اختلافات العاملين الديموغرافية بالإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية حول سلوک القيادة الخادمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 8, Volume 9, (3), April 2019, Page 264-277 PDF (1.19 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2019.68824 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أحمد عبد المقصود محمود عطا* 1; هالة أحمد عبد العال أحمد2; عادل محمد عبد الرحمن3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث دراسات عليا- معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3کلية العلوم الإدارية - فرع أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تناول الباحث المرجعية العلمية للقيادة الخادمة، حيث بدأ الباحث باستعراض الدراسات السابقة، وانتقل إلى مشکلة الدراسة وقام بصياغتها من خلال عدد من التساؤلات، بالإضافة إلى ذلک تناول الباحث أهداف الدراسة، ثم تناول فروض الدراسة، ويرى الباحث إلى أنه يمکن النظر إلى القيادة الخادمة على أنها نوع من أنواع القيادة التي من خلالها يقوم الرئيس القائد بالسعي إلى رفع شأن المؤسسة وتطويرها من خلال تنمية فکرة العمل الجماعي عند مرؤوسيه بالشکل الفعال وکذلک أن يغرس بداخلهم إمکانية قدرتهم على صنع القرار بالمؤسسة، وکل ذلک من واقع قناعته الشخصية بأن نجاحه قائم على العمل من أجل المؤسسة والمرؤوسين من خلال خدمتهم ثم تناول الباحث نماذج القيادة الخادمة وأبعادها موضحاً آراء الباحثين حول هذه الأبعاد، وتوصل إلى أن الأبعاد الرئيسية للقيادة الخادمة والتي ستعتمد عليها هذه الدراسة هي (الايثار، الاحتواء العاطفي، الحکمة، المسئولية التنظيمية، تصميم الخطط المقنعة) وقد حدد الباحث عينة الدراسة في (400) مفردة من العاملين بالإدارات التعليمية محل الدراسة، کما استخدم الباحث أسلوب العينة العشوائية الطبقية لتوزيع مفردات العينة داخل مجتمع الدراسة کما استعرض الباحث الخصائص الوصفية لمتغيرات الدراسة المعلمات الإحصائية الرئيسية، التي توضح خصائص المتغيرات، وتتضمن الخصائص الأساسية کالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري بالإضافة إلى الجداول التکرارية، وذلک بالتطبيق على آراء المستقصي منهم.تناول الباحث نتائج الدراسة الميدانية، حيث قام الباحث باستخدام أسلوب التباين أحادي الاتجاه One – Way ANOVA ، لاختبار فرض الدراسة، وتبين وجود اختلافات بين اتجاهات المستقصي منهم حول سلوک القيادة الخادمة وفقاً لبعض خصائصهم الديموغرافية (النوع، والعمر، ومدة الخبرة، والمؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية)، وأخيراً تناول الباحث نتائج اختبارات فروض الدراسة، ونتائج الدراسة التي انتهى إليها البحث، والتوصيات التي يقدمها الباحث. