التربية على القناعة من منظور إسلامى | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 85, Issue 2, May 2017, Page 465-512 PDF (815.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الرسول محمد مصطفى | ||||
کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
أصبحت التربية على القناعة فى عصرنا الحاضر ضرورة تربوية فرضتهاالتغيرات الاجتماعية المتسارعة وضغوط الحياة على الفرد ،کما بات أمر استعادة القيم ذات المنطلقات الإيمانية وفى مقدمتهاالقناعة، والتصدي لعوامل الانحدارالتي تغذي ميول النفس البشرية لمغريات الانحلال أحد أهداف التربية على القناعة ،وتهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم التربية على القناعة ،وأهم أهداف التربية على القناعة ،ومعرفة أهم مجالات التربية على القناعة ،والوقوف على أسس التربية على القناعة ،والأساليب التربوية المستخدمة فى التربية على القناعة،واتبعت المنهج الوصفى التحليلى، وأشارت النتائج إلى أن التربية على القناعة نتاج الإيمان بالله عزوجل والإيمان بالقضاء والقدر،وأن التربية على القناعة أحد سبل تحقيق السلام النفسى والمجتمعى،کما کشفت الدراسة عن وجود بعض المعوقات التى تؤثر على فعالية التربية على القناعة فى تحقيق أهدافها التربوية | ||||
Keywords | ||||
القناعة; التربية الإسلامية; القيم | ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 219 |
||||