فعالية استخدام المدخل الإنساني في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الذکاء الوجداني وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 3, April 2013, Page 67-93 PDF (590.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رجاء محمد عبد الجليل | ||||
بکلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام المدخل الإنساني في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الذکاء الوجداني التي يمکن تنميتها من خلالها وبقاء أثر التعلم لدى عينة من الصف الأول الثانوي ، وتم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس من إعداد الباحثة ، ومقياس الذکاء الوجداني لجيرابک في عينة بلغت (70) طالباً قسمت إلى (35) تجريبية و (35) مجموعة ضابطة . بعد تدريس قضيتي الإنسان والغذاء والإنسان والطاقة من قضايا البيئة الباب الثاني المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي عام 2010 – 2011 ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : فعالية المدخل الإنساني في زيادة التحصيل وتنمية مهارات الذکاء الوجداني وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الأول الثانوي (عينة الدراسة) لوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) التطبيق البعدي والمرجأ في الاختبار التحصيلي ککل وفي مستويات الفهم والتطبيق "لصالح المجموعة التجريبية". عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) في تذکر المعلومات الجغرافية . وجود کسب معدل اقترب من (1,2) الذي حددها "بليک" للکسب المعدل في الاختبار التحصيلي ککل ومستوى الفهم والتطبيق ، ماعدا مستوى التذکر وفي مقياس مهارات الذکاء الوجداني ماعدا مهارة تحفيز الذات | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 96 |
||||