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v مقدمه الدراسة ورغم أن القیادة تعد من أقدم الظواهر فی العلوم الاجتماعیة بصفة عامة وعلم الإدارة بصفة خاصة، إلا أنها لازالت مجالا خصباً لاستکشاف أنماط جدیدة للقیادة، ومن الأنماط الجدیدة ذلک النمط الحریص على إنشاء مناخ متماسک بین المرؤوسین یؤدی إلى تحقیق الألفة والوحدة داخل المنظمات. ویعرف هذا النمط الإداری بالقیادة الخادمة (Hunter et.al., 2013). ویرى الباحث أنه یمکن النظر إلى القیادة الخادمة على أنها نوع من أنواع القیادة التی من خلالها یقوم الرئیس القائد بالسعی إلى رفع شأن المؤسسة وتطویرها من خلال تنمیة فکرة العمل الجماعی عند مرؤوسیه بالشکل الفعال وکذلک أن یغرس بداخلهم إمکانیة قدرتهم على صنع القرار بالمؤسسة، وکل ذلک من واقع قناعته الشخصیة بأن نجاحه قائم على العمل من أجل المؤسسة والمرؤوسین من خلال خدمتهم. v الدراسـات السـابقة
v مشکلة الدراسة بعد تناول الدراسات السابقة المتعلقة بالقیادة الخادمة، فإنه یمکن تحدید مشکلة الدراسة فی انخفاض مستوى ممارسة القیادات الإداریة فی الإدارات التعلیمیة محل الدراسة لسلوک القیادة الخادمة بالإضافة إلى شعورهم بحالة من عدم العدالة، وانخفاض درجة ثقتهم فی القیادات الإداریة، وانخفاض مستوى مشارکة العاملین فی اتخاذ القرارات. وبالتالی یمکن صیاغة مشکلة الدراسة فی التساؤلات الآتیة:
v أهداف الدراسة وتتمثل أهداف الدراسة فیما یلی:
v فروض الدراسة - لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول القیادة الخادمة وفقاً لبعض خصائصهم الدیموغرافیة (النوع، والعمر، ومدة الخبرة، والمؤهل العلمی، والحالة الاجتماعیة). v نماذج القیادة الخادمة وأبعادها ثمة عدة تصنیفات لنماذج القیادة الخادمة التی توضح الأبعاد الأساسیة لها، ومنها نموذج میلارد (Millard, 1999)، الذی حدد سبعة أبعاد للقیادة الخادمة وهی: العمل الجماعی ، القدوة ، التأکید ، الألفة ، الفردیة ، المرونة ، التلاحم . (Inbarasu, 2008, 3) . ونموذج (1999) Laub الذی حدد ستة أبعاد للقیادة الخادمة وهی : تقییم الأفراد ، وتنمیة الأفراد ، وبناء المجتمع ، وإظهار الأصالة ، وتوفیر القیادة ، ومشارکة القیادة (Cerit, 2009). ونموذج باترسون (2003)Patterson الذی حدد سبعة أبعاد للقیادة الخادمة وهی : الحب المضحى أو غیر المشروط، والتواضع، والإیثار ، والرؤیة، والثقة، والتمکین، والخدمة. ونموذج دنیس (Dennis, 2004) الذی اعتمد على أربعة أبعاد هی: الحب المضحى، والتمکین، والتواضع، والرؤیة (Pattison, 2010). وأخیرا نموذج باربتو وویلر (Barbuto & Wheeler, 2006) الذی حدد خمسة أبعاد للقیادة وهی: الدعوة للإیثار، والتلاحم العاطفی، والحکمة، والتخطیط المقنع، والرعایة التنظیمیة، والتی یبدو أنها متمیزة مفاهیمیا وتجریبیا والتی یعتمد علیها البحث فی الدراسة. v مجتمع وعینة الدراسة اعتمد الباحث فی إجراء الدراسة على المقابلات الشخصیة، وکانت عینة الدراسة مکونة من 400 مفردة من العاملین بالإدارات التعلیمیة بمحافظة المنوفیة، ویمثل مجتمع الدراسة من وجهة نظر إحصائیة جمیع المفردات التی تمثل الظاهرة موضوع البحث، وتشترک فی صفة معینة أو أکثر، ومطلوب جمع البیانات حولها (إدریس & عبد القادر، 2012). v التحلیل الوصفی لمتغیرات الدراسة تعکس الخصائص الوصفیة لمتغیرات الدراسة المعلمات الإحصائیة الرئیسیة، التی توضح خصائص المتغیرات، وتتضمن الخصائص الأساسیة کالمتوسط الحسابی والانحراف المعیاری بالإضافة إلى الجداول التکراریة، وذلک بالتطبیق على آراء المستقصی منهم، ویوضح الجزء الآتی الإحصاءات الوصفیة، وذلک على النحو الآتی: 8/1- توزیع مفردات العینة وفقا للمتغیرات