" فاعلية إستراتيجية مقترحة لتصويب التصورات الخطأ في المفاهيم المرتبطة بمقرر المناهج لطلاب کلية التربية بالدمام " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 40, Issue 3, August 2013, Page 13-51 PDF (716.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبــــد المنعـــم بن محمد القو واخرون | ||||
کلية التربية جامعة الدمام | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة بناء إستراتيجية مقترحة قائمة على فلسفة النظرية البنائية لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم المرتبطة بمقرر المناهج لطلاب کلية التربية بجامعة الدمام؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الفريق البحثي قائمة بالمفاهيم المرتبطة بمقرر بناء وتطوير المناهج, وتکونت القائمة من أربعة مفاهيم رئيسة ينضوي تحتها سبعة عشر مفهومًا فرعيًا, وتم إعداد اختبار ثنائي الشق لقياس هذه المفاهيم, وتم وضع سؤالين لکل مفهوم فرعي, ثم أعد الفريق البحثي الإستراتيجية المقترحة والتي نتجت عن الدمج بين إستراتيجية الخرائط المعرفية ونموذج روجر بابيي البنائي, وتم بناء دليل المعلم لتصويب هذه التصورات, وأظهرت النتائج وجود العديد من التصورات الخطأ المرتبطة بمقرر بناء وتطوير المناهج, وکشفت الدراسة عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة لتصويب هذه المفاهيم العامة والفرعية ويعزا ذلک إلى الإجراءات المتبعة في الدراسة الحالية مع حرص الفريق البحثي على تحديد السمات المميزة لطبيعة المفهوم موضع العلاج, وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الطلاب على عقد مقارنات بين المفاهيم المختلفة؛ لأن هذا خير معين على الکشف عن التصورات الخاطئة عن المفاهيم المرتبطة بالمناهج, واقترحت الدراسة العديد من المشاريع البحثية التي يمکن إجراؤها في هذا السياق. | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 54 |
||||