خطة عمل بيئية ومجتمعية لتقييم مخاطر العمل والتخلص الآمن من المخلفات الخطرة ومکافحة التلوث لتحقيق التنمية المستدامة في إحدى شرکات قطاع البترول المصري | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 15, Volume 9, (4), July 2019, Page 566-575 PDF (783.11 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2019.68853 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد محمد الجزار* 1; اشرف عبد الحمید حسن زهران2; محمد احمد محمد حسين3 | ||||
1باحث - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
3مدير عام السلامة وحماية البيئة - شرکة أمل للبترول | ||||
Abstract | ||||
ارتبط نمط الحياة الاستهلاکي المنبثق عنه أزمات بيئية خطيرة مثل فقدان التنوع البيئي، وتلوث الماء والهواء، وارتفاع درجة حرارة الأرض، والفيضانات المدمرة الناتجة عن ارتفاع منسوب مياه البحار والأنهار، واستنفاد الموارد غير المتجددة، مما دفع بعدد من منتقدي نموذج الحداثة إلى الدعوة إلى نموذج تنموي بديل مستدام يعمل على تحقيق الانسجام بين تحقيق الأهداف التنموية من جهة وحماية البيئة واستدامتها من جهة أخرى ( ). في سبتمبر 2015، اعتمدت الجمعية العامة خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهدافها السبعة عشر للتنمية المستدامة، التي تشمل مختلف التخصصات والقطاعات والمؤسسات ( ). وعلى الرغم من أن أهداف التنمية المستدامة ليست ملزمة قانونا، إلا ان الحکومات تأخذ زمام ملکيتها وتضع أطر وطنية لتحقيقها( ). تم إعداد خطة عمل بيئية ومجتمعية لتقييم مخاطر العمل والتخلص الآمن من المخلفات الخطرة ومکافحة التلوث لتحقيق أهداف ومتطلبات التنمية المستدامة من خلال تقييم حالة التوافق الحالية لعمليات الشرکة مع سياسة و أهداف الاستدامة وممارساتها الصناعية الدولية الجيدة المعتمدة على النحو المحدد في معايير الأداء لمؤسسة التمويل الدولية ، والمبادئ الإرشادية للبيئة والصحة والسلامة للجهات المانحة ، و الوثائق الأخرى المشار إليها في هذه المعايير والمبادئ( ). من خلال تحليل هذه الخطة وتقييم حالة التوافق ( تحليل الفجوة) إتضح أنه يوجد قصور في العديد من النواحي الفنية المطلوبة للتوافق مع معايير الإستدامة ، و يرجع عدد من أوجه القصور إلى طول عمر الأصول والفوارق بين معايير الإدارة البيئية والاجتماعية للتشريعات المعمول بها في مصر ، والمتطلبات الأکثر حداثة والمتسعة للممارسات الصناعية الدولية الجيدة الحالية. کما أتضح أن الافتقار إلى الثقافة المؤسسية والوعي العميق عبر نطاق الممارسات الجيدة في الصحة والسلامة والبيئة يشکل عاملاً مساهماً في العديد من الثغرات المهمة. سوف تکون القيادة الواضحة والالتزام الإداري وزيادة وعي الموظفين الشرطين الأساسيين لنجاح أنظمة إدارة الصحة والسلامة والبيئة وتحسينات الاستدامة. في حين ستوفر التوجيه والدعم من خلال الصحة والسلامة والبيئة وغيرها من الإدارات ، فإن ترکيزها المباشر سيکون على عدة قضايا ملحة ضمن برنامج تحسين الاستدامة ، لذا قد تکون قدرتها على المساعدة محدودة في المدى القصير. ونتيجة لذلک ، يجب أن تحتضن الإدارة العليا للشرکة سياسة الاستدامة للشرکة وأن تبدأ في تطوير خطة عملها الخاصة بتنفيذ توصيات هذا البحث و تنفيذ خطة العمل البيئية والاجتماعية المقترحة و يجب على الإدارة العليا إظهار الالتزام الشخصي ، والمساهمة في تطوير ثقافة السلامة ، وتوفير القيادة للمبادرات التي تعمل على تنفيذ توصيات هذا الرسالة. | ||||
Full Text | ||||
