" تطوير بعض مقررات الجانب التربوي لبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 2, August 2013, Page 183-213 PDF (768.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مسعد محمد إبراهيم حليبة | ||||
کلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث تطوير بعض مقررات الجانب التربوي لبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة، ويقصد البحث بتطوير المقررات أمرين: الأول: تعديل الموضوعات الدراسية (المعارف والمهارات والاتجاهات) لتلک المقررات في ضوء معايير جودة أداء الطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، الأمر الثاني: تعديل عناصر توصيف تلک المقررات وفقًا لعناصر نماذج توصيف المقررات المعتمدة لدى الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي بالمملکة العربية السعودية؛ ولتحقيق هذا الهدف قام البحث بالخطوات الرئيسية الآتية: أعد قائمة بمعايير جودة أداء الطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها التي ينبغي تحقيقها من خلال تلک المقررات، ثم أعد قائمة بالموضوعات المناسبة لتحقيق تلک المعايير، ثم حدد البحث عناصر نموذج توصيف المقرر غير المتوافرة في التوصيفات الحالية لتلک المقررات، ثم أدرج البحث ما توصل إليه من موضوعات مناسبة وعناصر غير متوافرة في توصيفات تلک المقررات وصولًا إلى صورتها المطورة، ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 41 |
||||