التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل لتکنولوجيا إدارة الصف | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 2, Volume 4, Issue 15, May 2020, Page 23-36 PDF (411.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2020.73221 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال محمد إبراهيم | ||||
جامعة بغداد/ کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية | ||||
Abstract | ||||
أدى التقدم السريع في المعرفة الانسانية وتنظيم ميادين جديدة للدراسة إلى ضرورة أن تکون تربية المستقبل في مدرسة جديدة فتربية المستقبل تعني القدرة على الاستفادة من کل التقدم والتطور الحادث في مجالات التعلم فأسلوب التعليم التقليدي في المدرسة أصبح غير مرغوب فيه مما اقتضت الحاجة أن تکون المدرسة قادرة على تلبية احتياجات المجتمع وان تساير التطورات التکنولوجية الحديثة کون التکنولوجيا أصبحت الأساس لتطوير التعليم والذي يهدف إلى خلق مجتمع متکامل ومتجانس من الطلبة وأولياء الأمور والمدرسين والمدرسة. فما تعانيه الکثير من المدارس اليوم من مشکلات وسلبيات نتيجة عدم اماکنية الاستفادة من التکنولوجيا وتوظيفها بالشکل الصحيح وبالذات داخل غرفة الصف الحد من هدر الوقت وإدارته وتعويضه الضائع منه بما يتناسب مع ما يمتلکه المعلمين ،أصبح اليوم يشکل عائقاً أمام الطموحات التنموية والإصلاحية بل بات عبئاً لم يکن بالإمکان تحمل تکاليفه وتبعاته ولهذا کان من المناسب بناء مدارس عصرية متمکنة تعتمد نظاماً حديثا يختلف عن النظام التقليدي. لذا تعد التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس حجر الأساس في التطوير، وتأتي تنمية المجالات الأخرى بعدها. فکلما کان العنصر البشري ملماً بکل ما يدور حوله من تفاصيل کان أکثر تفاعلاً، فلا بد أن نؤمن بأن المستقبل التربوي يکون مغايرا لصورة الواقع الذي تعيشه التربية اليوم. والتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس تعني الجهود التي تأتي قصدا حيث تقوم فيها المدرسة أو غيرها من المؤسسات المهنية لتنمية عضو هيئة التدريس مهنيا بما يمکنه من تحقيق الانسجام والتوافق ما بين الجميع لذا وجدت في التنمية المهنية وسيلة لتسليط الضوء على أهمية تکنولوجيا إدارة الصف وکيفية إدارته بالشکل الصحيح کونه هو أساس ترجمة الأهداف . | ||||
References | ||||
الخطیب، جمال ( 1995 ). تعدیل سلوک الأطفال المعوقین: دلیل الآباء والمعلمین. عمان – الأردن: إشراق للنشر والتوزیع. رضوان، بواب، 2014، الکفایات المهنیة اللازمة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی من وجهة نظر الطلبة، اطروحة ادکتوراه منشورة، جامعة سطیف. صبیح، نبیل احمد، 1971، التعلیم الثانوی فی البلاد العربیة، المکتبة العصریة ، وزارة الثقافة، مصر . عبد الحمید، محمد،2005، البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم،ط1، عالم الکتب، القاهرة، مصر. کویران، عبد الوهاب، 2001، مدخل الى طرائق التدریس، ط3، دار الکتاب الجامعی، العین، الامارات العربیة المتحدة. مرسی، محمد منیر،2002، الاتجاهات الحدیثة فی التعلیم الجامعی المعاصر وأسالیب تدریسه، عالم الکتب، القاهرة، المفرج بدریة وآخرون: 2007.الاتجاهات المعاصرة فی إعداد المعلم وتنمیته مهاریا، وزارة التربیة الکویتیة، وحدة بحوث التجدید التربوی، الکویت، هلال، کریم فخری، 2015، إدارة الصف الجامعی التعلیم المستمر، جامعة بابل Engirt, C., Tarrant, K., & Mariage, T. ( 1992 ). Defining and Guernsey, M. ( 1989 ). Classroom organization: A key to successful management .Academic Therapy, 25( 1 ), 55-58.
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 163 |
||||