الدیموغرافیة: ï من حیث النوع: بلغ عدد المستقصی منهم (310) مفردة، بلغ عدد الذکور فی العینة (159) مفردة، بینما بلغ عدد الإناث (151) مفردة، وبذلک تکون نسبة الذکور من إجمالی العدد الکلی للعینة (51.3%) ونسبة الإناث (48.7%). ï من حیث العمر: بلغ عدد المستقصی منهم الذین تقل أعمارهم عن 30 سنة (26) مفردة من الذکور والإناث بنسبة (8.4%)، فی حین کان عدد المستقصی منهم من الذکور والإناث الذین تتراوح أعمارهم من 30 إلى أقل من 40 سنة (87) مفردة بنسبة (28.1%)، وکان عدد المستقصی منهم من الذکور والإناث الذین تتراوح أعمارهم من 40 إلى أقل من 50 سنة (120) بنسبة (38.7%)، بینما کان عدد المستقصی منهم الذین تتجاوز أعمارهم 50 سنة فأکثر (77) مفردة بنسبة (24.8%). ï من حیث سنوات الخبرة: بلغ عدد المستقصی منهم من الذکور والإناث الذین تقل مدة خبرتهم عن 10 سنوات (19) مفردة بنسبة (16.4%)، فی حین بلغ عدد المستقصی منهم الذین تتراوح مدة خبرتهم من 10 إلى أقل من 20 سنة (81) فردة بنسبة (26.1%)، بینما بلغ عدد المستقصی منهم الذین تتراوح مدة خبرتهم من 20 إلى أقل من 30 سنة (104) مفردة بنسبة (33.5%)، وکان عدد المستقصی منهم الذین تتراوح مدة خبرتهم 30 سنة فأکثر (65) مفردة بنسبة (21.0%). ï من حیث المؤهل الدراسی: بلغ عدد المستقصی منهم الحاصلین على مؤهل أقل من جامعی (39) مفردة من الذکور والإناث بنسبة (12.6%)، فی حین بلغ عدد المستقصی منهم الحاصلین على مؤهل جامعی (215) مفردة بنسبة (69.4%)، بینما بلغ عدد الحاصلین على مؤهل أعلى من الجامعی (56) مفردة بنسبة (18.1%). ï من حیث الحالة الاجتماعیة: بلغ عدد المستقصی منهم فئة أعزب (22) مفردة من الجنسین بنسبة (7.1%)، فی حین کان عدد المستقصی منهم فئة متزوج (258) مفردة من الجنسین بنسبة بلغت (38.2%)، بینما بلغ عدد المستقصی منهم فئة مطلق (8) مفردة من الجنسین بنسبة (2.6%)، وکان عدد المستقصی منهم فئة أرمل (22) مفردة من الجنسین بنسبة (7.1%). 8/2 التحلیل الوصفی لأبعاد القیادة الخادمة: تم تقییم مستوى القیادة الخادمة السائدة من خلال الإجابة عن متغیرات مقیاس القیادة الخادمة.
ومن استعراض التحلیل الوصفی لمتغیر القیادة الخادمة تبین للباحث أن المستوى العام للقیادة الخادمة بالإدارات التعلیمیة محل الدراسة کان مرتفعاً نسبیاً وفقا لآراء العاملین، حیث بلغ الوسط الحسابی له (2.967) وذلک بانحراف معیاری قدره (0.757)، وهذا یعنی أن مستوى تبنی المدیرین بالإدارات التعلیمیة محل الدراسة لسلوکیات القیادة الخادمة کان مرتفعاً إلى حد ما، لکنه لم یأتِ وفقاً للمستوى المطلوب، ویعتقد الباحث أن ذلک راجع إلى عدم الاهتمام بتوضیح المسئولیات والتوقعات وأهداف الأداء للعاملین بشکل جید، وبالتالی شعر العاملین بحالة من عدم الوعی الکافی للأداء المتوقع، بالإضافة إلى شعور العاملین ببعض الجفاء وعدم تلبیة احتیاجاتهم وأولویاتهم من قبل مدراءهم بشکل نسبی، وأخیراً قد یکون السبب فی ظهور القیادة الخادمة فی الإدارات محل الدراسة عند ذلک المستوى هو انخفاض معدل الاحتواء العاطفی من قبل مدراءهم نظراً لاعتقاد المدیرین أن العاملین یتصرفون دائما وفقاً لاتجاهاتهم العاطفیة رغباتهم الشخصیة وأنهم لیسوا بحاجة إلى الاحتواء العاطفی.
