دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة) | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 30, 120 أکتوبر ج 1, October 2019, Page 142-193 PDF (709.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2019.69936 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صلاح الدين محمد توفيق1; عطيه منصور عبدالصادق2; أحمد غنيمي مهناوي2; فاطمة صلاح الدين رفعت3 | ||||
1کلية التربية – جامعة بنهــا | ||||
2کلية التربية – جامعة بنها | ||||
3کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تعتبر التربية المدنية من أهم الوسائل لتدريب الأفراد على ممارسة حقوقهم وتأدية واجباتهم، وکذلک تحمل المسئولية فى المجتمع المحلى لتحقيق تماسک المجتمع. ومن ثم، فهى تسهم في بناء ثقافة اجتماعية وسياسية تنمى لدى الأفراد قيم (الانتماء، المسئولية الاجتماعية، العدل، الديمقراطية). واستهدف البحث الحالى التعرف على الدور الذى تقوم به المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى. ومن أهم ما توصل إليه البحث الحالى من استنتاجات: 1- التربية المدنية منوطة بتربية الأفراد على مبادئ وقيم المواطنة الصالحة والتى يکون فيها الفرد مدرک لحقوقه وواجباته، ولديه من المهارات والمعارف التى تؤهله للمشارکة فى مناحى الحياة الاجتماعية والسياسية. 2- التربية المدنية تکسب الفرد السلوک المدنى المنسجم مع قيم المجتمع، وإعداده إعداداً يؤهله للعيش کمواطن صالح يدرک ما له من حقوق، وما عليه من واجبات. 3- للمؤسسات التربوية دور کبير فى ترسيخ قيم التربية المدني | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات التربوية – التربية المدنية – قيم التربية المدنية | ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 265 |
||||