کفايات التعليم المتنوع التي ينبغي على معلمات رياض الأطفال في دولة الکويت إتقانها | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 14, Volume 9, (4), July 2019, Page 554-565 PDF (1009.63 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2019.68879 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
منيرة فهید حسن عابد العجمي* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
باحث - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
The aim of this research is to identify the competencies of diverse education that kindergarten teachers in the State of Kuwait should master, and to identify the proposed training program that can work to develop these competencies in kindergarten teachers, and to reveal the effectiveness of this program in the development of competencies of teaching diversity in kindergarten teachers. In general, as sub-dimensions: content diversification competencies, product diversification efficiencies, process diversification efficiencies, and learning environment diversification efficiencies. The present research focuses on highlighting the results that will achieve the objectives of this research by presenting the results of the statistical hypothesis test and answering its questions, as well as discussing and interpreting the results of the research in the light of previous researches and studies, as well as identifying research recommendations and research proposals related to the research results. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة هدف هذا البحث إلى تحدید کفایات التعلیم المتنوع التی ینبغی على معلمات ریاض الأطفال فی دولة الکویت إتقانها، وتحدید البرنامج التدریبی المقترح الذی یمکن أن یعمل على تنمیة تلک الکفایات لدى معلمات ریاض الأطفال، والکشف عن فاعلیة هذا البرنامج فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال إجمالاً وکأبعاد فرعیة وهی: کفایات تنویع المحتوى، وکفایات تنویع المنتج، وکفایات تنویع العملیة, وکفایات تنویع بیئة التعلم. ویرکز البحث الحالی على إبراز النتائج التی من شأنها تحقیق أهداف البحث المذکورة وذلک من خلال عرض نتائج اختبار الفروض الإحصائیة للبحث والإجابة عن تساؤلاته فضلاً عن مناقشة وتفسیر نتائج البحث فی ضوء البحوث والدراسات السابقة فضلاً عن تحدید توصیات البحث والمقترحات البحثیة المرتبطة بنتائج البحث. وسعیاً وراء تحقیق أهداف البحث تمت صیاغة سبعة تساؤلات بحثیة نصت على: 1- ما أهم کفایات التعلیم المتنوع التی یجب أن تتوافر لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت؟ 2- ما صورة البرنامج المقترح لتنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت؟ 3- ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع المحتوی "؟ 4- ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع العملیة"؟ 5- ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع المنتج ؟" 6- ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع بیئة التعلم ؟" 7- ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت کدرجة إجمالیة؟ ومن خلال ما اتباعه من إجراءات فی البحث الثالث أمکن للباحثة الإجابة عن أول تساؤلین من تلک التساؤلات والمعنیین بتحدید أهم کفایات التعلیم المتنوع التی یجب أن تتوافر لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت, وتحدید صورة البرنامج المقترح لتنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت. وفی البحث الحالی, یتم الترکیز على الإجابة عن باقی تساؤلات البحث والمعنیة بالکشف عن مدى فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع کدرجة إجمالیة وکأبعاد فرعیة لدى عینة البحث من معلمات ریاض الأطفال. ومن أجل هذا تمت صیاغة خمسة فروض إحصائیة نصت على:
وفیما یلی عرض نتائج اختبار هذه الفروض وما یرتبط بها من تساؤلات بحثیة قبل التطرق إلى مناقشة وتفسیر نتائج البحث وذکر توصیات البحث والمقترحات البحثیة المرتبطة بنتائج البحث فیما تبقی من البحث. نتائج الفرض الإحصائی الأول: نص الفرض الإحصائی الأول على أنه: "لا یوجد فرق دال بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع المحتوی؟". ولاختبار صحة هذا الفرض، قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وقیمة اختبار "ت" للعینات المستقلة (Independent Samples T.Test)، للتعرف على دلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبعد کفایات تنویع المحتوى، وجاءت النتائج کما یوضح الجدول التالی: جدول (8): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المحتوى"
یتضح من الجدول (8) أن متوسط معلمات المجموعة التجریبیة بلغ (22.280)، بینما بلغ متوسط معلمات المجموعة الضابطة (13.460)، مما یشیر إلى تفوق معلمات المجموعة التجریبیة على معلمات المجموعة الضابطة فی تنمیة کفایات تنویع المحتوى بعد تلقیهم للمعالجة التجریبیة. کما یتضح أن قیمة اختبار "ت" بلغت (20.690)، وهی دالة إحصائیاً عند مستوى (0.01)، مما یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المحتوى"، وکانت الفروق لصالح معلمات المجموعة التجریبیة. ویوضح الشکل (2) الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المحتوى".
