أثر تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية فى ضوء مستويات السعة العقلية فى تحصيل الطلاب واتجاهاتهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 40, Issue 2, August 2013, Page 13-46 PDF (812.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد اللطيف عبد القادر على أبو بکر | ||||
کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسةإعداد برنامج لتدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية في ضوء مستويات السعة العقلية والتحقق من أثر هذا البرنامج في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو الأدب . وفي هذا السبيل قام الباحث بإعداد قائمة من المعايير الواجب توافرها في مقرر الأدب وذلک في ضوء مستويات السعة العقلية ، کما قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه نحو الأدب . وقد انتهت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي و مقياس الاتجاه وذلک لصالح التطبيق البعدي ، وکذلک وجود درجة عالية من الفعالية للبرنامج المقترح في تحقيق أهدافه | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 80 |
||||