الفروق في استراتيجيات التذکر لدى تلميذات المرحلة الابتدائية العاديات وذوات صعوبات التعلم الأکاديمية في مادة الرياضيات بمدينة أبها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 33, Issue 4, January 2013, Page 169-222 PDF (765.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عائشة بنت مريع يحيى عسيري | ||||
کلية التربية للبنات بابها جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة هذه إلى إلقاء الضوء على استراتيجيات التذکر التي تستخدمها التلميذات العاديات وذوات صعوبات التعلم الأکاديمي في الرياضيات ،وتحديد الفروق بينهن في کل من استراتيجيات التشفير والاسترجاع ، وکذلک تحديد مدى شيوع أحدى الاستراتيجيات عن غيرها لدى عينة من تلميذات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي فس مدارس منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية ، وقد استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس ذکاء الأطفال ـ استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، إعداد أميمه کامل وتعديل الباحثة ـ قائمة ملاحظة سلوک الطفل لراسل ن . کاسيل Cassel , R . N. ـ اختبارات تحصيليه للطالبات في مادة الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية من إعداد الباحثة - مقياس صعوبات التعلم ، إعداد زيدان السرطاوي - ومقياس استراتيجيات التذکر ، إعداد الباحثة ، وذلک على عينة کان قوامها (118) تلميذة ، وانتهى البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين التلميذات العاديات وذوات صعوبات التعلم الأکاديمية في مادة الرياضيات في استخدام استراتيجيات التشفير العميقة والسطحية ، وإستراتيجية الاسترجاع وذلک لصالح التلميذات العاديات ، وکذلک توصلت إلى أن أکثر استراتيجيات التذکر المستخدمة لدى التلميذات العاديات هي إستراتيجية التنظيم وإستراتيجية التوضيح والتفصيل ، أما التلميذات ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية في الرياضيات فکانت إستراتيجية التسميع والتکرار الأص | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 107 |
||||