شکل (2) الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المحتوى" حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات "تنویع المحتوی": إن مفهوم الدلالة الإحصائیة للنتائج تعبر عن مدى الثقة التی نولیها لنتائج الفروق أو العلاقات بصرف النظر عن حجم الفرق أو حجم الارتباط، بینما یرکز مفهوم حجم التأثیر على الفرق أو حجم الارتباط بصرف النظر عن مدى الثقة التی نضعها فی النتائج (صلاح أبو علام، 2006)، وللتعرف على حجم التأثیر لاستخدام "فعالیة البرنامج المقترح" فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى عینة من معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت، قامت الباحثة بحساب معادلة مربع إیتا "²η " وفق المعادلة: (فؤاد أبو حطب وآمال صادق، 1996)
حیث: ²η= مربع إیتا، t2 = مربع قیمة "ت" المحسوبة، df = درجة الحریة، واستخدم الباحث قیمة مربع "إیتا" فی إیجاد قیمة "d" المقابلة لها من المعادلة:
واعتمدت الباحثة فی تفسیر قیمة "d" على المستویات التی حددها (عزو عفانة، 2000، 38): فإذا کانت d = (0.2) فهی تمثل حجم تأثیر ضعیف، وإذا کانت d = (0.5) فهی تمثل حجم تأثیر متوسط، أما إذا کانت d = (0.8) فهی تمثل حجم تأثیر کبیر للمتغیر المستقل على المتغیر التابع، ویوضح الجدول التالی النتائج التی توصلت إلیها الباحثة: جدول (9): نتائج مربع إیتا (²η) وقیم (d) المقابلة لها لإیجاد حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع المحتوی"
یتبین من الجدول (9) أن قیمة مربع إیتا "²η" بلغت: (0.868) وهی تدل على أن (87 %) من التباین فی کفایات تنویع المحتوى لدى معلمات المجموعة التجریبیة تعزى للبرنامج التدریبی المقترح (المتغیر المستقل). کما أن قیمة "d" المقابلة لها بلغت: (5.212) وهی قیمة تؤکد على أن البرنامج التدریبی المقترح کان له حجم تأثیر کبیر فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال فی بعد "کفایات تنویع المحتوى". واستناداً لما تقدم تکون الباحثة قد أجابت عن التساؤل الثالث لهذا البحث والذی نص على: " ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع المحتوی "؟. نتائج الفرض الإحصائی الثانی: نص الفرض الإحصائی الثانی على أنه: "لا یوجد فرق دال بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع العملیة". ولاختبار صحة هذا الفرض، قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وقیمة اختبار "ت" للعینات المستقلة، للتعرف على دلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبعد کفایات تنویع العملیة، وجاءت النتائج کما یوضح الجدول التالی: جدول (10): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع العملیة"
یتضح من الجدول (10) أنه بلغ متوسط معلمات المجموعة التجریبیة (28.219)، بینما بلغ متوسط معلمات المجموعة الضابطة (14.973)، مما یشیر إلى تفوق معلمات المجموعة التجریبیة على معلمات المجموعة الضابطة فی تنمیة کفایات تنویع العملیة بعد تلقیهم للمعالجة التجریبیة, کما یتضح أن قیمة اختبار "ت" بلغت (31.882)، وهی دالة إحصائیاً عند مستوى (0.01)، مما یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع العملیة"، وکانت الفروق لصالح معلمات المجموعة التجریبیة.
