فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 30, 120 أکتوبر ج 2, October 2019, Page 171-201 PDF (819.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2019.70005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وفاء محمــد عـــون1; منيرة محمـــد الزيـــر2 | ||||
1قسم الإدارة التربوية جامعـــــة الملـــــک سعـــــود | ||||
2جامعـــــة الملـــــک سعـــــود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض. وذلک من خلال معرفة الکفايات المطلوب توافرها لدى المدربة لتقديم برامج تدريبية باليوتيوب، ومعايير تصميم ومستوى جودة برامج التدريب المقدمة باليوتيوب وکيفية تقييم برامج التدريب باليوتيوب. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من (52) مدربة في إدارة التدريب بالرياض، وقد بلغ عدد المستجيبات (42). استخدمت الباحثتان الاستبانة لجمع المعلومات، ومن أهم نتائج الدراسة امتلاک المدربات للکفايات الخاصة بإنتاج فيديو اليوتيوب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول کفايات المدربة وتقييم برامج التدريب بمقاطع اليوتيوب لصالح من لهم أکثر من (6) دورات. وأوصت الباحثتان بضرورة اعتراف وزارة التعليم بالتدريب الالکتروني، ومنح شهادات معترف بها، وإقامة دورات تدريبية مکثفة في التدريب عن بعد واستخدام اليوتيوب في التدريب. | ||||
Keywords | ||||
التدريب التقني; التدريب الالکتروني; التدريب بمقاطع اليوتيوب | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 168 |
||||