فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوک الاندفاعي وزيادة الدافعية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بمدينة حائل | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 10, January 2020, Page 71-98 PDF (664.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasht.2020.68909 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ام کلثوم احمد محمد | ||||
أستاذ مساعد التربية الخاصة - جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تدريب الطالبات ذوات صعوبات التعلم على خفض السلوک الاندفاعي وزيادة الدافعية للتعلم بمدينة حائل، والتعرف على طبيعة الدافعية للطالبات ذوات صعوبات التعلم نحو عملية التعلم وإکسابهن المهارات والمعارف التعليمية التي تساعدهن على زيادة الدافعية للتعلم وذلک من خلال هذا البرنامج الارشادي الذي قامت به الباحثة، شملت العينة طالبات المرحلة المتوسطة ممن لديهن صعوبات تعلم وسلوک اندفاعي وعددهن (16)طالبة، کما استخدمت الباحثة مقياس الدافعية للتعلم من إعداد (سرحان،2015)، ومقياس السلوک الاندفاعي من إعداد(truch,1980) الذي تم عرضه على مجموعة من المحکمين من ذوي الخبرة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يتناسب والبرنامج الإرشادي، تم تحليل النتائج بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين الدافعية بين أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي وأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض سلوک الاندفاع بين أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي وأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج، کما خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: وضع بطاقة متابعة لعمل البرنامج الإرشادي لکل طالبة، اختيار أفضل المعلمين ليقوم بتنفيذ البرنامج وإقناعهم بأهمية هذا العمل، کما تم وضع بعض المقترحات البحثية المستقبلية. | ||||
References | ||||
10. الخطیب، جمال(2015). تعلیم الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة. وائل للنشر والتوزیع، عمان، الاردن. 11. الزیات، فتحی(2015) قضاٌیا معاصرة فً صعوبات التعلم.(ط7،) ،دارالنشر للجامعات، القاهرة. 12. زیدان، محمد وأخرون (1983)، التعلم نفسیاً وتربویاً، ط 2. مکتبة دار الفرائد، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. 13. السرطاوی، عبد العزیز والصمادی، جمیل )2006 )اإلعاقات الجسمیة والصحیة. عمان: دار الفکر لمنشر والتوزیع. 14. السمادونی، السید إبراهیم، سعید بن عبد الله إبراهیم دبیس ( 1997 ). التدخل السلوکی 15. الشخص، عبد العزیز السید (١٩٩١)، دراسة لاندفاعیة الأطفال وعلاقتهم بعمرهم الزمنی ومستوى تحصیلهم، القاهرة، مرکز دراسات الطفولة، المؤتمر السنوی الرابع، المجلد الثالث. 16. الشخص، عبد العزیز السید (١٩٩٠) اختبار تجانس الأشکال لکوجان لقیاس الاندفاعیة لدى الأطفال، دلیل الاختبار، الریاض، مکتبة الصفحات الذهبیة. 17. الشرقاوی، انور (١٩٨٩)، الأسالیب المعرفیة فی علم النفس، القاهرة، مجلة علم النفس. الهیئة المصریة العامة للکتاب، العدد 11، ص ص 25-62. 18. عبد الهادی، سعید وأبو جدی، أحمد. (2014 ) الاندفاعیة لدى عینة من طالبات الجامعة العربیة المفتوحة وعلاقتها بتوکید الذات.مجلة العلوم التربویة والنفسیة 238-207 (1) 15.البحرین. 19. عدس، محمد عبد الرحیم(2000)، المدرسة وتعلم التفکیر، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع،عمان، الأردن. 20. العتوم، عباس (2004 ) علم النفس المعرفی، النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة. 21. عطا، محمود (1996). الإرشاد النفسی والتربوی . مکتبة دار الخریجی، الریاض المملکة العربیة السعودیة. 22. العنانی، حنان (2002) ، علم النفس التربوی ،دار صفاء للنشر والتوزیع – عمان، الاردن. 23. غنیم، مصطفى (2002) استراتیجیات أداء مهام حل المشکلات لدى الطلاب ذوی الأسلوب المعرفی التروی- الاندفاع.مجلة العلوم التربویة . مجلد1، ص ص159-196 قطر. 24. الفرحان، اسحق(1999) ، المنهاج التربوی بین الأصالة والمعاصرة، دار الفرقان للنشر والتوزیع، عمان، الاردن. 25. الفرماوی، حمدی (1987) أسلوب الاندفاع - التروی المعرفی عند أطفال المرحلة الابتدائیة وعلاقته بمستوى الذکاء. مجلة دراسات تربویة. مجلد9، ص ص183 – 153، القاهرة، مصر. 26. القمش، مصطفى نوری، والمعایطة، خلیل عبدالرحمن(2006). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة. دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الاردن. 27. محمد، ام کلثوم احمد(2017). صعوبات التعلم النمائیة. دارالرشد للنشر والتوزیع، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. 28. محمود، أمل (2006 ) الذکاء الانفعالی والتحصیل الدراسی لدى طلاب کلیة التربیة فی ضوء الاسلوب المعرفی (الاندفاع – التروی) مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، -ص ص4 -757 778-. 29. مراد، صلاح (1989)، مقدمة فی التربیة وعلم النفس، الرباط، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة. 30. معالی، ابراهیم باجس.(2014) . فاعلیة برنامج علاجی فی خفض القلق النفسی وتنمیة مفهوم الذات لدى الطلبة المتمیزین . رسالة ماجستیر غیر منشورة. 31. مرسی، فاروق عبد الفتاح (١٩٨٧) علاقة التحکم الداخلی ـ الخارجی بکل من التروی ـ الاندفاع والتحصیل الدراسی لطلاب وطالبات الجامعة، الزقازیق، مجلة العلوم والتربیة، المجلد الثانی. 32. ملحم، سامی محمد(2002) صعوبات التعلم. (ط3)، عمان، الأردن، دار المسیر . 33. نشواتی، عبدالمجید(1985) علم النفس التربوی، دار الفرقان، القاهرة، مصر. المراجع الاجنبیة: 34. Center for Mental Health in Schools at UCLA. (2002). An introductory packet on learning problems and disabilities. Los Angeles, CA: Author. 35. Mckiny, J et al (1980): “Cognitive Training And The Development Of Problem-Solving Strategies”, Exceptional Education Quarterly. Vol. 1, p.p. 41-51. 36. Truch, s, (1980).teacher burnout nomato,c,a: academic therapy publications. 37. Sternberg R. &William،W. 2002. Educational Psychology. Boston: Allyn and Bacon.
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 307 |
||||