شکل (3): الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع العملیة"
حجم التأثیر للبرنامج التدریبی فی تنمیة" کفایات تنویع العملیة": جدول (11): نتائج مربع إیتا (²η) وقیم (d) المقابلة لها لإیجاد حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع العملیة"
یتبین من الجدول (11) أن قیمة مربع إیتا "²η" بلغت: (0.938) وهی تدل على أن (94 %) من التباین فی کفایات تنویع العملیة لدى معلمات المجموعة التجریبیة تعزى للبرنامج التدریبی المقترح (المتغیر المستقل). کما أن قیمة "d" المقابلة لها بلغت: (7.923) وهی قیمة تؤکد على أن البرنامج التدریبی المقترح کان له حجم تأثیر کبیر فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال فی بعد "کفایات تنویع العملیة". واستناداً لما تقدم تکون الباحثة قد أجابت عن التساؤل الرابع لهذا البحث والذی نص على: " ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع العملیة "؟. نتائج الفرض الإحصائی الثالث: نص الفرض الإحصائی الثالث على أنه: "لا یوجد فرق دال بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع المنتج". ولاختبار صحة هذا الفرض، قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وقیمة اختبار "ت" للعینات المستقلة، للتعرف على دلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبعد کفایات تنویع المنتج، وجاءت النتائج کما یوضح الجدول التالی: جدول (12): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المنتج"
یتضح من الجدول (12) أنه قد بلغ متوسط معلمات المجموعة التجریبیة (22.188)، بینما بلغ متوسط معلمات المجموعة الضابطة (13.189)، مما یشیر إلى تفوق معلمات المجموعة التجریبیة على معلمات المجموعة الضابطة فی تنمیة کفایات تنویع المنتج بعد تلقیهم للمعالجة التجریبیة, کما یتضح أن قیمة اختبار "ت" بلغت (20.007)، وهی دالة إحصائیاً عند مستوى (0.01)، مما یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المنتج"، وکانت الفروق لصالح معلمات المجموعة التجریبیة.
شکل (4): الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع المنتج"
حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات " کفایات تنویع المنتج": جدول (13): نتائج مربع إیتا (²η) وقیم (d) المقابلة لها لإیجاد حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع المنتج"
یتبین من الجدول (13) أن قیمة مربع إیتا "²η" بلغت: (0.857) وهی تدل على أن (86 %) من التباین فی کفایات تنویع المنتج لدى معلمات المجموعة التجریبیة تعزى للبرنامج التدریبی المقترح (المتغیر المستقل). کما أن قیمة "d" المقابلة لها بلغت: (4.971) وهی قیمة تؤکد على أن البرنامج التدریبی المقترح کان له حجم تأثیر کبیر فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال فی بعد "کفایات تنویع المنتج". واستناداً لما تقدم تکون الباحثة قد أجابت عن التساؤل الخامس لهذا البحث والذی نص على: " ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع المنتج"؟.
نتائج الفرض الإحصائی الرابع: نص الفرض الإحصائی الرابع على أنه: "لا یوجد فرق دال بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع بیئة التعلم". ولاختبار صحة هذا الفرض، قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وقیمة اختبار "ت" للعینات المستقلة، للتعرف على دلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبعد کفایات تنویع بیئة التعلم، وجاءت النتائج کما یوضح الجدول التالی: جدول (14): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع بیئة التعلم"
یتضح من الجدول (14) أنه قد بلغ متوسط معلمات المجموعة التجریبیة (28.219)، بینما بلغ متوسط معلمات المجموعة الضابطة (14.892)، مما یشیر إلى تفوق معلمات المجموعة التجریبیة على معلمات المجموعة الضابطة فی تنمیة کفایات تنویع بیئة التعلم بعد تلقیهم للمعالجة التجریبیة, کما یتضح أن قیمة اختبار "ت" بلغت (37.488)، وهی دالة إحصائیاً عند مستوى (0.01)، مما یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع بیئة التعلم"، وکانت الفروق لصالح معلمات المجموعة التجریبیة.
شکل (5): الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد "کفایات تنویع بیئة التعلم"
حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات "تنویع بیئة التعلم": جدول (15): نتائج مربع إیتا (²η) وقیم (d) المقابلة لها لإیجاد حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع فی بعد " کفایات تنویع بیئة التعلم"
یتبین من الجدول (15) أن قیمة مربع إیتا "²η" بلغت: (0.949) وهی تدل على أن (95 %) من التباین فی کفایات تنویع البیئة التعلیمیة لدى معلمات المجموعة التجریبیة تعزى للبرنامج التدریبی المقترح (المتغیر المستقل). کما أن قیمة "d" المقابلة لها بلغت: (8.788) وهی قیمة تؤکد على أن البرنامج التدریبی المقترح کان له حجم تأثیر کبیر فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال فی بعد "کفایات تنویع بیئة التعلم". واستناداً لما تقدم تکون الباحثة قد أجابت عن التساؤل السادس لهذا البحث: " ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت فی بعد " کفایات تنویع بیئة التعلم"؟.