المقدمة وصل الاهتمام العالمی بالقضیة البیئیة ذروته مع تبنی مفهوم التنمیة المستدامة على نطاق عالمی فی عام 1989 طلبت الجمعیة العامة للامم المتحدة عقد اجتماع عالمی لوضع استراتجیة لایقاف التأثیرات التی تلوث البیئة فی سیاق تعزیز الجهود العالمیة لتطویر ونمو واستدامة البیئة بکل دول العالم، تم عقد قمة الارض فی البرازیل/ ریودوجانیرو فی یونیو/1992 حیث شهد المؤتمر الکبیر المعنی بالبیئة والتنمیة، تم الترکیز علی سبعة مکونات تشکل التحدی الأکبر أمام البشریة وهی التحکم فی التعداد السکانی؛ تنمیة الموارد البشریة؛ الإنتاج الغذائی؛ التنوع الحیوی؛ الطاقة؛ التصنیع؛ التمدن([1]). وفی عام 2002 انعقدت القمة العالمیة للتنمیة المستدامة فی جوهانسبرج بجنوب إفریقیا، حیث وضعت الأساس، ومهدت الطریق لاتخاذ إجراءات عملیة لتمکین دول العالم من تنفیذ المبادئ والاتفاقیات التی تمخضت عن المؤتمرات البیئیة العالمیة السابقة ([2]). وفی عام 2012 وبعد مرور عشرون عاما علی مؤتمر قمة الأرض التاریخی، اجتمع قادة العالم مرة أخری فی ریو دی جانیرو حیث کان له ثلاثة أهداف رئیسیة هی تأمین الإلتزام السیاسی المتجدد بتحقیق التنمیة المستدامة، وتقییم التقدم المحقق و الثغرات المتبقیة فی تنفیذ نتائج مؤتمرات القمة الرئیسیة المتعلقة بالتنمیة المستدامة، والتصدی للتحدیات الجدیدة والناشئة. وفی سبتمبر 2015، اعتمدت الجمعیة العامة خطة التنمیة المستدامة لعام 2030 وأهدافها السبعة عشر للتنمیة المستدامة. وتسلِّم الخطة الجدیدة بالطابع المتکامل للعدید من التحدیات التی تواجهها البشریة من عدم المساواة بین الجنسین إلى عدم ملاءمة البنیة التحتیة؛ ومن بطالة الشباب إلى التدهور البیئی. واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن تغیر المناخ، بحیث یمکن أن یلبی الکوکب احتیاجات الأجیال الحالیة والمستقبلیة ([3]). أهداف التنمیة المستدامة وغایاتها فی سبتمبر 2015، اعتمدت الجمعیة العامة خطة التنمیة المستدامة لعام 2030 وأهدافها السبعة عشر للتنمیة المستدامة، التی تشمل مختلف التخصصات والقطاعات و المؤسسات. وتسلِّم الخطة الجدیدة بالطابع المتکامل للعدید من التحدیات التی تواجهها البشریة من عدم المساواة بین الجنسین إلى عدم ملاءمة البنیة التحتیة؛ ومن بطالة الشباب إلى التدهور البیئی. واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن تغیر المناخ، بحیث یمکن أن یلبی الکوکب احتیاجات الأجیال الحالیة والمستقبلیة و قد قامت جمهوریة مصر العربیة بالتوقیع علی هذه الإتفاقیة. وفی هذا الإطار فقد قامت جمهوریة مصر العربیة بإعداد خطة الدوله 2030 للتنمیة المستدامة وأهداف التنمیة المستدامه المعلنه حدیثا من قبل الأمم المتحدة. منهجبة البحث لإعداد دراسة الفجوة ولإعداد دراسة الفجوة فقد تم إعداد "قائمة فحص" تحتوی علی متطلبات التنمیة المستدامة الواردة بإرشادات مؤسسة التمویل الدولیة (البنک الدولی) لصناعة البترول والغاز، وذلک بهدف تحدید الفجوه بین أهداف ومتطلبات التنمیة المستدامة وما یتم تطبیقة فعلیاً بالعینة العشوائیة من شرکات قطاع البترول المصری ومن ثم یتم إعداد تصور لخطة العمل البیئیة والمجتمعیة لتحقیق أهداف التنمیة المستدامة المستهدفة من قبل مؤسسة التمویل الدولیة([4]). وقد تم عمل تحلیل فجوة لتقییم حالة التوافق الحالیة لعملیات الشرکة مع سیاسة و أهداف الاستدامة وممارساتها الصناعیة الدولیة الجیدة المعتمدة على النحو المحدد فی معاییر الأداء لمؤسسة التمویل الدولیة ، والمبادئ الإرشادیة للبیئة والصحة والسلامة للجهات المانحة. وقد شملت أعمال التدقیق أهداف ومعاییر التنمیة المستدامة التی یمکن تطبیقها فی إستخراج البترول والغاز وهی کما یلی([5]) : معیار رقم 1 : نظم التقییم والإدارة الاجتماعیة والبیئیة المعیار رقم 2 : العامل وظروف العمل المعیار رقم 3 : کفاءة الموارد ومنع التلوث المعیار رقم 4: صحة المجتمع والسلامة والأمن المعیار رقم 5 : حیازة الأراضی وإعادة التوطین القسریة المعیار رقم 6 : الحفاظ علی التنوع البیولوجی والإدارة المستدامة للموارد المعیار رقم 7 : السکان الأصلیین المعیار رقم 8 : التراث الثقافی وقد تمت دراسة الفجوة علی عدد ثمانیة معاییر فقط مع أن معاییر التنمیة المستدامة کثیرة وذلک کونها المعاییر التی یمکن تطبیقها علی مشاریع البحث والتنقیب علی البترول.
