" فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 3, August 2013, Page 221-264 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
/ دعاء محمد محمود درويش | ||||
کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي معرفة فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية المدخل البصري المکانية في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . واستخدم البحث الحالي کلا من : المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وفي إعداد أدواته وفي تحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات ، والمنهج التجريبي في التجربة الميدانية للبحث ، وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار المفاهيم الجغرافية – القدرة المکانية )على تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية أيضا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في کل من اختبار المفاهيم الجغرافية واختبار القدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي ، وهذا يؤکد فاعلية المدخل البصري المکانية في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 45 |
||||