح من الباحث لتنمیة مهارات السلامه المهنیه لدى عاملین بشرکه البترول الذی قام الباحث بتصمیمه وتدریب أفراد عیّنة الدراسة علیه.
وتتمثل فی المتغیرات التالیة:
أدوات الدراسةلتحقیق هدف الدراسة تم إعداد مجموعة من الأدوات وهی على النحو التالی: اختبار قیاس مهارات تعزیز الامن المهنی والسلامه المهنیه من إعداد الباحث، وقد استخدم لقیاس مدى امتلاک واکتساب العاملین لمهارات تعزیز الامن المهنی قبل مشارکتهم فی البرنامج التدریبی وبعد مشارکتهم فی البرنامج التدریبی، والتأکد من فعالیّة البرامج التدریبی فی تنمیة مهارات تعزیز الأمن والسلامه المهنیه. اختبار قیاس مهارات تعزیز الامن المهنی والسلامه المهنیه من إعداد الباحث، وقد استخدم لقیاس مدى امتلاک واکتساب العاملین لمهارات تعزیز الامن المهنی قبل مشارکتهم فی البرنامج التدریبی وبعد مشارکتهم فی البرنامج التدریبی، والتأکد من فعالیّة البرامج التدریبی فی تنمیة مهارات تعزیز الأمن والسلامه المهنیه.
النتائج جدول 1 نتائج اختبار (ت) (T-test) لدلالة الفروق بین المتوسطات الحسابیة لنتائج اختبار تعزیز الامن والسلامه المهنیه على الاختبار القبلی والبعدی
تبیّن النتائج کما فی الجدول (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائیَّة بـین متوسـطات استجابات أفراد الدراسة على اختبار الامن والسلامه المهنیه القبلی والبعدی بدرجتیه الکلیـة وبمهاراتـه الفرعیة، حیث بلغ المتوسط الحسابی لاستجابات أفراد الدراسة على اختبار الامن والسلامه المهنیه القبلـی (103.50) وبانحراف معیاری بلغ (2.360)، فی حین بلغ المتوسط الحـسابی لاسـتجاباتهم علـى الاختبار البعدی (111.90) وبانحراف معیاری قدره (3.294)، ویظهر من خلال المقارنـة بـین المتوسطین الحسابیین وجود فرق کبیر بینها. وللکشف عما إذا کانت هذه الفروق ذات دلالة إحصائیَّة تم إجراء اختبار (ت) (T-test) التی تبیّن نتائجه الموضحة فی الجدول (1) وجود أثر دال إحصائیا للبرنامج التدریبی فی متوسط أداء أفراد الدراسة على الاختبار البعدی الامن والسلامه المهنیه ککل، حیـث بلغـت قیمـة (ت) المحـسوبة (12.189-) وهی ذات دلالة إحصائیَّة عند المستوى (α≤0.05)، مما یدل على وجـود أثـر إیجابی للبرنامج التدریبی فی تنمیة مهارات تعزیز الامن والسلامه المهنیه لدى العاملین . وتبیّن النتائج کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیَّة فی المتوسطات الحسابیة لمهارات الامن والسلامه المهنیه الفرعیة التی قاسها الاختبار. حیث بلغ المتوسط الحسابی لمهارة وسائل الوقایة الشخصیة وکیفیة استخدامها فـی الاختبار القبلی (22.80) وبانحراف معیاری (1.750) بینما بلغ فی الاختبار البعدی للمهارة ذاتهـا (25.37) وبانحراف معیاری (1.810)، وبلغت قیمة "ت" المحسوبة (5.088-) وهی ذات دلالة إحصائیَّة عند المستوى (α≤0.05). وتشیر النتائج الموضحة أعلاه إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیَّة بـین أداء أفراد الدراسة على اختبار تعزیز الامن والسلامه المهنیه القبلی والبعدی بمهاراته الفرعیة وبدرجته الکلیة یُعزى إلى البرنامج التدریبی ولصالح الاختبار البعدی، مما یعنی أن البرنامج التدریبی قد أثّر إیجابیَّا