معیار رقم 1 : نظم التقییم والإدارة الاجتماعیة والبیئیة هو معیار "شامل" یؤکد على أهمیة إدارة الأداء البیئی والاجتماعی على مدار عمر الأصول أو المشروع. ویحدد هذا المعیار متطلبات عالیة المستوى لمعالجة العناصر التالیة من أجل تجنب أو تقلیل أو استعادة / تعویض / معادلة المخاطر والآثار الهامة : 1.1 سیاسة الاستدامة الشاملة وأنظمة الإدارة البیئیة والاجتماعیة. 1.1.1 سیاسة الاستدامة الشاملة أتضح أن الشرکة محل الدراسة توجد بها سیاسة معتمدة للإستدامة. 2.1.1 نظم الإدارة البیئیة والاجتماعیة تبین أن الشرکة قد خضعت لتقییم خارجی وفقًا للمعاییر الدولیة للأیزو 14001/2015 الخاصة بالنظم البیئیة والأوساس 18001/ 2007 لإدارة الصحة المهنیة والسلامة ؛ وحصلت الشرکة علی شهادتی الأیزو فی البیئة والأوساس فی السلامة والصحة المهنیة فی أغسطس 2017، والشرکة فی مرحلة الإعداد للحصول علی شهادة الأیزو 9001/2015 فی نظم الجودة. 2.1 تحدید المخاطر والمؤثرات البیئیة. تبین أن الشرکة تقوم بعمل إجراء تقییم الأثر البیئی وفقًا للمتطلبات التشریعیة والحصول علی الموافقات من قبل جهاز شئون البیئة. ومن الأمثلة علی ذلک ـتنفیذ دراسات تقییم الأثر البیئی لأعمال انشاء المحطات وحفر الآبار والموافقات البیئیة لها. 3.1 برنامج الإدارة وخطط العمل لا توجد خطط إدارة محددة تتناول مواضیع مثل التنوع البیولوجی أو إشراک أصحاب المصلحة و لکن توجد إدارة التخلص الآمن من النفایات. 4.1 القدرة التنظیمیة والکفاءة تم مراجعة الوثائق والهیکل التنظیمی للشرکة على نطاق واسع و المتعلق بتوفیر الموارد التنظیمیة من حیث المتطلبات الرئیسیة لخطط و إجراءات الرصد والاستجابة لحالات التخفیف من حدة التأثیر.