v تحلیل ومناقشة نتائج الدراسة المیدانیة - تحلیل ومناقشة النتائج الخاصة بصحة الفرض: وللتحقق من صحة هذا الفرض تقرر استخدام أسلوب تحلیل التباین الأحادی الاتجاه بغرض تحدید مدى وجود اختلاف فی اتجاهات العاملین نحو أبعاد القیادة الخادمة وفقاً لخصائصهم الدیموغرافیة کما یأتی: -أ- تحلیل التباین للنوع مع أبعاد القیادة الخادمة: تم تطبیق أسلوب تحلیل التباین الأحادی One – Way ANOVA ، وذلک بغرض تحدید مدى وجود اختلافات فی اتجاهات العاملین فی الإدارات التعلیمیة محل التطبیق من الذکور والإناث نحو أبعاد القیادة الخادمة، وذلک کما یوضح الجدول رقم (1). جدول رقم (1) التحلیل الوصفی ونتائج تحلیل التباین لأبعاد القیادة الخادمة مع النوع
المصدر: نتائج التحلیل الاحصائی ویتضح من الجدول رقم (1) وجود اختلافات جوهریة ذات دالة إحصائیة بین ادراکات الذکور والإناث من العاملین فی الإدارات التعلیمیة محل الدراسة لبعد الایثار کأحد أبعاد القیادة الخادمة، حیث تبین أن الذکور أکثر إدراکاً بکلا من (الإیثار، والاحتواء العاطفی) من الإناث، کما تین أنه لا توجد اختلافات جوهریة بین إدراکات الذکور والإناث لباقی أبعاد القیادة الخادمة (الحکمة، المسئولیة التنظیمیة، تصمیم الخطط المقنعة). وبالتالی فإنه یمکن رفض الفرض العدم الذی ینص على أنه "لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول سلوک الصمت التنظیمی وفقاً للنوع"، وقبول الفرض البدیل. -ب- تحلیل التباین للعمر مع أبعاد القیادة الخادمة: تم تطبیق أسلوب تحلیل التباین الأحادی One – Way ANOVA، وذلک بغرض تحدید مدى وجود اختلافات فی اتجاهات العاملین فی الإدارات التعلیمیة محل التطبیق وفقاً للفئة العمریة نحو أبعاد القیادة الخادمة، وذلک کما یوضح الجدول رقم (2): جدول رقم (2) التحلیل الوصفی ونتائج تحلیل التباین لأبعاد القیادة الخادمة مع العمر
المصدر: نتائج التحلیل الاحصائی ویتضح من الجدول (2) وجود اختلافات جوهریة ذات دلالة إحصائیة بین الفئات العمریة المختلفة من العاملین بالإدارات التعلیمیة محل الدراسة بالنسبة لبعد الایثار، حیث کانت الفئة العمریة الأولى (أقل من 30 سنة) أکثر الفئات إدراکاً لبعد الایثار، یلیها الفئة الرابعة (50 سنة فأکثر)، ثم الفئة الثانیة (من 30 إلى أقل من 40 سنة)، وأخیراً الفئة الثالثة (من 40 إلى أقل من 50 سنة). کما یتضح أنه لا توجد اختلافات جوهریة ذات دلالة إحصائیة بین إدراکات الفئات العمریة المختلفة لباقی أبعاد القیادة الخادمة. وبالتالی فإنه یمکن رفض الفرض العدم الذی ینص على أنه "لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول سلوک الصمت التنظیمی وفقاً للعمر"، وقبول الفرض البدیل بشکل جزئی. -جـ- تحلیل التباین لمدة الخبرة مع أبعاد القیادة الخادمة: تم تطبیق أسلوب تحلیل التباین الأحادی One – Way ANOVA ، وذلک بغرض تحدید مدى وجود اختلافات فی اتجاهات العاملین فی الإدارات التعلیمیة محل التطبیق وفقاً لمدة الخبرة نحو أبعاد القیادة الخادمة، وذلک کما یوضح الجدول رقم (3). جدول رقم (3) التحلیل الوصفی ونتائج تحلیل التباین لأبعاد القیادة الخادمة مع مدة الخبرة