فـی تنمیة مهارات تعزیز الامن والسلامه المهنیه لدى المتدرّبین من العاملین بالشرکه الوظنیه للانشاءات البترولیه بدوله الامارات العربیه المتحده ولدراسه تاثیر سنوات الخبره العملیه علی اتباع معاییر الامن المهنی والسلامه و علی الاستفاده من البرنامج . تم استخدام تحلیل (ت) (T-test) للتعرف على أثر تطبیق البرنامج التدریبی من خلال فحص الفروق بین المتوسطات الحسابیة لأداء العاملین على الاختبار القبلی ومتوسط أدائهم على الاختبار البعدی ل بدرجته الکلیـة وبدرجاتـه الفرعیة، ویوضح الجدول (2) نتائج هذا التحلیل باستخدام عامل الخبره کعامل محدد. جدول 2 نتائج اختبار (ت) (T-test) لدلالة الفروق بین المتوسطات الحسابیة لنتائج اختبار على الاختبار القبلی والبعدی
تبیّن النتائج کما فی الجدول (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائیَّة بـین متوسـطات استجابات أفراد الدراسة على اختبار القبلی والبعدی بدرجتیه الکلیـة وبمهاراتـه الفرعیة، حیث بلغ المتوسط الحسابی لاستجابات أفراد الدراسة على اختبار القبلـی (108.90) وبانحراف معیاری بلغ (3.448)، فی حین بلغ المتوسط الحـسابی لاسـتجاباتهم علـى الاختبار البعدی (114.77) وبانحراف معیاری قدره (3.329)، ویظهر من خلال المقارنـة بـین المتوسطین الحسابیین وجود فرق کبیر بینها. وللکشف عما إذا کانت هذه الفروق ذات دلالة إحصائیَّة تم إجراء اختبار (ت) (T-test) الذی تبیّن نتائجه الموضحة فی الجدول (2) وجود أثر دال إحصائیا للبرنامج التدریبی فی متوسط أداء أفراد الدراسة على الاختبار البعدی ل ککل، حیـث بلغـت قیمـة (ت) المحـســـوبة (6.964-) وهی ذات دلالة إحصائیَّة عند المستوى (α≤0.05)، مما یدل على وجـود أثـر إیجابی للبرنامج التدریبی فی تنمیة مهارات لدى العاملین . وتبین النتائج کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیَّة فی المتوسطات الحسابیة لمهارات الفرعیة التی قاسها الاختبار. حیث بلغ المتوسط الحسابی لمهارة وسائل الوقایة الشخصیة وکیفیة استخدامها فـی الاختبار القبلی (32.97) وبانحراف معیاری (1.671)، بینما بلغ فی الاختبار البعدی للمهارة ذاتهـا (35.17) وبانحراف معیاری (1.783)، وبلغت قیمة "ت" المحسوبة (5.149-) وهی ذات دلالة إحصائیَّة عند المستوى (α≤0.05) وتشیر النتائج الموضحة أعلاه إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیَّة بـین أداء أفراد الدراسة على اختبار القبلی والبعدی بمهاراته الفرعیة وبدرجته الکلیة یُعزى إلى البرنامج التدریبی ولصالح الاختبار البعدی، مما یعنی أن البرنامج التدریبی قد أثّر إیجابیَّا فـی تنمیة مهارات لدى المتدرّبین من العاملین بالشرکه الوظنیه للانشاءات البترولیه بدوله الامارات العربیه المتحده یرجع لعامل الخبره. قام الباحث باسـتخدم اختبـار ویلکوکسـون اللابـارمتری T,Wilcoxon لعینتین مرتبطتین ومتساویتین ذات حجم صغیر(للتعرف على دلالة هذه الفروق بین المتوسطات الحسابیة، العینتین هما نتائج العینه التجریبیه قبل وبعد تطبیق البرنامج التدریبی) وفیما یلی جـدول 3 الذی یوضـح نتـائج الفروق بین درجات العاملین وقیمة"Z "فی القیاسین القبلی والبعدی باتخاذ عامل الخبره کعامل محدد.