5.1 التأهب للطوارئ والاستجابة لها. بمراجعة الخطط المعدة للإستجابة للحالات الطارئة تبین أن خطط الطوارئ المعدة تغطی الإستجابة للحالات الطارئة مثل حالات طوارئ الحریق، الانسکابات البترولیة، حوادث النقل، معظم المخاطر الهامة الأخرى. 6.1 مشارکة أصحاب المصلحة وتحلیل وتخطیط المشارکة. لا توجد خطة رسمیة لإدارة مشارکة أصحاب المصلحة لتحلل أصحاب المصلحة واحتیاجاتهم وتوقعاتهم و التی تحدد برنامج المشارکة والجدول الزمنی. 7.1 الوصول إلى المعلومات / التشاور / تقدیم التقاریر لأصحاب المصلحة المتضررین هناک اتصال منتظم مع الهیئات التنظیمیة ذات الصلة وغیرها من الوکالات الحکومیة الوطنیة / المحلیة والموردین والعملاء وشرکات البترول الأخرى فی المنطقة. 8.1 آلیات التظلم ونظراً لعدم وجود أی مستوطنات داخل أو بالقرب من الحقول ، لا توجد حالیاً أیة عملیة لتحدید الفئات أو الأفراد المستضعفین مثل المسنین والعجزة والأطفال ، و لا توجد حالیا آلیة تظلم رسمیة لأصحاب المصلحة الخارجیین. 9.1 الرصد والمراجعة. یتم تجمیع إحصاءات السلامة و الصحة المهنیة والبیئة ، بما فی ذلک معدل تکرار الحادث / نسبة الحوادث / معدل شدة الحوادث وحوادث الوقت الضائع وما إلى ذلک بإنتظام ، للاستخدام الداخلی. المعیار رقم : 2 العامل وظروف العمل یهدف هذا المعیار إلى ضمان المعاملة العادلة للعاملین فی الشرکة وتعزیز ظروف العمل الآمنة والصحیة وفقا لاتفاقیات منظمة العمل الدولیة وقوانین العمل والعمالة والصحة والسلامة المهنیة المحلیة. وهو یتطلب اعتماد سیاسة للموارد البشریة وتحدید علاقة العمل وشروط الاستخدام ، مع احترام حقوق العمال من حیث حریة تکوین الجمعیات ومنع التمییز وعمالة الأطفال والعمل القسری أو الاستعبادی. هذا المعیار مطبق فی الشرکة 1.2 السلامة والصحة المهنیة و الرفاهیة تبین وجود فریق متخصص للقیام بأعمال الصحة والسلامة والبیئة ، والذی یشمل الإدارة العامة للصحة والسلامة والاستجابة للطوارئ. 2.2 دلاائل تطبیق إجراءات السلامة تم تجمیع بعض الأدلة علی تطبیق إجراءات السلامة حیث قام فریق الصحة والسلامة والبیئة بتطبیق وقف أعمال الصیانة فی خزان الزیت الخام فی محطة انتاج فردوس بسبب سوء حالة السقالات التی أقامها المقاول. 3.2 سجل المخاطر یهدف سجل المخاطر فی هذا المجال إلى تغطیة جمیع المخاطر "الروتینیة" المرتبطة بأعمال التشغیل والحفر وأنشطة الآبار ، بینما تدار المخاطر "الغیر روتینیة" من خلال تحلیل مخاطر العمل. 4.2 دلائل وجود ثغرات فی تطبیق إجراءات السلامة کما تبین وجود ثغرات فی تطبیق إجراءات السلامة من عدم وجود تحلیل منهجی لأخطار السلامة الکیمیائیة ، التدریب على المناولة الکیمیائیة غیر کاف وغیر فعال. 5.2 النتائج التفصیلیة للتفتیش علی منظومة السلامة والصحة المهنیة والبیئة توضح النقاط التالیة أمثلة لفرص التحسین و / أو عدم توافقها مع مبادئ وممارسات الصناعة الدولیة الجیدة على النحو المنصوص علیه فی المبادئ التوجیهیة البیئیة والصحة العامة لتطویر قطاع النفط والغاز فی مجموعة البنک الدولی. وفرص التحسین ونقاط عدم التوافق هی کما یلی:-
2. بعض صهاریج تخزین الزیت الخام بدون جدران حمایة ومراجعة جدران الحمایة حول صهاریج تخزین الزیت وإحکام غلق أی فتحات بها. 3. برنامج ادارة المواد الکیمیائیة یحتاج إلی تطویر.
المعیار رقم 3 : کفاءة الموارد ومنع التلوث یحدد هذا المعیار منهجًا لمنع التلوث والحد منه یتناسب مع التکنولوجیات والممارسات الدولیة المنشورة، وفی هذا المعیار سوف تنطبق اﻹرﺷﺎدات اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺸﺄن اﻟﺒﻴﺌﺔ واﻟﺼﺤﺔ واﻟﺴﻼﻣﺔ والخطوط اﻹرﺷﺎدﻳﺔ ﻟﻠﺼﺤﺔ واﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺒﺮﻳﺔ ﺑﺸﺄن تطویر النفط واﻟﻐﺎز ﻋﻠﻰ منطقة اﻣﺘﻴﺎز شرکة ﺷﻤﺎل اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ للبترول. 1.3 الظروف العامة والمحیطة نوعیة الهواء المحیط بالموقع غیر ملوثة إلى حد کبیر بسبب نظام الریاح السائد ، على الرغم من أن جزیئات الرمال والغبار والکشف عن أبخرة هیدروکربونیة منبعثة بالقرب من مرافق التشغیل والتخزین، وتنبعث غازات الاحتباس الحراری من المولدات ، والمرکبات ، وکذلک الحرق المفتوح للنفایات و التنفیس البارد من خزانات الزیت الخام.
