أثر وحدة مقترحة في المعلوماتية الحيوية على الجانب المعرفي واتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 30, 120 أکتوبر ج 2, October 2019, Page 327-356 PDF (986.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2019.70088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أبو السعود محمد أحمد1; رضا عبد القادر درويش1; إيمان عبدالمحسن محمد محمد عبد الوهاب2 | ||||
1کلية التربية-جامعة بنها | ||||
2کلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من أثر وحدة مقترحة في المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية على الجانب المعرفي واتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي)، وقد تم اعداد کتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واختبار في الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية ومقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية، وتضمنت مجموعة الدراسة (49) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة علاء أبو سليم الثانوية بنات بمدينة قليوب، وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا، ثم دراسة الوحدة ثم التطبيق البعدي على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح في الدرجة الکلية لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية نتيجة دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطى درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن بدرجة متوسطة في الدرجة الکلية للمقياس نتيجة دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية. | ||||
Keywords | ||||
المعلوماتية الحيوية-اتخاذ القرار-القضايا الأخلاقية-طالبات الصف الثاني الثانوي | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 195 |
||||