جدول3 نتائج اختبار ویلکوکسون اللابارامتری للتعرف إلى الفروق بین درجات العاملین بعد وقبل تطبیق البرنامج فی تعزیز الامن والسلامه المهنیه بعامل محدد هو عدد سنوات الخبره
یتضح من الجدول 3 السابق أن قیمة "Z "المحسوبة دالة إحصائیا عند مستوى دلالة α≥ 0.05فی أبعاد الاختبار قبل وبعد تطبیق البرنامج المقترح ، وهذا یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی أبعاد الاختبار والدرجة الکلیة لصالح التطبیق البعدی. وبهذا یکون الباحث قد تحقق من عدم صحة الفرض الذی نص على وجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى α≥ 0.05بین درجات العاملینفی تعزیز الامن والسلامه المهنیه قبل تطبیق البرنامج التدریبی ودرجاتهم بعد التطبیق. ةالتی اثبتت ان بزیاده عدد سنوات الخبره ازداد معها الاهتمام بتفاصیل البرنانج وذیاده الاستفاده ویوضح الشکل 1 الفارق فی معدل التاثیر بین تطویر مهارات تعزیز الامن والسلامه المهنیه بعد تطبیق البرنامج التدریبی علی العملین بشرکه محل الدراسه الذی یظهر فیه ان مهارات تعزیز الامن والسلامه المهنیه قد تاثر اکثر عند المتزوجین وذویالخبره اکثر من 5 سنوات عن غیرهم.
شکل1 . معدل التاثیر فی تطویر مهارات ومهارات تعزیز الامن والسلامه المهنیه للمعلمین بعد البرنامج الاستنتاجات والتوصیات ومن النتائج التی توصلت لها الدراسه یمکن الخروج بعدد من الاستنتاجات والتوصیات الاتیه
1ـ العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفیذ االبرنامج التدریبی المقترح کأحد المجالات الجدیدة التی یمکن یعمل من خلالها العاملین ضمن إطار مهارات الامن والسلامه المهنیه واهمها الاحتیاطات الواجب توافرها فی حاله الحوادث مثل تسرب الغاز . ویمکن اقتراح الخطوات التالیة لتطبیق هذا الأسلوب فی قطاع شرکات البترول: أ ـ توفیر المناخ الإداری والتنظیمی المناسب قبل البدء بالتنفیذ من خلال تطبیق أحد استراتیجیات إدارة التغییر أو التطویر التنظیمی عن طریق توعویة وتدریبیة على الأجهزة والتقنیات والعمل على اتخاذ الإجراءات الوقائیة والاحتیاطیة التی تقلل من مخاطر العمل. ب. وکذلک تهیئة وتدریب المدیرین بالإضافة إلى التدرج بالتطبیق ( مجموعة تدریبیة ) ویمکن اختیار أو مبادرة أحد الشرکات البترول الحکومیه للبدء فی التطبیق على مجموعة تجریبیة معینة من العاملین فیه یتم اختیارها لهذا الغرض ومنها یتم التوسع تدریجیا . ج ـ تطبیق هذا معاییر الامن والسلامه المهنیه إجباریا على الوظائف التی تتعرض باستمرار لمخاطر العمل .. د ـ تؤمّن الجهة المختصه کافة التجهیزات والوسائل المتعلقة بعوامل الأمان والسلامه المهنیه وتتولى أیضاً صیانة الآلات والمعدات وتتحمل الجهة نفسها مصاریف التدریب المستمر للعاملین بها. 2 ـ إنشاء وحدات لشؤون التدریب الدوری تلحق من الناحیة الإداریة بمکاتب اداره التدریب بهدف التنسیق والإشراف على برامج التدریب الدوریه مثلا کل6 اشهر . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abdallah, A. (2018). 