تصور مقترح لتحسين الأداء المهني والشخصي لمعلمة الروضة في ضوء توجهات رؤية2030 للمملکة العربية السعودية (دراسة وصفية) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 14, April 2020, Page 253-278 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صابرين عبد العاطي لبيب | ||||
مدرس أصول التربية – قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى وضع تصور مقترح لتحسين الأداء المهني والشخصي لمعلمة الروضة في ضوء توجهات المملکة لرؤية 2030 والوقوف بشکل عام على واقع النمو الشخصي والمهني لمعلمة الروضة في ضوء مهارات المستقبل اعمالا بما جاء برؤية 2030 واللازمة لمواکبة مستجدات العصر واستخدام البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته لطبيعة الموضوع المطروح ، حيث يقوم هذا المنهج على بيان الحقائق الراهنة والمتعلقة بطبيعة القضية المثارة في صورة تفسير وتحليل لما هو کائن ) ووظفت الدراسة مجموعة من الأدوات من مقياس التطور المهني والشخصي لمعلمة الروضة التصور للخطة المقترحة لتنمية أداء معلمة رياض الأطفال مهنيا - وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال وغير المؤهلات علمياً على مقياس التطور المهني والشخصي لصالح المعلمات المؤهلات علمياً (خريجات کليات التربية: رياض أطفال ،و طفولة مبکرة أو دبلوم سنتين بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال من ذوي عدد سنوات الخبرة القليلة وبين ذوي عدد سنوات الخبرة الکثيرة في النمو المهني والشخصي لصالح الأخيرة. | ||||
References | ||||
أ. المراجع العربیة:
11. نوال حامد یاسین ( 2003) . تقویم مهارات معلمات ریاض الأطفال بالعاصمة المقدسة . مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة . المجلد 15 ـ العد الأول ینایر 2003 ص ص 141:115 12. نادیة عبده أبو دنیا ،سلوى محمد عبد الباقی ( 2017 ).القیاس والتقویم النفسی والتربوی للأطفال ، من النظریة الى التطبیق . الدمام . دار المتنبی . المملکة العربیة السعودیة . 13. نادیة حسن یونس (2012) .الاتجاهات الحدیثة فی التدریس وتنمیة التفکیر .دار صفاء للنشر والتوزیع .عمان : المملکة الأردنیة الهاشیة 14. أندراوس، تیسیر. (2009). الکفایات التعلیمیة. مجلة التربیة -قطر، س 38, ع 169 ، 142 - 171. 15. الهولی، ع. ع.، و جوهر، س. ب. ا. (2007). الکفایات الشخصیة والأدائیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء الأسلوب المطور. رسالة الخلیج العربى -السعودیة، س 28, ع 105 ، 59 - 121. . 16. منیع، أ. م. ا. (2016). الکفایات الأدائیة لمعلمات ریاض الأطفال اللازمة لتنمیة الإبداع لدى أطفال الروضة: دراسة میدانیة بمحافظة الدقهلیة. مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا -مصر، مج64, ع4 ، 163 - 237. . 17. محمدی، ف. (2011). أهم الکفایات الأدائیة للمعلم. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة قاصدی مرباح - ورقلة - الجزائر، ع 4 ، 221 - 232. مسترجع من /456430 18. مقدادی، ن. ص. ح.، و حمدان، س. أ. (1995). الکفایات الادائیة لمعلمات التربیة الریاضیة فی المرحلة الاساسیة فی الاردن (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الاردنیة، عمان. 19-عون، ع.، و شعلال، ن. ا. (2011). الکفایات الشخصیة و الأدائیة لدى معلمات التربیة التحضیریة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة قاصدی مرباح - ورقلة - الجزائر، ع 4 ، 315 - 331. . 19. شریف، ا. ع. (2006). الکفایات الأدائیة للمعلمة کمدخل للجودة الشاملة فی ریاض الأطفال: بحث میدانی. دراسات تربویة وإجتماعیة -مصر، مج 12, ع 3 ، 11 - 91. محمد، ع. ع.، عزازی، أ. م. ع. أ.، و کاشف، إ. ف. م. (2016). مستوى الکفایات الأدائیة لأخصائی تعدیل السلوک للأطفال ذوی اضطراب التوحد. مجلة التربیة الخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق - مصر، ع16 ، 52 - 78. 20. النادی، ع. م. ج. ج.، إبراهیم، س. م.، و کوجک، ک. ح. (1987). الکفایات الأدائیة الأساسیة و مدى توافرها فی معلمات ریاض الأطفال (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة حلوان، حلوان. 21. بلعسلة فتیحة (2013). أهمیة الکفایات المهنیة للمدرس: لتحقیق الجودة فی التربیة والتعلیم. مجلة عالم التربیة -المغرب، ع22 المجلد 22، العدد23، ص ص 359:245 22. رزق، س. م. م. (2015). مدى توافر الکفایات الأدائیة لدى خریجی التعلیم العالی للالتحاق بسوق العمل فی ضوء المستجدات والمتغیرات العالمیة. مجلة جامعة الزیتونة -لیبیا، ع16 ، 230 - 243. 23. رماز حمدی إبراهیم (2014). الکفایات المهنیة اللازمة لتنمیة معلمة الروضة تنمیة مستدامة فى ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال فى جمهوریة مصر العربیة .مجلة الطفولة والتربیة ( کلیة ریاض الأطفال - جامعة الإسکندریة ) – جمهوریة مصر، مج6, ع19 ، ص ص 213:171 24. محمد محمود الحیلة (2017).طرائق التدریس واستراتیجیاته. الامارات العربیة المتحدة . دار الکتاب الجامعی .ط7 25. مالک، عبد العزیز عبید . ع.، و محمد، ع. ا. (2013). دور الإشراف التربوی فی رفع الکفایة المهنیة للمعلم: دراسة تطبیقیة على المدارس الثانویة العربیة بولایة أبشی بجمهوریة تشاد (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة، أم درمان المراجع الأجنبیة : Sudirman, S.Pd. MM.(2017) Efforts to Improve Teacher Competence in Developing a Lesson Plan Through Sustainable Guidance in SMKN 1 Mamuju Journal of Education and Practice www.iiste.org ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.8 .PP.114-119. ، No.5، 2017 Carmen I.Mercado, Recruiting and Preparing Teachers for New York Puerto Rican Communities: A Historical Publicy Policy Perspective CENTRO JOURNAL, VOLUME XXIV. NUMBER II • FALL 2012 Sam .Redding,( 2015) Why the Personal Competencies Matter Center on Innovations in Learning, Temple University, Philadelphia, PA. Sam .Redding,( 2014) The Something Other Personal Competencies for Learning and Life , Center on Innovations in Learning, Temple University, Philadelphia, PA. PP.1: Janet Twyman and Sam Redding (2015), Personal Competencies / Personalized Learning Reflection on Instruction, the Center on Innovations in Learning at Temple University, January .PP. Duygu Saniye,2016, 171 - 213 Is Learning Only a Cognitive Process? Or Does It Occur in a Sociocultural Environment?: “Constructivism” in the Eyes of Preschool Teachers Olsen L.(2009) . A sense of place in museum puplic programming : Three case studies. Journal of museum education , vol n.3,spring,PP293-300. Wigg, A. (1995). Improving the preschooler’s science knowledge and skills through hands – on activities. 66pp. (ED388453).
| ||||
Statistics Article View: 536 PDF Download: 368 |
||||