تقويم تدريس موضوعات مادة طرائق التدريس العامة التي تُدرس في اقسام کليات التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر اساتذتها المتخصصين | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 15, May 2020, Page 269-300 PDF (479.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2020.73231 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منال جواد کاظم; رنا حسيب | ||||
کلية التربية - الجامعة المستنصرية | ||||
Abstract | ||||
تستهدف الدراسة تقويم تدريس موضوعات مادة طرائق التدريس العامة التي تُدرس في اقسام کليات التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر اساتذتها المتخصصين ، بلغت عينة الدراسة (200) طالب وطالبة من کليات التربية للعلوم الانسانية في جامعتي بغداد والمستنصرية ، واستعملت الباحثتان منهج البحث الوصفي التحليلي وفق ما تطلب هدف البحث ، اما اداة البحث تمثلت ( الاستبانة ) وقد شملت على (35) فقرة موزعة بين ( 6 ) مجالات ، هي ( الاهداف التربوية, مفردات المادة , الطلبة ، تدريسي المادة , طريقة تدريس المادة , التقنيات التربوية المستعملة, التقويم ) ، وتم استخراج صدق الاداة من طريق الصدق الظاهري بعد عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين بنسبة اتفاق (80%) فاکثر ، اما ثبات الاستبانة تم التأکد منها من طريق اعادة تطبيق الاستبانة بعد مرور ( 24) يوم اذ بلغ الثبات (80%) بمعادلة ارتباط بيرسون ، وبعد جمع الاستبانات من العينة الاساسية استعملت الباحثتان الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ) لاستخراج نتائج الدراسة تبين ان الاساتذة يؤکدون على ان موضوعات مادة طرائق التدريس العامة متنوعة في موضوعاتها ، واهتمام غالبية الاساتذة حسب رأيهم بالجانب النظري واهمال الجانب العملي (التطبيقي) في تدريس موضوعات المادة واوصت الباحثتان ضرورة اطلاع المدرسين والمدرسات والمتعينين الجدد في کليات التربية على أهداف مادة طرائق التدريس العامة ومتابعتها کل سنة دراسية ، واقترحت الباحثتان استکمالا لدراستهن اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على عينة اخرى. | ||||
Keywords | ||||
التقويم – طرائق التدريس العامة – کليات التربية الاساتذة | ||||
References | ||||
10. البیاتی , عبد الجبار توفیق, وزکریا أثناسیوس, الاحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس, د. ط, مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة, بغداد,1977م . 11. البیضانی , ماجد بریسم , أنموذج مقترح لتطویر ادارة المدرسة الثانویة فی ضوء وظائفها, اطروحة دکتوراه, کلیة التربیة ابن الهیثم, جامعة بغداد,2005م 12. التوجیه والارشاد, مشرفون منهم, المذکرة التفسیریة للائحة تقویم الطالب, د. ط , اللقاء التربوی السابع لمشرفی التوجیه والارشاد فی وادی الدواسر, عبر الانترنیت . 13. جامل،عبدالرحمنعبدالسلام : طرائقتدریسالعامةومهارات التنفیذوتخطیطعملیه،مطبعه الثانیة دار المناهج للطباعة والنشر والتوزیع عمان ،2000م .
15. الجبوری, عمران جاسم حمد, تقویم تعلیم مادة الاملاء فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین بحث منشور فی مجلة جامعة بابل, م4, ع2, 1999م .
17. الجعفری والموسوی , ماهر اسماعیل ,وعبدالله حسن الموسوی, رؤیا فی تقویم المناهج الدراسیة لمعاهد اعداد المعلمین والمعلمات , مجلة الاستاذ, جامعة بغداد, کلیة التربیة, ابن رشد, العدد(7), 1996م . 18. الجمهوریة العراقیة , وزارة التربیة, دلیل مؤسسة التعلیم المهنی للعام الدراسی 1978-1979م مؤسسة التعلیم المهنی, بغداد, مطبعة (1)
26. السعدیة, وفاء شاوی حسن, دراسة تقویمیة لتدریس مادة النقد الادبی فی اقسام اللغة العربیة فی کلیات جامعة بغداد, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة ابن رشد, جامعة بغداد,1996م .
32. طعیمه, رشدی احمد , , العولمة ومناهج التعلیم, کتاب المؤتمر السنوی الحادی عشر, العولمة ومناهج التعلیم الجمعیة المصریة للمناهج وطرائق التدریس , القاهرة . 1999م.
34. عبد عون, فاضل ناجی, تقویم تدریس مادة التعبیر فی المدارس المتوسطة فی العراق من وجهة نظر المدرسین والمدرسات, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بغداد.1989م .
42. مازن, حسام الدین, ,الحاجة الى مناهج عصریة لمواجهة التغیرات العالمیة فی مطلع قرن جدید, کتاب المؤتمر الحادی عشر, العولمة ومناهج التعلیم الجمعیة المصریة للمناهج وطرائق التدریس, القاهرة , 1999 م.
47. النعیمی, طه , وحارث طه الجمیلی , عناصر المنهاج المدرسة وافاق المستقبل, وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی, جامعة بغداد,1991م
50. وزارة التربیة, لجنة فیها, طرق التدریس العامة للصفوف الاولى فی معاهد المعلمین والمعلمات ,د. ط, تنقیح: عایف حبیب, مطبعة وزارة التربیة,بغداد,1968م .
52. وزارة التربیة والتعلیم الاردنیة, ,الحلقة العربیة حول تخطیط المناهج الدراسیة وتطویرها, توصیات ,رسالة المعلم, العدد(2) ,المجلد25,عمان , 1984م. 53-Adms,Gorgia sachs,Education Psychology,and Guidance, Newyork,Holt,1964. 54-Fisher,Eugence,NationalMeasurementandEwaluation.in surveyof the beginning Teacher, Newyork,Holt,1986. 55-Good,Garter,DictionaryofEducation,Newyork,Mcgraw, hill,1974.
| ||||
Statistics Article View: 390 PDF Download: 222 |
||||