المصدر: نتائج التحلیل الاحصائی ویتضح من الجدول رقم (3) وجود اختلافات جوهریة ذات دلالة إحصائیة بین الفئات المختلفة لمدة الخبرة من العاملین بالإدارات التعلیمیة محل الدراسة بالنسبة لأبعاد القیادة الخادمة (الایثار، الاحتواء العاطفی، الحکمة، المسئولیة التنظیمیة، تصمیم الخطط المقنعة)، حیث تبین أن أصحاب مدة خبرة (30 سنة فأکثر) أکثر إدراکاً لبعد الایثار، یلیها أصحاب مدة الخبرة المنخفضة (أقل من 10 سنوات)، یلیها أصحاب مدة الخبرة تتراوح (من 20 إلى أقل من 30 سنة)، وأخیراً من یمتلکون مدة خبرة (من 10 إلى أقل من 20 سنة). کما تبین أن أصحاب مدة الخبرة التی تتراوح (من 20 إلى أقل من 30 سنة) هم الأکثر إدراکاً لبعد الاحتواء العاطفی، یلیها أصحاب مدة خبرة (30 سنة فأکثر)، یلیها أصحاب مدة الخبرة المنخفضة (أقل من 10 سنوات)، وأخیراً من یمتلکون مدة خبرة (من 10 إلى أقل من 20 سنة). وقد تبین أن أصحاب مدة الخبرة المنخفضة (أقل من 10 سنوات) هم الأکثر إدراکاً لبعد الحکمة، یلیها أصحاب مدة خبرة (30 سنة فأکثر)، یلیها أصحاب مدة الخبرة التی تتراوح (من 20 إلى أقل من 30 سنة)، وأخیراً من یمتلکون مدة خبرة (من 10 إلى أقل من 20 سنة). کما تبین أن أصحاب مدة الخبرة المنخفضة (أقل من 10 سنوات) هم الأکثر إدراکاً لبعد المسئولیة التنظیمیة، یلیها أصحاب مدة خبرة (30 سنة فأکثر)، یلیها أصحاب مدة الخبرة التی تتراوح (من 20 إلى أقل من 30 سنة)، وأخیراً من یمتلکون مدة خبرة (من 10 إلى أقل من 20 سنة). وأخیراً تبین أن أصحاب مدة الخبرة المنخفضة (أقل من 10 سنوات) هم الأکثر إدراکاً لبعد تصمیم الخطط المقنعة، یلیها أصحاب مدة خبرة (30 سنة فأکثر)، یلیها أصحاب مدة الخبرة التی تتراوح (من 20 إلى أقل من 30 سنة)، وأخیراً من یمتلکون مدة خبرة (من 10 إلى أقل من 20 سنة). وبالتالی فإنه یمکن رفض الفرض العدم الذی ینص على أنه "لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول سلوک الصمت التنظیمی وفقاً لمدة الخبرة"، وقبول الفرض البدیل بشکل کلی. -د- تحلیل التباین للمؤهل العلمی مع أبعاد القیادة الخادمة: تم تطبیق أسلوب تحلیل التباین الأحادی One – Way ANOVA ، وذلک بغرض تحدید مدى وجود اختلافات فی اتجاهات العاملین فی الإدارات التعلیمیة محل التطبیق وفقاً للمؤهل العلمی نحو أبعاد القیادة الخادمة، وذلک کما یوضح الجدول رقم (4). جدول رقم (4) التحلیل الوصفی ونتائج تحلیل التباین لأبعاد القیادة الخادمة مع المؤهل العلمی
المصدر: نتائج التحلیل الاحصائی ویتضح من الجدول رقم (4) عدم وجود اختلافات جوهریة ذات دلالة إحصائیة بین الفئات المختلفة للمؤهل العلمی من العاملین بالإدارات التعلیمیة محل الدراسة بالنسبة لأبعاد القیادة الخادمة. وبالتالی فإنه یمکن قبول فرض العدم الذی ینص على "لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول القیادة الخادمة وفقاً للمؤهل العلمی"، ورفض الفرض البدیل. -هـ- تحلیل التباین للحالة الاجتماعیة مع أبعاد القیادة الخادمة: تم تطبیق أسلوب تحلیل التباین الأحادی One – Way ANOVA ، وذلک بغرض تحدید مدى وجود اختلافات فی اتجاهات العاملین فی الإدارات التعلیمیة محل التطبیق وفقاً للحالة الاجتماعیة نحو أبعاد القیادة الخادمة، وذلک کما یوضح الجدول رقم (5). جدول رقم (5) التحلیل الوصفی ونتائج تحلیل التباین لأبعاد القیادة الخادمة مع الحالة الاجتماعیة