نتائج الفرض الإحصائی الخامس: نص الفرض الإحصائی الخامس على أنه: "لا یوجد فرق دال بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع کدرجة إجمالیة". ولاختبار صحة هذا الفرض، قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وقیمة اختبار "ت" للعینات المستقلة، للتعرف على دلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی کدرجة إجمالیة، وجاءت النتائج کما یوضح الجدول التالی: جدول (16): نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع کدرجة إجمالیة
یتضح من الجدول (16) أنه قد بلغ متوسط معلمات المجموعة التجریبیة (100.906)، بینما بلغ متوسط معلمات المجموعة الضابطة (56.514)، مما یشیر إلى تفوق معلمات المجموعة التجریبیة على معلمات المجموعة الضابطة فی تنمیة کفایات تنویع التعلیم بدرجة إجمالیة بعد تلقیهم للمعالجة التجریبیة, کما یتضح أن قیمة اختبار "ت" بلغت (46.103)، وهی دالة إحصائیاً عند مستوى (0.01)، مما یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع کدرجة إجمالیة، وکانت الفروق لصالح معلمات المجموعة التجریبیة.
شکل (6): الفروق بین متوسطی درجات معلمات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة کفایات التعلیم المتنوع کدرجة إجمالیة
حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت کدرجة إجمالیة: جدول (17): نتائج مربع إیتا (²η) وقیم (d) المقابلة لها لإیجاد حجم التأثیر للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت کدرجة إجمالیة
یتبین من الجدول (17) أن قیمة مربع إیتا "²η" بلغت: (0.969) وهی تدل على أن (97 %) من التباین فی کفایات تنویع البیئة التعلیمیة لدى معلمات المجموعة التجریبیة تعزى للبرنامج التدریبی المقترح (المتغیر المستقل). کما أن قیمة "d" المقابلة لها بلغت: (11.434) وهی قیمة تؤکد على أن البرنامج التدریبی المقترح کان له حجم تأثیر کبیر فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدرجة إجمالیة. واستناداً لما تقدم تکون الباحثة قد أجابت عن التساؤل السابع لهذا البحث والذی نص على: " ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت کدرجة إجمالیة؟.
مناقشة وتفسیر نتائج البحث بشکل إجمالی, أبرزت نتائج البحث وجود فروق دالة فی کفایات التعلیم المتنوع کدرجة إجمالیة وکأبعاد فرعیة (کفایات تنویع المحتوی- کفایات تنویع العملیة- کفایات تنویع المنتج - کفایات تنویع بیئة التعلم) بین معلمات المجموعة التجریبیة ومعلمات المجموعة الضابطة لصالح معلمات المجموعة التجریبیة، کما أبرزت النتائج فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال کدرجة إجمالیة وکأبعاد فرعیة (کفایات تنویع المحتوی- کفایات تنویع العملیة- کفایات تنویع المنتج - کفایات تنویع بیئة التعلم). وتأتی هذه النتائج متفقة مع نتائج دراسة "وایت" (White, 2012) التی بینت أن التنمیة المهنیة التی رکزت على التعلیم المتنوع لمعلمی الصفوف من الروضة وحتى الصف الرابع فی ولایة نیوجیرسی الأمریکیة کان لها أثرها الإیجابی فی تحسین کفاءة المعلمین فی توظیف التعلیم المتنوع فی فصولهم. کما تتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة "کان وآخرین" (Kan et al., 2012) التی بینت التأثیر الإیجابی لنموذج للتصمیم التعلیمی للتعلیم المنوع لمعلمات مرحلة الطفولة المبکرة بکوریا الجنوبیة فی تنمیة الجوانب المعرفیة والأدائیة للتعلیم المتنوع لدى المعلمات. کما تتفق هذه النتائج مع نتائج بعض الدراسات التی أجریت على تدریب المعلمین بمراحل تعلیمیة أخرى على التعلیم المتنوع إذ تتفق مع نتائج دراسة "سوزان