2.3 منع التلوث تم مراجعة سجل حوادث الإنسکابات ولم تکن هناک حوادث انسکاب رئیسیة مثل الانفجارات أو خسارة کارثیة للاحتواء من خزانات الزیت أو خطوط نقل الزیت. 3.3 إدارة المخلفات یتم التخلص من النفایات الصلبة العادیة المنتجة من الموقع والمکاتب عبر المحرقة الجدیدة وبذلک یتم الانتهاء من ممارسة حرق النفایات المفتوحة، و یتم إرسال النفایات الطبیة خارج الموقع للتخلص الآمن منها من قبل مقاول معتمد ، بینما یتم إرسال النفایات الزیتیة (الزیوت المعدنیة) إلی شرکة بتروترید. 4.3 استخدام المبیدات الحشریة وإدارتها هذا البند غیر مطبق فی الشرکة حیث من غیر المحتمل أن یکون هناک أی استخدام للملوثات العضویة الثابتة المحظورة بموجب اتفاقیة استکهولم. المعیار رقم 4: صحة المجتمع والسلامة والأمن بحدد هذا المعیار عددًا من المخاطر المحتملة على صحة المجتمع مثل حوادث المرور على الطرق ، والتعرض للمواد الخطرة والحوادث الصناعیة التی تؤثر على المجتمعات المجاورة. وقد تبین بأن هذا المعیار سیکون قابل للتطبیق هامشیا فقط على الشرکة قید البحث. 1.4 مسئولیات تأمین حقول الشرکة تقوم القوات المسلحة والشرطة المصریة بتوفیر أمن المنطقة الحاصلة على حق امتیازات البحث والتنقیب عن البترول. المعیار رقم 5 : حیازة الأراضی وإعادة التوطین القسریة هذا المعیار غیر قابل للتطبیق على الشرکة حیث أنه لا یوجد بالمنطقة سوی معسکرات شرکات البترول المجاورة لحقول الشرکة ، ولا توجد مستوطنات مجاورة ولا یوجد ملکیة للأراضی أو أی وضع آخر من شأنه أن یؤدی إلى هذا المعیار. المعیار رقم 6 : الحفاظ علی التنوع البیولوجی والإدارة المستدامة للموارد وینطبق هذا المعیار جزئیاً فی الشرکة وذلک بسبب أن هناک القلیل من الغطاء النباتی وعدد محدود من الموائل لم تکن هناک سوى علامات محدودة للحیوانات فی المنطقة فهی لیست ذات أهمیة للحفاظ علی التنوع البیولوجی فهی من الفئات الغیر معرضة للخطر أو المعرضة للانقراض أو المعرضة لخطر شدید. المعیار رقم 7 : السکان الأصلیین فی هذا المعیار یعترف بأن الشعوب الأصلیة حیث أن المجموعات الاجتماعیة ذات الهویات المتمیزة عن المجموعات المهیمنة فی المجتمعات الوطنیة ، غالباً ما تکون الأکثر تهمیشًا وضعفاً ، وهذا المعیار غیر قابل للتطبیق فی الشرکة قید الدراسة. المعیار رقم 8 : التراث الثقافی یهتم هذا المعیار بحمایة التراث الثقافی من الآثار الضارة للأصول أو المشاریع وهذا المعیار أیضا غیر قابل للتطبیق على الشرکة محل الدراسة وذلک لأنه لا توجد مؤشرات على وجود أی موارد تراث طبیعی أو غیر ملموس فی منطقة امتیاز الشرکة. نتائج الدراسة: وبتحلیل دراسة الفجوة إتضح أنه یوجد قصور فی العدید من النواحی الفنیة المطلوبة للتوافق مع معاییر الإستدامة ، و یرجع عدد من أوجه القصور إلى طول عمر الأصول والفوارق بین معاییر الإدارة البیئیة والاجتماعیة للتشریعات المعمول بها فی مصر ، والمتطلبات الأکثر حداثة والمتسعة للممارسات الصناعیة الدولیة الجیدة الحالیة. ومع ذلک ، هناک أیضا بعض القصور الإداری فیما یتعلق بالصحة والسلامة المهنیة ، وحمایة البیئة وسلامة الأصول. وبشکل عام ، فإن أوجه القصور والثغرات التی تم تحدیدها تتطلب برنامجًا من إجراءات التحسین ، یعتبر