استخدام استراتيجية الإنياجرام کمحور اقناعي في تصميم الرسالة الاعلانية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 32, Volume 5, Issue 21, May 2020, Page 611-635 PDF (920.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.15497.1259 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة دسوقى المعداوى المعداوى | ||||
المعهد العالى للفنون التطبيقية التجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
إن الإعلان هو عنصر أساسي ومهم من عناصر المزيج الترويجي الذي يهدف بصفة أساسية الي التأثير علي سلوک المستهلک وتحفيز دوافعه لاتخاذ قرار الشراء و اکتساب ولاؤه للمنتجات والخدمات والأفکار والإتجاهات ويعتبر المستهلک الحلقة الأساسية في العملية التسويقية فعنده تبدا، بدراسة السوق وتحديد الهدف وعنده تنتهي بقياس الأدآء والسلوک ، فالمستهلک هو المحرک الأساسي لعملية الإنتاج وغايتها ، ولقد کرس علماء النفس على مر التاريخ جهودهم لدراسة سلوک الإنسان ودوافعه والعوامل المؤثرة فيه حيث توالت الکثير من المدارس النفسية و السلوکية والمعرفية ، ويصنف الإنياجرام الأشخاص کأجزاء من النظام الکلي بحيث يکمل کل منهم الآخرين و يبحث عن الدوافع و المشاعر و الأفکار الأساسية التي تحدد السلوک الخارجي للانسان. ويواجه الانسان في هذا العصر سيل من الاعلانات التي تحيط به وتحاصره أينما کان في المنزل ،العمل، الشارع ،في سفره ..... )عبر کافة الوسائل الاعلانية التي تخترق حياته وبسبب اشتداد المنافسة بين الکيانات الاقتصادية المحلية والعالمية واتساع حجم البدائل المتاحة امام المستهلک النهائي ومجمل الظروف والمحددات والعوامل المؤثرة علي اختياراته وانماطه السلوکيه ، اصبح من الضروري علي مصمم الإعلان ان يکون اکثر وعيا وتحديدا لجمهوره الذي سوف يتلقي الرسالة الاعلانية ليحقق اعلي فاعلية وتاثير. وسوف يتناول هذا البحث تطبيقات نظرية إنياجرام الشخصيات في مجال تصميم الرسالة الاعلانية الموجهة لتحقيق الفاعلية الاتصالية للإعلان کبناء فکري متکامل يتسم بالمنطقية ويتبني وجهة نظر الجمهور المستهدف وليس المعلن فتاتي الرسالة الاعلانية معبرة عن الحل الأمثل للمشکلة المطروحة . ومن هنا جاءت أهمية البحث حيث سيتناول إنياجرام الشخصية وتطبيقاتها في تصنيف دوافع واتجاهات سلوک المستهلک والتحرک نحو تطويرها و الاعداد الجيد للرسالة الإعلانيه التي يجب ان تکون قادره علي نقل الأفکار وتوجيه مواقف الجمهور المستهدف حسب الإستراتيجية المحددة مسبقا الإنياجرام . الکلمات المفتاحية: الرسالة الاعلانية ، الدوافع . | ||||
Keywords | ||||
الرسالة الاعلانية; الدوافع; الإنياجرام | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Arabic references:
(1) رحلة أدم ـالانیاجرام ـ خریطة الرحلة. المقدمة. محمود فؤاد. دار مصر للطباعة والنشر ٢٠١٩1- - Rehlet Adm ـAleneagram kharyth Alalam. Almokademah. Mohammed Foaad. Dar Mesr lltebaah wa Elnashr 2019
(2) ایاد عبد الفتاح، سلوک المستهلک، الطبعة الأولی، عمان ،٢٠١٣ - Eyad Abdelfatah ، Slook Elmosthlek ، Altabaa Alola ، Aman 2013
(3) قیس النوری (د.): الشخصیة العربیة ومقاربتها الثقافیة، مطبعة مکتبة الطلبة الجامعیة، الأردن، الطبعة الأولى، 2002 - kays Alnworey (Dr.): Alshakhsya Elarbya w mokarbtha Althakafyh، 3- matbaat mktabt Altalabh AlgameayhAlordon، Altabaa Alola ، 2002
(4) ٩شخصیات ٩طرق للنجاح: ترجمة ٬ عبیر منذر & هلا امان ٢٠٠٥ حقوق النشر والتوزیع محفوظة لشرکة الفراشة للنشر والتوزیع ش.م.م. رینیه بارون & الیزابیث واجلیه The Enneagram made easy الکتاب الأصلی - 9 shakhsyat 9 Torok llnagah: targamh ٬4- Abeer Monzr &Hlaa Aman 2005 hokook E lnashr wa altwzeea mhfwoza lsherkat alfarasha llnashr wa eltawzeea sheen .m.m Rynyh barwon & Elyzabythwaglyh the Enneagram made easy Elktab Elasly
(5) مجدی عبد الکریم حبیب (د.): التفکیر الأسس النظریة والاستراتیجیات، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، 1996 - Magdy Abd Elkareem Habeeb (Dr): Altafkeer Aloss Alnazaryh wa Alestegyat، 5- mktabt Alnh’dh Almsrya ، Alkahrh، 1996
(6) سامیة حسن الساعاتی (د.): الثقافة والشخصیة، دار النهضة العربیة، بیروت، الطبعة الثانیة، 1983 (6) Samyh Hassnan Elsaaaty (Dr.): Althakafah wa Alshakhsyah، Dar AlnhDh Alarbya، Byroot، Altabaa Althanyh، 1983
(7) عصام الدین أبو علقة، الترویج، الجزء الثالث، مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع القاهرة ٢٠٠٢ - Essam Elldeen Abo Alka، Altarweeg، Algza Althaleth، Moassat Horass Aldawlyh llnashr wa Eltawzeea Alkahera 2002
English references:
9 The Wisdom of the Enneagram: The Complete Guide to Psychological and spiritual Growth for the Nine Personality Types Paperback – June 15, 1999 by Don Richard Riso and Russ Hudson
10 Understanding the Enneagram: The Practical Guide to Personality Types Paperback – January 18, 2000 by Don Richard Riso and Russ HudsonWebsites:
11 http://www.forum.topmaxtech.net/t45588.html12 : http://www.forum.topmaxtech.net/t45588.html#ixzz5u1dCarnN13 :https://www.slideshare.net/hossam799/enneagram-hossam14 :https://www.youtube.com/watch?v=iCD6HPbxboEAd for Egypt “Misr” bank
16:https://www.youtube.com/watch?v=4rZZ_wImoOk Ad. for Magdy Jakub hospital.17:https://www.youtube.com/watch?v=r-FoovQ3dKEاعلان کاریدج مصر “ carriage Egypt Ad”. | ||||
Statistics Article View: 627 PDF Download: 640 |
||||