السید" (2017) التی أبرزت فعالیة برنامج مقترح قائم على مدخل التعلیم المتنوع فی تنمیة مهارات التعلیم المتنوع وذلک على عینة من الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة الزقازیق. کما تتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة "جاکسون" (Jackson, 2016) التی بینت فاعلیة برنامج للتنمیة المهنیة فی تحسین سلوکیات توظیف التعلیم المتنوع مع الطلاب الموهوبین بالمرحلة الابتدائیة فی إلینوی بالولایات المتحدة الأمریکیة. ویمکن تفسیر الفاعلیة الإجمالیة للبرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع لدى معلمات ریاض الأطفال فی البحث الحالی بما یلی: 1- استند إعداد البرنامج التدریبی إلى أسس ومبادئ ومکونات التنمیة المهنیة الفعالة. ووفقاً لهذه الخصائص والمبادئ فقد تمت مراعاة عدد من الاعتبارات التی ساهمت فی تحقیق فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة کفایات التعلیم المتنوع وهی: - کان البرنامج التدریبی مرتبط تماماً بواقع التدریس الذی تعایشه المعلمات. - رکزت أوراق العمل وأنشطة التدریب على محتوى المناهج التی تقمن المعلمات بتدریسه فی مرحلة ریاض الأطفال. - ساعدت أوراق العمل وأنشطة التدریب المقدمة على تفعیل الدور النشط للمعلمات کمتدربات أثناء التدریب. - ساعد البرنامج التدریبی المعلمات على التعرف على المزید بشأن طبیعة الفروق الفردیة بین الأطفال فی مرحلة الطفولة المبکرة. 2- رکز البرنامج التدریبی بالأساس على تعزیز تعلم الأطفال (اللاتی تقمن المعلمات بالتدریس لهن) باعتباره الهدف النهائی للعملیة التعلیمیة ثم کان تنمیة کفاءات التدریس لدى المعلمات بمثابة الوسیلة التی تعمل على تحقیق الهدف الرئیسی، فضلاً عن اعتبار البرنامج دعم التعلم والنمو المستمرین لدى المعلمین بمثابة هدف مهم للبرنامج التدریبی الحالی. 3- اتبع البرنامج التدریبی عدد من استراتیجیات التدریب والتنمیة المهنیة التی ثبت فاعلیتها مما ساعد المعلمات على الربط بین واقع ممارساتهن التدریسیة وما یُقدم فی البرنامج فضلاً عن إثارة عملیات التفکیر والتأمل والتدبر فی ممارساتهن التدریسیة ولعب دور نشط أثناء البرنامج التدریبی. ومن الاستراتیجیات التدریبیة التی ساهمت فی ذلک بوجه خاص: التدریب عن طریق المناقشة الجماعیة والعصف الذهنی ، والمحاضرة التفاعلیة واستراتیجیة نمذجة الأداءات والکفایات التدریسیة باستخدام التعلیم المتنوع. 4- تضمن البرنامج التدریبی جانب تطبیقی وعملی کبیر تضمن مجموعة کبیرة من المهام المرتبطة بالواقع التدریسی وسبل تطبیق التعلیم المتنوع بما یتسق مع هذا الواقع کما تضمن البرنامج التدریبی نمذجة التدریس وفقاً لاستراتیجیة التعلیم المتنوع وقیام المعلمات بتنفیذ العدید من الدروس المصغرة التی توضح کل مکون من مکونات التدریس وفقاً لاستراتیجیة التعلیم المتنوع. کما رکز التقییم فی البرنامج على التحقق من قدرة المعلمات على أدائهن لمهام تدریسیة مشابهة لواقع ممارساتهن الصفیة. 5- استند البرنامج التدریبی إلى أسس ومبادئ تعلیم الکبار بما جعله ملائماً على نحو خاص للمعلمات. وبخاصةً تلک المبادئ التی ترکز على أن عملیة التعلم لدى الکبار هی عملیة موجهة ذاتیاً، وسعی الکبار نحو الحصول على المعرفة التی یمکنهم تطبیقها عملیاً فی مواقف وسیاقات حیاتهم الیومیة، والمشارکة الطوعیة للمعلمات فی برامج التنمیة المهنیة رغبةً منهن فی تحقیق مستویات أفضل من التعلم والنمو المهنی. وقد ساعد تطبیق هذه المبادئ على إثارة دافعیة المعلمات وتحمسهن للمشارکة، وتعزیز رغبتهن الطبیعیة فی تطبیق ما یتعلمنه أثناء الجلسات التدریبیة للبرنامج فی حجرات الدراسة.