بعضها عاجلاً. وقد تم عمل مقارنة للأداء البیئی والاجتماعی للشرکة محل الدراسة مقابل معاییر الأداء المطبقة فی مؤسسة التمویل الدولیة و سیتم عرض النتائج التفصلیة للدراسة و الاستنتاجات والتوصیات العامة و أیضا تم وضع خطة عمل بیئیة واجتماعیة أولیة وهی برنامج من الإجراءات التی یجب تنفیذها بشکل منهجی لتحقیق التوافق مع متطلبات التنمیة المستدامة. یرکز أی تحلیل للفجوة حتمًا على الاختلافات بین الممارسات الحالیة والمعاییر المرجعیة - أی ضد سیاسة استدامة وممارسات الصناعة الدولیة الجیدة - وما یجب فعله لمعالجة الفجوات التی تم تحدیدها. ولذلک ، تم الترکیز فی المقام الأول على الأشخاص / السلامة والبیئة والأصول بهدف تحدید فرص التحسین لمساعدة الشرکة على الانطلاق فی "مسار" الاستدامة. کما أتضح أن الافتقار إلى الثقافة المؤسسیة والوعی العمیق عبر نطاق الممارسات الجیدة فی الصحة والسلامة والبیئة یشکل عاملاً مساهماً فی العدید من الثغرات المهمة. سوف تکون القیادة الواضحة والالتزام الإداری وزیادة وعی الموظفین الشرطین الأساسیین لنجاح أنظمة إدارة الصحة والسلامة والبیئة وتحسینات الاستدامة. فی حین ستوفر التوجیه والدعم من خلال الصحة والسلامة والبیئة وغیرها من الإدارات ، فإن ترکیزها المباشر سیکون على عدة قضایا ملحة ضمن برنامج تحسین الاستدامة ، لذا قد تکون قدرتها على المساعدة محدودة فی المدى القصیر. ونتیجة لذلک ، یجب أن تحتضن الإدارة العلیا للشرکة سیاسة الاستدامة للشرکة وأن تبدأ فی تطویر خطة عملها الخاصة بتنفیذ توصیات هذا البحث و تنفیذ خطة العمل البیئیة والاجتماعیة المقترحة و یجب على الإدارة العلیا إظهار الالتزام الشخصی ، والمساهمة فی تطویر ثقافة السلامة ، وتوفیر القیادة للمبادرات التی تعمل على تنفیذ توصیات هذا الرسالة. التوصیات وضع وتنفیذ خطة شاملة لتحسین الاستدامة توضح إستراتجیة الشرکة لإدارة مختلف مخاطر وتأثیرات الاستدامة البیئیة والاجتماعیة المرتبطة بأنشطتها فی امتیاز الشرکة وفقًا لمبادئ الممارسات الصناعیة الجیدة والممارسات المرجعیة الدولیة. الحصول على شهادتی الأیزو 14001 و الأوساس 18001 والحفاظ علیها لجمیع أنشطة المقر الرئیسی وحقول الشرکة ، و تطویر نظام إدارة الجودة الأیزو 9001 لیغطی أنشطة التشغیل والصیانة المیدانیة. تحدد بشکل منهجی متطلبات أداء الموظفین الداخلیین والمتعاقدین معهم لتنفیذ برنامج العمل. إعداد بطاقات الوصف الوظیفی مع الأخذ فی الاعتبار تضمین بطاقات الوصف الوظیفی متطلبات سیاسة الاستدامة فی العملیات، مراجعة احتیاجات التدریب ونهجه فیما یتعلق وأنشطة الصحة والسلامة والبیئة. تطویر إجراءات نظام الإدارة الحالی و / أو وضع إجراءات تشغیل موحدة (إدارة تکامل الأصول / الصیانة الوقائیة ،غازات الإحتباس الحراری/ إدارة کفاءة الطاقة، تقییم الآثر البیئی والاجتماعی، إدارة النفایات،....)