" فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل لدى أطفال الروضة وأثره في تحسين مستوى التنظيم الإنفعالى لديهم " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 38, Issue 2, June 2013, Page 163-214 PDF (5.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد کمال عبد الحميد | ||||
کلية التربية جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل لدى أطفال الروضة وأثره في تحسين مستوى التنظيم الإنفعالى لديهم ،وقد بلغت عينة الدراسة(36)طفلا وطفلة من الروضة الثانية بحي معشي بالطائف ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (59-71) شهرا ،بمتوسط عمري(5.12) وانحراف معياري(0.749 ) ،وتم إعداد مقياس لمهام نظرية العقل ، ومقياس للتنظيم الإنفعالى ،وبرنامج تدريبي .إعداد/الباحث ،وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهام نظرية العقل،و مقياس التنظيم الإنفعالى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مهام نظرية العقل،و مقياس التنظيم الإنفعالى في القياسين البعدى والتتبعي. ، مما يوضح امتداد تأثير البرنامج الإرشادي وفاعلية في تنمية مهارات نظرية العقل لدى أطفال الروضة وأثره في تحسين مستوى التنظيم الإنفعالى لديهم . | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 115 |
||||