المصدر: نتائج التحلیل الاحصائی ویتضح من الجدول رقم (5) وجود اختلافات جوهریة ذات دلالة إحصائیة بین الفئات المختلفة للحالة الاجتماعیة المختلفة من العاملین بالإدارات التعلیمیة محل الدراسة بالنسبة لبعد الاحتواء العاطفی، حیث کانت فئة (أرمل) هی الأکثر إدراکاً لبعد الاحتواء العاطفی، یلیها فئة (متزوج)، ثم فئة (مطلق)، وأخیراً فئة (أعزب). کما یتضح أنه لا توجد اختلافات جوهریة ذات دلالة إحصائیة بین الفئات المختلفة للحالة الاجتماعیة بالنسبة لأبعاد (الایثار، الحکمة، المسئولیة التنظیمیة، تصمیم الخطط المقنعة). وبالتالی فإنه یمکن رفض الفرض العدم الذی ینص على أنه "لا توجد هناک اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول القیادة الخادمة وفقاً للحالة الاجتماعیة"، وقبول الفرض البدیل بشکل جزئی.
v نتائج اختبارات فروض الدراسة - اختبار صحة الفرض: الذی یتمثل فیما یأتی: "لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول القیادة الخادمة وفقاً لبعض خصائصهم الدیموغرافیة (النوع، والعمر، ومدة الخبرة، والمؤهل العلمی، والحالة الاجتماعیة)" من نتائج التحلیل السابق یتضح أن هناک اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین آراء المستقصی منهم من حیث اتجاهات العاملین نحو القیادة الخادمة، مما یقتضی رفض فرض العدم وقبول الفرض البدیل الذی ینص على "وجود اختلافات ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات المستقصی منهم حول القیادة الخادمة وفقاً لبعض خصائصهم الدیموغرافیة (النوع، والعمر، ومدة الخبرة، والمؤهل العلمی، والحالة الاجتماعیة).
v نتائج الدراسة توصل الباحث إلى عدد من النتائج التی یمکن عرضها على النحو الآتی:
10. انفراد القیادات الإداریة فی الإدارات محل الدراسة باتخاذ القرارات دون مشارکة ملحوظة وفعالة من قبل معظم العاملین، مما یؤدى لوجود درجة من عدم الرضا حول هذه القرارات بین العاملین.
v توصیات الدراسة
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v المراجع باللعة العربیة
v المراجع باللغة الأجنبیة
2. Cinar, O., Karicioglu, F. & Aliogullari Z., (2013). The Relationship between Organizational Silence and Organizational Citizenship Behavior: a Survey Study in the Province of Erzurum (Turkey).Procedia – Social and Behavioral Sciences .vol.99 (2013). Pp 314 – 321. Communication Education, 34, 245–258.
3. Goh & Low, ( 2014 ). “ The Influence of Servant Leadership towards Organizational Commitment: The Mediating Role of Trust in Leaders ”
4. Greenleaf, R.K. ( 1977 ). “ Servant leadership: A journey into the nature of legitimate power and greatness “ . New York : Paulist Press .
5. McCann et al., ( 2014 ) . “ Servant Leadership, Employee Satisfaction, and Organizational Performance in Rural Community Hospitals ” | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 372 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||