، ومراجعة جمیع وثائق أنظمة الإدارة مثل سجل المخاطر. إجراء مراجعة شاملة لحالة جمیع المبانی وتجهیزاتها والمکاتب الإداریة وأماکن إقامة المقاولون المتعاقد معهم ، وورش الصیانة . وإعداد وتنفیذ خطة عمل لرفع المعاییر وظروف العمل. مراجعة مدى کفایة توفیر وصیانة معدات مکافحة الحریق وتحدید وتقییم المخاطر ووضع خطة لتنفیذ التحسینات فی القدرة على الاستجابة. إجراء مسح منهجی وتقییم الأحتواء الثانوی لمنع حدوث تلوث للتربة والرمال بالزیت أو الکیماویات لجمیع صهاریج تخزین الزیت الخام وأماکن تخزین الکیماویات وصهاریج الدیزیل والنفایات السائلة عمل قاعدة بیانات للأداء الحالی المتعلق بإدارة الطاقة وحجم الحرق والتنفیس للغازات وانبعاثات غازات الدفیئة المرتبطة بها. تطویر وتنفیذ وإبلاغ العمال والمقاولین بسیاسات العمل والإجراءات المتبعة و إنشاء دلیل الموظف الذی یتضمن التزامات الشرکة بعدم التمییز ، وتکافؤ الفرص ، وتجنب عمل الأطفال والعمل الجبری ، وما إلى ذلک. مراجعة إقامة المقاولین مقابل معیار سکن العمال وتحدید التحسینات المطلوبة لأماکن الإعاشة والمرافق الترفیهیة ، إلخ. ([1]) نبیل إسماعیل أبو شریحة، التوعیة البیئیة والتنمیة المستدامة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، مصر، ص 126 ،127. ([2]) عبد الآله الوداعی، القانون الدولی ودوره فی حمایة البیئة، المنظمة العالمیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، مصر، ص 112 ،113. ([3]) د. عبدالله بن جمعان الغامدی / أستاذ التنمیة السیاسیة -قسم العلوم السیاسیة- جامعة الملک سعود المملکة العربیة السعودیة "الـتنمیة المسـتدامة بین الحق فی استغلال الموارد الطبیعیة والمسئولیة عن حمایة البیئة" 10 اغسطس 2007م. ([4]) إرشادات بشأن البیئة والصحة والسلامة الخاصة بالمشاریع البریة لاستخراج النفط والغاز طبقا لمجموعة البنک الدولی. [5] إرشادات بشأن البیئة والصحة والسلامة الخاصة بالمشاریع البریة لاستخراج النفط والغاز طبقا لمجموعة البنک الدولی. | ||||
References | ||||
بیتر وسوزان کالفرت، السیاسة والمجتمع فی العالم الثالث: مقدمة، ترجمة د.عبدالله جمعان الغامدی، مطابع جامعة الملک سعود، الریاض، 2002. نبیل إسماعیل أبو شریحة، التوعیة البیئیة والتنمیة المستدامة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، مصر، ص 126 ،127. عبد الآله الوداعی، القانون الدولی ودوره فی حمایة البیئة، المنظمة العالمیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، مصر، ص 112 ،113. د. عبدالله بن جمعان الغامدی / أستاذ التنمیة السیاسیة -قسم العلوم السیاسیة- جامعة الملک سعود المملکة العربیة السعودیة "الـتنمیة المسـتدامة بین الحق فی استغلال الموارد الطبیعیة والمسئولیة عن حمایة البیئة" 10 اغسطس 2007م. "- Transforming our world: the 2030 Agenda for Sustainable Development". United Nations – Sustainable Development knowledge platform. مؤرشف من الأصل فی 12 سبتمبر 2018. اطلع علیه بتاریخ 23 أغسطس 2015. - UN General Assembly's Open Working Group proposes sustainable development goals" (PDF). Sustainabledevelopment.un.org. 19 July 2014. مؤرشف من الأصل (PDF) فی 26 یولیو 2018. اطلع علیه بتاریخ 18 أکتوبر 2016. UNEP/EA.2/15 - الاستراتیجیة متوسطة الأجل المقترحة للفترة 2018-2021 - إرشادات بشأن البیئة والصحة والسلامة الخاصة بالمشاریع البریة لاستخراج النفط والغاز طبقا لمجموعة البنک الدولی. | ||||
Statistics Article View: 6,677 PDF Download: 1,680 |
||||