جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 2, December 2012, Page 93-134 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زينب محمود شقير1; سناء حسن عماشة2; خديجة ضيف الله القرشى3 | ||||
1کلية التربية جامعة طنطا | ||||
2کلية التصميم المنزلى | ||||
3کلية التربية جامعــــــــة الطائــــــــــــــــــف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة ( ومعاييرها الثلاثة ) وقلق المستقبل , وتأثير المستوى الدراسى ( التربية الخاصة – الدبلوم التربوى ) على جودة الحياة ( ومعاييرها الثلاثة ) وقلق المستقبل وإمکانية التنبؤ بقلق المستقبل من جودة الحياة . وتکونت العينة من (150) طالبة بالتربية الخاصة , (150) طالبة بالدبلوم التربوى بجامعة الطائف. وطبق على العينة مقياسى : جودة الحياة ( تقنين الباحثات ) وقلق المستقبل ( إعداد الباحثات). وتوصلت نتائج البحث إلى : 1-وجود علاقة إرتباطية دالة وموجبة بين جودة الحياة وبين معاييرها الثلاثة, و علاقة إرتباطية دالة و سالبة بين جودة الحياة ومعاييرها الثلاثة وبين قلق المستقبل. 2-وجود تأثير دال للمستوى الدراسى ( تربية الخاصة – دبلوم تربوى) على جودة الحياة ومعاييرها لصالح مجموعة طالبات التربية الخاصة ( ماعدا المعيار الاجتماعى الخارجى لجودة الحياة ).3 - وجود تأثير دال للمستوى الدراسى ( تربية الخاصة – دبلوم تربوى) على قلق المستقبل فى اتجاه مجموعة طالبات الدبلوم التربوى. 4-لا يمکن التنبؤ بقلق المستقبل من جودة الحياة لدى عينة الدراسة | ||||
Statistics Article View: 176 |
||||