" فاعلية برنامج تدريبي لرفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 30, Issue 2, October 2012, Page 173-190 PDF (782.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناصر الدين ابراهيم أبو حماد1; احمد صالح رجا نوافلـــــــــــــــــه2 | ||||
1جامعة سلمان بن عبد العزيز | ||||
2المملکة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، واثر برنامج تدريبي في رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لديهم. وتکونت عينة الدراسة من (64) طالباً وطالبة، من طلبة الصف الثامن والتاسع والعاشر موزعين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية اشتملت الأولى على (33) طالباً وطالبة، واشتملت الثانية على (31) طالباً وطالبة. وقد خضعت المجموعة التجريبية إلى برنامج تدريبي تکون من (18) جلسة تدريبية أما طلبة المجموعة الضابطة فلم تتلق أي تدريب على البرنامج، وقد استغرق تطبيق البرنامج ثمانية أسابيع بواقع حصتين أسبوعياً. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة البعدية على جميع مجالات أداة الدراسة باستثناء مجال (المسؤولية الأسرية) تعزى لمتغير (المجموعة)، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة البعدية على جميع مجالات أداة الدراسة تعزى لمتغير (الجنس). | ||||
Keywords | ||||
مسؤولية اجتماعية; برنامج تدريبي; مرحلة الأساسية العليا | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 56 |
||||