تأثير برنامج تعليمي باستخدام التدريبات البصرية علي تنمية بعض المهارات البصرية ومهارات التصويب في کرة السلة | ||||
مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية | ||||
Article 1, Volume 43, Issue 3, November 2016, Page 1-44 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jprr.2016.72748 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد کمال خليل | ||||
مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التدريبات البصرية ومعرفة تأثيره على: 1- تنمية بعض المهارات البصرية لدى العينة قيد البحث. 2- تنميه بعض مهارة التصويب في کرة السلة لدى العينة قيد البحث. 3- معرفة العلاقة الارتباطيه بين المهارات البصرية ومهارت التصويب في کرة السلة لدى العينة قيد البحث منهج البحث: في ضوء أهداف وفروض البحث استخدام الباحث المنهج التجريبي وذلک لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي باستخدام القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الواحدة. مجتمع وعينة البحث: قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمديه من لاعبي فريق کلية التربية الرياضية لکرة السلة حيث بلغ قوام العينة الأساسية (14) لاعباً، بالإضافة إلى عينة البحث الاستطلاعية وعددهم (10) لاعبين . أدوات جمع البيانات: استخدم الباحث الأدوات الآتية: الأدوات و الأجهزة العلمية . - الاختبارات المهارية والبصرية. - استمارات استطلاع رأي السادة الخبراء. الأجهزة والأدوات العلمية: - جهاز الرستامير لقياس الارتفاع (الطول) بالسنتيمتر. - جهاز الميزان الطبي لقياس الوزن بالکيلو جرام. - جهاز قياس عمق الرؤية لکريجنسکى( لقياس عمق الرؤية) . تجانس أفراد العينة: تم التجانس بين أفراد عينة البحث في المتغيرات التي قد يکون لها تأثير على المتغير التجريبي وهى: 1- متغيرات أنثروبومترية وهي (العمر الزمني- الطول- الوزن). 2- متغيرات بصرية وهي (الدقة البصرية الثابتة– الدقة البصرية المتحرکة– الوعي الخارجي– التوافق بين العين واليد – الترکيز لبصري – التتبع البصري- إدراک العمق). 2- متغيرات مهارية وهي (التصويب من الثبات– التصويب من القفز– التصويبه الجانبية- التصويبه السلامية). وقد قام الباحث بإجراء التجانس بين أفراد العينة للتأکد من أنها موزعة توزيعاً اعتدالياً من خلال حساب معامل الالتواء | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 219 |
||||