فعالية برنامج مقترح باستخدام اللعب التمثيلى فى تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات التربية المدنية لدى أطفال الروضة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 33, Issue 4, January 2013, Page 179-220 PDF (717.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناصر فؤاد على غُبيش | ||||
کلية رياض الأطفال جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تعرف مستوى تحصيل مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة ،وتحديد مدى ممارسة أطفال الروضة لسلوکيات التربية المدنية،وتصميم برنامج مقترح باستخدام اللعب التمثيلى وقياس فعاليته فى تنمية مفاهيم وسلوکيات التربية المدنية لدى أطفال الروضة،وتعرف طبيعة العلاقة بين مستوى تحصيل أطفال الروضة لمفاهيم التربية المدنية ،وممارستهم لسلوکياتها. وأعد الباحث الأدوات الآتية:استبانة مفاهيم التربية المدنية المناسبة لأطفال الروضة ،واختبار مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة،وبطاقة ملاحظة سلوکيات التربية المدنية لدى أطفال الروضة،وبرنامج مقترح باستخدام اللعب التمثيلى لتنمية مفاهيم وسلوکيات التربية المدنية لدى أطفال الروضة،وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى الذى يعتمد على تحليل المحتوى وتبويب المعلومات ، وتحليل البيانات، بجانب المنهج شبه التجريبى،على عينة قوامها (50) طفلا وطفلة برياض الأطفال ،توصل البحث إلى النتائج الاتية: يقل مستوى مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة عن درجة المتوسط على المقياس المستخدم. يقل مستوى ممارسة سلوکيات التربية المدنية لدى أطفال الروضة عن درجة المتوسط على المقياس المستخدم. يمکن تصميم برنامج لتنمية مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة باستخدام اللعب التمثيلى. يؤدى استخدام البرنامج المقترح باستخدام اللعب التمثيلى إلى تنمية مفاهيم وسلوکيات التربية المدنية لدى أطفال الروضة. توجد علاقة ارتباطية دالة بين التحصيل فى مفاهيم التربية المدنية وسلوکياتها لدى أطفال الروضة. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 171 |
||||