الذکاء الثقافي والاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة دارسي اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الأخرى | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 16, June 2020, Page 113-172 PDF (978.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2020.73249 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة سعيد عويس محمد | ||||
مدرس الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الباحثة دراسة العلاقة بين الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالي ،ومدى إمکانية التنبؤ بأداء الطلاب على مقياس الاتزان الانفعالي بمعلومية درجاتهم على مقياس الذکاء الثقافى لدى طلاب الجامعة دارسى اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الأخرى ؛ وکذلک الکشف عن الفروق التى تعزى للتخصص ( دراسى اللغات – أقرانهم من التخصصات الأخرى ) ،والنوع ( ذکور ، اناث ) ، ومحل الإقامة ( ريف ، حضر) ، والفرقة الدراسية ( الأولى ، الرابعة ) فى متغيرى البحث (الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالي ) ، وتکونت عينة البحث الأساسية من (980) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان . وقد استخدم فى البحث الحالى مقياسى الذکاء الثقافى ، والاتزان الانفعالي ( من إعداد الباحثة ) . وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالي( على مستوى العوامل والدرجة الکلية ) لدى طلاب الجامعة دارسى اللغات والتخصصات الأخرى فيما عدا( عامل الوعى الثقافى فلم يرتبط بعاملى ( التعاطف ، والاستقلالية ) من عوامل الاتزان الانفعالي ،ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالي على مستوى جميع العوامل والدرجة الکلية لدى عينة البحث الکلية . کذلک أشارت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالاتزان الانفعالي بمعلومية درجات الطلاب على مقياس الذکاء الثقافى ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب الجامعة دارسى اللغات وأقرانهم من التخصصات الأخرى فى الدرجة الکلية للذکاء الثقافى ، وعاملى الدافعية الثقافية والوعى الثقافى ، وذلک لصالح الطلاب دارسى اللغات فى حين لم توجد فروق دالة إحصائياً فى بعد التخطيط الثقافى. کما أظهرت نتائج البحث أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب الجامعة دارسى اللغات وأقرانهم من التخصصات الأخرى فى الدرجة الکلية للاتزان الانفعالي وبعض عوامله (الاستقلالية ، التعاطف) ، فى حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى عوامل أخرى (التفاؤل ، التعقل ، التحمل) ، وذلک لصالح الطلاب دارسى اللغات ،وأخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للنوع ومحل الإقامة والفرقة الدراسية لدى الطلاب دارسى اللغات فى الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالي ( على مستوى العوامل والدرجة الکلية ) فيما عدا بعض االعوامل فى کلا المتغيرين . | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الثقافى; الاتزان الانفعالي | ||||
References | ||||
أبو حطب ،فؤاد ؛ وآمال صادق ( 2010 ) . مناهج البحث وطرق التحلیل الاحصائى فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة . أحلام عبد العظیم مبروک ؛ شیماءبهیج محمود ( 2017 ) . أنشطة اثرائیة فى الإقتصاد المنزلى قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات المواطنة الرقمیة والذکاء الثقافى لدى طالبات المرحلة الثانویة ، مجلة بحوث عربیة فى مجالات التربیة النوعیة ، (8) ، 61 – 119 . أیزنک؛سیبل (2014). استخبار أیزنک للشخصیة دلیل تعلیمات الصیغة العربیة ( للأطفال والراشدین )، ترجمة وإعداد أحمد محمد عبد الخالق (ط29) ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة. بنى یونس، محمد (2005).علاقة الاتزان الانفعالی بمستویات تأکید الذات لدى عینة من طلبة الجامعة الأردنیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانیة ، 19 ،(3) ، 925 – 952 . جولمان ، دانیال (1998). الذکاء العاطفى. (الکویت : المجلس الوطنى للثقافة والفنون والأداب ). حمدان ، محمد الکمال (2010) . الاتزان الانفعالی والقدرة على اتخاذ القرار لدى ضباط الشرطة الفلسطنیة ، (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة فلسطین . الخالدى ، أدیب (2002) . المرجع فى الصحة النفسیة(ط )2 . القاهرة :الدار العربیة للنشر والتوزیع . خطاب ،على ماهر (2004) . الاحصاء الوصفى ( ط2) . القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة . دعاء محمد سعد الشهرانى ؛ خدیجة محمد أمین خوجة ؛ یسریة أنور صادق ؛ صفاء غازى أحمد (2016) . الذکاء الثقافى وعلاقته بجودة الحیاة لدى الطلاب والطالبات السعودیین المبتعثیین الى المملکة المتحدة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر ،1(168)، 909 – 933 . الربیع ، فیصل خلیل ؛عطیة، رمزى محمد ( 2016 ) .