إشکالية المنهج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 4, January 2020, Page 27-38 PDF (411.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2020.69603 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
العربي الحضراوي | ||||
کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط | ||||
Abstract | ||||
لقد کانت المناهج التعليمية -ولا تزال -أهم جهة مستهدفة للإصلاح والتغيير والتطوير والتعديل، وقد شهدت -ولا تزال تشهد -على مر العصور ضرورة حتمية تستوجب منا إعادة الصياغة والتصميم أملاً في أن تسهم بفاعلية في إنتاج جيل متمسک بالثوابت والمبادئ، ومواکب للتغيرات والتطورات، ومتفاعل مع مستجدات الواقع المعاش، فتتحقق لهذا الجيل حياة ملؤها الاستقرارُ، والتقدم، والنهضة، والتطور، والأمانُ. ولن تقوى المناهج على تحقيق هذه الغايات ما لم تغدو مناهج جامعة بين الأصالة والمعاصرة، ومتمتعة بوضوح الرؤية، وسلامة الهدف في الحياة، وواقعية الأساليب والوسائل التي تستخدم من أجل الوصول إلى الغايات والأهداف المرسومة، لاسيما حينما يتعلق الأمر بمنهج رصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وهذا ما يسعى إليه هذا المقال من أجل الوقوف على جملة من الإشکالات التي تؤثر سلبا على هذا المتعلم للعربية. | ||||
Keywords | ||||
عملية التلقين; عملية التعليم; البيئة التعليمية; جودة العملية التعليمية | ||||
References | ||||
القرآن الکریم
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 220 |
||||