التلعيب کآداة إبداعية لتسويق المقصد السياحى المصرى | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات | ||||
Article 11, Volume 3, Issue 2 - Serial Number 6, 2019, Page 53-74 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/mfth.2019.71107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود العزب* ; محمود عبداللاه | ||||
کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التلعيبGamification أحد تطبيقات تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتى يمکن تطبيقها في التسويق السياحي عالمياً، ويعبّر التلعيب عن استخدام آليات ومکونات الألعاب فى سياقات ومواقف غير اللعب،وتحاول الدراسة وضع تصور لکيفية تطبيقة في تسويق المقصد السياحي المصري من خلال إبراز مقومات التلعيب الفعّال، ومزايا ومنافع تطبيقة في التسويق السياحي، إضافة إلي التحديات والمعوقات التي تحول دون نجاح آلية التلعيب، وتوصلت الدراسة إلي أن تطبيق التلعيب في التسويق السياحي يتطلب تعاون بين متخصصين وخبراء في مجالات التکنولوجيا والبرمجة، صناعة السياحة والسفر، التسويق، وخبراء في علم النفس وسلوک المستهلک، کما توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية طردية بين عناصر التلعيب الفعّال ومنافع استخدامة کأداة تسويقية، والتى من بينها، تحفيز السائحين علي مشارکة تجاربهم مع دوائرهم الإجتماعية، توفير معلومات عن العملاء الحاليين والمحتملين، وزيادة تفاعلهم مع العلامة التجارية للمقصد السياحى، کما أن تمسک القائمين علي تسويق المقصد السياحي المصري بالأدوات التقليدية هو من أبرز معوقات استخدام التلعيب، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها، ضرورة عمل شراکة بين الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وشرکات تصميم وبرمجة الألعاب بهدف تصميم تطبيقات الکترونيه تحتوي علي مقومات التلعيب الجيد لتحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصرى، أو عرض المنتج السياحي المصري بصورة جذابه، أو مساعدة العملاء المحتملين علي تخطيط رحلاتهم إلي مصر... إلخ. | ||||
Keywords | ||||
التلعيب; السياحة; التسويق السياحى; المقصد السياحى المصرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 694 PDF Download: 481 |
||||