العوامل الميسرة والمعيقة لقبول الکتاب التفاعلي في البيئة السعودية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 11, January 2020, Page 85-94 PDF (479.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2020.68953 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عابدة جمعان بن عواد العنزي | ||||
باحثة دکتوراه فلسفة تقنيات التعليم - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الورقة عوامل تيسير وقبول الکتاب التفاعلي في البيئة السعودية بشکل عام، وتضمنت توضيح مفهوم الکتاب التفاعلي والخصائص التي يتميز بها الکتاب التفاعلي، بالإضافة اهم النظريات التي يستند عليها. الجزء الثاني من الورقة تضمن عوامل تيسير وقبول الکتاب التفاعلي بناءً على نموذج ادکار للتغيير، کما تم توضيح العوامل التي تعيق قبول الکتاب التفاعلي بناءً على الادبيات السابقة التي تناولت دراسة الکتاب التفاعلي مع عدد من المتغيرات. | ||||
References | ||||
أبو زایدة. (2013). فاعلیة کتاب تفاعلی محوسب فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی التکنولوجیا لدى طلاب الصف الخامس الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة (غزة). أعبابو، عبد المنعم، مولای المصطفی البرجاوی، وأبجی محمد (2019). "الدیداکتیک الرقمی: الوظائف البیداغوجیة للکتاب المدرسی الإلکترونی التفاعلی فی المواد الاجتماعیة بالمغرب." المجلة العربیة للتربیة النوعیة: المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب ع9: 201 - 216. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/975107 باناعمه، فوزیة بنت عبد الرحمن بن سالم. (2015). "استخدام مدخل إدارة التغییر فی إعادة هندسة نظم العملیات الإداریة بالتعلیم الجامعی." المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة: المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة ع7, ج1: 21 - 49. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/894115 الحربی، الحمیدی. المسعد، أحمد (2017). أثر استخدام الکتاب التفاعلی (Interactive Whitebear) على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط عند مستویات المجال المعرفی (التذکر، الفهم، التطبیق، التحلیل، التقویم) فی سلسلة Full Blast.مجلة العلوم التربویة والنفسیة مج. 1، ع. 11. حسن، نهلة سید حسن. (2010) "تصور مقترح لإدارة تغییر الأفراد بمدارس التعلیم الثانوی العام فی مصر باستخدام نموذج أدکار." مجلة التربیة: جامعة الأزهر - کلیة التربیة ع 144, ج 2: 455 - 534. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/195564 خمیس، محمد (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. ط1. دار السحاب. القاهرة. مصر. خمیس، محمد عطیة (2015). مصادر التعلم الإلکترونی الجزء الأول: الافراد والوسائط، ط1، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة. الدغشی، أحمد محمد. (2016) فی التغییر التربوی، ط1، مرکز الکتاب الأکادیمی، عمّان. الزهرانی، سعد عبد الله (1416هـ) تخطیط التغییر وإدارته فی مؤسسات التعلیم العالی: المبادئ والأسس، مدخل تطویری، مجلة جامعة ام القرى، السنة التاسعة، العدد الثانی عشر. القریوتی، محمد قاسم. (2000). السلوک التنظیمی: دراسة السلوک الإنسانی الفردی والجماعی فی المنظمات المختلفة، ط3 دار الشروق للنشر والتوزیع، الأردن.
موقع PROS CI INC مسترجع بتاریخ (30/10/2019) https://www.prosci.com/resources/articles/change-management-methodology موقع prosci مسترجع بتاریخ (29/10/2019) https://www.prosci.com/adkar/adkar-model الیامی، هدى. (2014). فاعلیة کتاب إلکترونی تفاعلی (Interactive e-book) لتنمیة مهارات تصمیم وتوظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quest) لدى الطالبات المعلمات (رسالة دکتوراه). جامعة أم القرى، مکة المکرمة. -Daniela, F., Nicola G., Massimillano G., and Giovanni G. (2010). A Computational Model for Adapting Presentation to Content in Web Interfaces, International Journal on Artificial Intelligence Tools, 19(6),783–818. -Dillon, A. (1996). Myths, Misconceptions, and an Alternative Perspective on Information Usage and the Electronic Medium in Hypertext and Cognition. Hillsdale, N.J.: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. -Narayanan, N. H. & Hegarty, M. (1998). On Designing Comprehensible Interactive Hypermedia Manuals. International Journal of Human-Computer Studies, 48, 267-301.
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 112 |
||||