فاعلية التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 31, Issue 3, November 2012, Page 93-134 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ساميــــــــــة حسين محمـــــــــد جـــــــودة | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالسنة الرابعة بقسم الرياضيات بالکلية الجامعية بأملج – جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية، وتم إعداد قائمة بمهارات التفکير العليا اشتملت على تسع مهارات رئيسية هي: مهارات ) الترکيز -Focusing جمع المعلومات Gathering Information – التفسير Interpretation-التنظيم– Organizing التحليل – Analyzingالتوليد Generating التکامل -Integrating التقويم Evaluating-الإبداع Creating) کما تم إعداد قائمة بمهارات رسم الدوال Drawing Functions Skills باستخدام برنامج الماثيماتيکا( Mathematica8) حيث اشتملت على ثلاث مهارات رئيسية هي: ( رسم الدوال في المستوى Two - Dimensional Plotting- رسم الدوال في الفراغ Three-Dimensional Plotting-رسم الدوال البارامترية Parametric Plots) ، وتم إعداد أدوات الدراسة واشتملت على [اختبار مهارات التفکير العليا في الرياضيات-اختبار مهارات رسم الدوال] وتم ضبط هذه الأدوات إحصائياً ثم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة الدراسة ، ثم تدريس المحتوى التعليمي باستخدام التعلم المدمج وفقا لدليل المعلم المعد لذلک وبعد ذلک تم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياًوتوصلت الدراسة إلى ما يلي: -فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات. -فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات. -وجود علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدمج-مهارات التفکير العليا– مهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب في الرياضيات- برنامج الماثيماتيکا- الطالبات المعلمات – معلمات | ||||
Statistics Article View: 336 |
||||