توصیات البحث
10. أن تستفید موجهات ریاض الأطفال من قائمة کفایات التعلیم المتنوع وبطاقة ملاحظة أتلک الکفایات المقدمتین فی البحث الحالی کأدوات یتم استخدامها فی عملیة تقییم المعلمات والإشراف علیهن. 11. أن تساعد موجهات ریاض الأطفال المعلمات فی تعدیل معتقداتهن التربویة التی تعیق تنویع التدریس للأطفال بما یتناسب مع خصائصهم الفردیة.
المقترحات 1- تنفیذ البحث الحالی باستخدام برامج تدریبیة مشابهة لتنمیة کفایات التعلیم المتنوع على عینات من معلمات مراحل تعلیمیة أخرى مثل المرحلة الابتدائیة والمتوسطة والثانویة. 2- اختبار أثر تدریب معلمات ریاض الأطفال على کفایات التعلیم المتنوع فی تنمیة نواتج تعلم متنوعة لدى الأطفال کالتحصیل الدراسی والاتجاهات والتفکیر الابداعی. 3- دراسة تشخیصیة علاجیة لصعوبات ومعوقات تطبیق التعلیم المتنوع من وجهة نظر معلمات وموجهات ریاض الأطفال بدولة الکویت. 4- دراسة لتحدید الاحتیاجات التدریبیة المتعلقة بتطبیق ممارسات التعلیم المتنوع لدى عینة من معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت. 5- مقرر مقترح فی استراتیجیات التعلیم المتنوع وأثره فی تنمیة معرفة معلمات ریاض الأطفال بمرحلة ما قبل الخدمة واتجاهاتهن نحو تطبیق التعلیم المتنوع. 6- العوامل المؤثرة على تبنی معلمات ریاض الأطفال لاستراتیجیات التعلیم المتنوع فی التدریس. 7- فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الخلفیة المعرفیة عن تطبیقات التعلیم المتنوع والمعتقدات التربویة بشأنها لدى عینة من معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت. 8- اختبار فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة أداءات التعلیم المتنوع لدى عینة من أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة بدولة الکویت. 9- دراسة حالة لواقع تطبیق إحدى معلمات ریاض الأطفال لاستراتیجیات التعلیم المتنوع. 10- فاعلیة برنامج مقترح قائم على التکامل بین التعلیم المتنوع والتدریس وفقاً للذکاءات المتعددة فی تنمیة الأداءات التدریسیة لدى معلمات ریاض الأطفال بدولة الکویت. 11- برنامج تدریبی مقترح لموجهات ریاض الأطفال قائم على التعلیم المتنوع وأثره فی تنمیة أداءات التدریس لدى معلماتهن. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عادل حسین (2009). فعالیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم المتمرکز حول المتعلم فی إکساب التلامیذ بعض المفاهیم العلمیة. المؤتمر القومی السنوی السادس عشر (التعلیم الجامعی العربی ودوره فی تطویر التعلیم قبل الجامعی)، القاهرة: مرکز تطویر التعلیم الجامعی. جامعة عین شمس، 966 - 1018. عبد الله آل کاسی وتمام إسماعیل تمام، وسعید یحیی (2015). تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة مهارات استخدام استراتیجیات التعلیم والتعلم الفعال المتمرکز حول الطالب لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک خالد فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة- جامعة الزرقاء الخاصة، 15 (2)، 122-141. محمد بابیة وبرهان بابیة (2011). تقویم أنشطة التعلیم والتعلم بمقررات الثقافة الإسلامیة فی جامعة الطائف على ضوء مبادئ التعلیم المتمرکز حول الطالب. مجلة کلیة التربیة بأسوان، 25، 53-79. نادر أبو خلف ومحمد أبو طه (2010). الأسالیب الإشرافیة التی یستخدمها المشرفون الأکادیمیون فی جامعة القدس المفتوحة فی ضوء خصائص التعلیم المتمرکز على الدارس. المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بُعد، 2 (4)، 75-120. Timpson, J. F. (2014). A self-study examining how I use a child-centered approach in my kindergarten classroom (Order No. 1557356). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1549462841). Goble, P. (2014). Examining child-centered and direct instruction approaches to early education (Order No. 3632272). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1566951733). Tzuo, P. W., Yang, C. H., & Wright, S. K. (2011). Child-centered education: Incorporating reconceptualism and poststructuralism. Educational Research and Reviews, 6(8), 554-559 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 276 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||