فاعلية برنامج تدريبي سلوکي لتنمية بعض مهارات / سلوکيات العمل الأساسية لدى حالات من الأطفال المصابين باضطراب الأوتيزم من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 31, Issue 3, November 2012, Page 57-90 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمـد کمـال أبوالفتـوح أحـمد عـمر | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج تدريبي سلوکي في تنمية بعض مهارات سلوکيات العمل الأساسية (المهارات الأکاديمية، المهارات العملية، المهارات الشخصية، مهارات الاعتماد على الذات ) لدى 3 حالات من الأطفال المصابين بالأوتيزم من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع يبلغ متوسط أعمارهم 11.5 سنة ومتوسط نسبة ذکائهم 90. المنهج: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة). النتائج: توصل الباحث إلى وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس مهارات / سلوکيات العمل وأبعاده لدى المصابين بالأوتيزم من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع في اتجاه القياس الأفضل القياس البعدي . | ||||
Keywords | ||||
الأوتيزم – مهارات العمل – سلوکيات العمل | ||||
Statistics Article View: 123 |
||||