1614b Economics of sustainability, occupational health and safety. In: BMJ Publishing Group Ltd. Amiri, D., Sann, L. M., Adon, M. Y., Mukhtar, F., Idris, K., Kuhn, K., & Kamari, A. A. J. A. S. S. (2015). Relationship of psychosocial safety climate and workplace psychosocial risks: A randomized trail among personnel of an oil and gas company in Iran. 11(12), 69. Asad, M. M., Hassan, R. B., Sherwani, F., Ibrahim, N. H., & Soomro, Q. M. (2018). Level of satisfaction for occupational safety and health training activities: a broad spectrum industrial survey. Paper presented at the Journal of Physics: Conference Series. Demeritt, D., Rothstein, H., Beaussier, A.-L., Howard, M. J. E., & A, P. (2015). Mobilizing risk: explaining policy transfer in food and occupational safety regulation in the UK. 47(2), 373-391. Dhillon, B. S. (2016). Safety and reliability in the oil and gas industry: A practical approach: CRC Press. Gharpurea, S., Roya, S., Purang, P., & Bhattacharyya, S. J. R. A. i. P. S. (2018). Role of Cultural Dimensions in Safety Performance of Global Oil and Gas Industry. 5(1). Humaines, ع. م. ح. J. R. S. (2018). دور إدارة السلامة و الصحة المهنیة فی التقلیل من حوادث العمل-دراسة حالة مؤسسة هنکل الجزائر-فرع شلغوم العید. (49), 223-280. Mason, K. L., Retzer, K. D., Hill, R., Lincoln, J. M. J. M. M., & report, m. w. (2015). Occupational fatalities during the oil and gas boom—United States, 2003–2013. 64(20), 551. Muhammad, A. H., Helal, A. S. J. J. o. P. R., & Studies. (2018). Effects of Occupational Exposure on Lung Function Tests in Old Process Plant Units workers, North Oil Company, Iraq. (21), E16-E27. Paterson, J. (2017). Behind the Mask: Regulating health and safety in Britain's offshore oil and gas industry: Routledge. Rodrigues, M. A., Rubio-Romero, J. C., Arezes, P., & Soriano-Serrano, M. J. D. (2016). Occupational risk assessment at Olive Oil Mills: Limitations and new perspectives. 83(196), 21-26. Zeb, A., Riaz, H., Tahir, Q., Anwar, I., Altaf, A. J. I. J. o. H. E., & Policy. (2017). Assessment of Knowledge, Attitude and Practices Regarding Occupational Safety Among Onshore Oil Rig Workers in District Karak, KPK, Pakistan. 2(3), 134. الریح, د. ا., & اسحق, م.-ع. ا. (2015). ضوابط و اجراءات السلامة عند تغییر غرض المبانى. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا, محسن, ب. (2018). إستخدام نظم إدارة الجودة و البیئة و السلامة المهنیة فی تفعیل ممارسة المسؤولیة الاجتماعیة فی منظمات الأعمال. دراسة حالة مؤسسة فرتیال–FERTIAL عنابة. محمد, د. إ. ا., اشراف, & الجزولی, ف. س. ا. (2017). أثر نظم السلامة المهنیة على أداء العاملین بالمؤسسات الصناعیة (دراسة على صوامع البنک الزراعی بورتسودان). والاجتماعیة, أ. س. س. J. م. ج. ا. ا. ل. ا. (2017). واقع الصحة والسلامة المهنیة فی المنشآت الصناعیة فی فلسطین-محافظة طولکرم نموذجاً. (16). والاقتصادیة, ف. ع. ش. J. م. ج. ک. ل. ا. (2018). تقییم إجراءات الصحة والسلامة المهنیة لعدد من المنظمات الصناعیة فی محافظة دهوک دراسة استطلاعیة لأراء عینة من أصحاب العمل. 8(1), 92-112. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,614 PDF Download: 1,178 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||