" التنظيم الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 38, Issue 2, June 2013, Page 13-56 PDF (949.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آمــــال إبراهيــــم الفقـــي | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التنظيم الذاتي ومستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة ، وتکونت عينة الدراسة من (160) طالبا وطالبة بالصف الثالث الثانوي العام (علمي - أدبي ) المقيدين بالمدارس الحکومية بمدينة بنها محافظة القليوبية بمتوسط عمر(18,4) عاما ، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات من إعداد الباحثة وهى: مقياس التنظيم الذاتي و مقياس مستوى الطموح و مقياس قلق المستقبل لدى طلاب الثانوي ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التنظيم الذاتي ومستوى الطموح ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين التنظيم الذاتي وقلق المستقبل ، وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور ومتوسطى درجات الإناث فى کل من التنظيم الذاتي و مستوى الطموح و قلق المستقبل ، وعدم وجود فرق بينهما من حيث التخصص( علمي / أدبي) في التنظيم الذاتي ومستوى الطموح ، و وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور ومتوسطى درجات الإناث فى قلق المستقبل لصالح التخصص العلمي ، وأخيرا يمکن التنبؤ بالتنظيم الذاتي في ضوء مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة . | ||||
Statistics Article View: 444 PDF Download: 307 |
||||