استخدام نموذج التعليم المجتمعى فى تنظيم المجتمع لتغيير اتجاهات الأمهات نحو إساءة معاملة أطفالهن بمنطقة المثلث بحلوان | ||||
مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية | ||||
Article 7, Volume 49, Issue 2, January 2020, Page 559-612 PDF (3.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsswh.2020.69482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد فوزي صفي الدين | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية لتحقيق هدفين رئيسيين : الهدف الأول تمثل فى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهني باستخدام نموذج التعليم المجتمعي فى تنظيم المجتمع فى تغيير اتجاهات الأمهات نحو إساءة معاملة أطفالهن بمنطقة المثلث بحلوان، والهدف الثاني تمثل فى اختبار فعالية نفس البرنامج فى الحد من مظاهر إساءة معاملة الأمهات لأطفالهن بنفس المنطقة، وتحقيقا لهذين الهدفين استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال استخدام تصميم القياس القبلى- البعدى لمجموعة تجريبية واحدة وقياس الفرق بين القياسين ، واستخدم الباحث مقياسين : المقياس الأول مقياس اتجاهات الأمهات نحو إساءة معاملة أطفالهن بالتطبيق على عينة قوامها 50 أم ، والمقياس الثاني مقياس مظاهر إساءة معاملة الأمهات لأطفالهن بالتطبيق على 50 طفل ، وقد أکدت نتائج الدراسة على فعالية برنامج التدخل المهنى باستخدام نموذج التعليم المجتمعى فى تنظيم المجتمع فى تغيير اتجاهات الأمهات نحو إساءة معاملة أطفالهن بمنطقة المثلث بحلوان ، وکذلک فعالية البرنامج فى الحد من مظاهر إساءة معاملة الأمهات لأطفالهن . | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعليم المجتمعي – إساءة معاملة الطفل; الاتجاه نحو الإساءة – مظاهر إساءة معاملة الطفل | ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 1,062 |
||||