فاعلية برنامج إثرائى مقترح في مادة علم الاجتماع لتنمية الوعي بالمشکلات الاجتماعية وبثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 30, Issue 2, October 2012, Page 113-170 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شادية عبد الحليم تمام | ||||
معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تبلورت مشکلة البحث الحالى في الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ما فاعلية برنامج اثرائى مقترح فى مادة علم الاجتماع لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية وبثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية ؟ .. وتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية: 7 ما أهم المشکلات الاجتماعية المتضمنة فى کتاب علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية؟ 7 ما وعى الطلاب بالمشکلات الاجتماعية السابقة؟ 7 ما أهم أبعاد المواطنة والتى يجب تنمية ثقافتها لطلاب المرحلة الثانوية؟ 7 ما وعى الطلاب بأبعاد المواطنة السابقة؟ 7 ما البرنامج الاثرائى المقترح لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية وبثقافة المواطنة؟ 7 ما فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج الاثرائى لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية؟ 7 ما فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج الاثرائى لتنمية ثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية؟ وتحددت فروض البحث الحالى فى الفرضين التاليين: 7 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي بالمشکلات الاجتماعية للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة < (0.05) لصالح التطبيق البعدى. 7 "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الوعي بأبعاد ثقافة المواطنة للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة < (0.05) لصالح التطبيق البعدى. وتوصل البحث لنتائج أهمها : 7 وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي بالمشکلات الاجتماعية للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدى. 7 وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الوعي بأبعاد ثقافة المواطنة للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Statistics Article View: 255 |
||||