الاتزان الانفعالی وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة الیرموک، مجلة دراسات العلوم التربویة ، 43(3) ، 1117 – 1136 . ربیعة ، بن الشیخ (2015) . علاقة الاتزان الانفعالی بالتدفق النفسى دراسة میدانیة على عینة من أساتذة التعلیم الثانوى بمدینة ورقلة ( رسالة ماجستیر) ، کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، جامعة قاصدى مرباح ،الجزائر ریان ، محمد اسماعیل ( 2006 ) .الاتزان الانفعالی وعلاقته بکل من السرعة الادراکیة والتفکیر الابتکارى لدى طلبة الصف الحادى عشر بمحافظة غزة (رسالة ماجستیر )، جامعة الأزهر ، غزة فلسطین . زهرة الأسود (2014) . الممارسات التدریسیة الابداعیة للأستاذ الجامعی وعلاقتها ببعض المتغیرات( دراسة میدانیة على عینة من أساتذة الجامعات الجزائریة ) (رسالة ماجستیر )، جامعة قاصدى مرباح الجزائر سعاد سبتى الشاوی ؛ و وفاء فابق حمودی ( 2017 ) الذکاء الثقافى والأخلاقى وعلاقتهما بقیم التسامح لدى طالبات کلیة تربیة البدن وعلوم الریاضة للبنات. المجلة الأوربیة لتکنولوجیا علوم الریاضة ، 7(11 )، 529 – 538 . سعادة سامح أحمد ( 2016 ) . الذکاء الانفعالی کمتغیر وسیط فى علاقة الذکاء الثقافى بالحنین إلى الوطن والتوافق عبر الثقافى لدى الطلاب الوافدین دراسة تنبؤیة مقارنة ، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر ، (168) ، 4 ، 12 – 77 سوسن شاکر الجبلى ( 2008 ). اضطربات الشخصیة . (عمان ، الأردن: دار الصفاء). الشاذلى ، سمیر سید أحمد (2012) . نحو نموذج مثالى للفروق الریفیة – الحضریة باستخدام مؤشرات التنمیة البشریة ، مجلة الزراعة والإقتصاد والعلوم الاجتماعیة ، جامعة المنصورة ،3 (8)،1203 – 1212. طاهر ، بلال اسماعیل ( 2018 ) . مقارنة قوة الأنا بدلالة التنبؤ بالاتزان الانفعالی لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فى جامعة بابل ، مجلة علوم التربیة الریاضیة ،11 (2) ، 33 – 50 . طه ، محمد ( 2006 ) . الذکاء الإنسانى اتجاهات معاصرة وقضایا نقدیة .( الکویت : عالم المعرفة ). عالیة حبیب ( 2008 ) . علم الاجتماع الریفى : نحو رؤیة جدیدة وأجندة بحثیة مقترحة ،رابطة الأدب الحدیث ،ج 44 ، 219 – 260 . عبارة ، محمد هانى ؛ رحال ، ماریو جرجس ؛ موسى ، أحمد حاج ( 2019 ) . الاتزان الانفعالی وعلاقته بالمشکلات الدراسیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فى مدینة حمص فى سوریا ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ،10( 27) ، 108 – 127 . عبد الوهاب ، محمد السید (2011) . الخصائص السیکومتریة لمقیاس الذکاء الثقافى : دراسة على طلاب الجامعة . مجلة دراسات عربیة فى علم النفس ،10( 3 ) ، 523 – 584 . عقیل،عمر بن علوان (2017 ) . تجربة الدراسة بالخارج وعلاقتها بالذکاء الثقافى لدى مبتعثى التربیة الخاصة من المملکة العربیة السعودیة ، المجلة السعودیة للتربیة الخاصة ، 3 ( 1 ) ، 65 -100. غادة محمد حسنى محمد ( 2014 ).فعالیة برنامج تدریبى قائم على التعلیم الممدمج فى تنمیة الذکاء الثقافى وبعض مهارات التدریس الأدائیة لدى طالبات شعبة الإقتصاد المنزلى بکلیة التربیة النوعیة ،دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس (50)،199- 249 . الغدانى ، ناصر بن راشد بن محمد (2014 ) . أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالی لدى الاطفال المضطربین کلامیاً بمحافظة مسقط ( رسالة ماجستیر ) ، کلیة العلوم والآداب ، جامعة نزوى . عمان غیاض ، حسین رشید (2017 ) . بناء وتطبیق مقیاس الإتزان الانفعالی لدى معلمى ومعلمات التربیة الریاضیة فى محافظة القادسیة ، مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة ،17 ( 1 ) 13- 28 . فاطمة مدحت ابراهیم ( 2018). الذکاء الثقافى وعلاقته بجودة الحیاة لدى طلبة الجامعة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والانسانیة ،جامعة بابل (39)،1569-1587 . القرون ،على حسن على أحمد ( 2015 ) . واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة کلیات المجتمع الیمنیة ،مجلة العلوم التربویة ،16 (3) ، 95 – 108 . اللائحة الداخلیة لکلیة التربیة مرحلة البکالوریوس ، کلیة التربیة جامعة حلوان . اللیدى ، نزار راسم ؛ العارضة ، محمد ،عبد الله العورانى؛ عمر ،اسماعیل حمزة ( 2019):مستوى الذکاء الثقافى لدى الطلبة العرب الدارسین فى جامعة البلقاء التطبیقیة ، مجلة دراسات العلوم التربویة ،46(1) ، 3 ، 30 – 51 . مروة سعید عویس (2016).المرونة النفسیة وعلاقتها بالتفکیر الأخلاقى لدى الطلاب فى ضوء المتغیرات الدیموجرافیة المرتبطة بالنوع والثقافة الفرعیىة والتخصص الأکادیمى والفرقة الدراسیة ، مجلة دراسات نفسیة،16 (3)339-471 . مصطفى ، یوسف حمه صالح (2008). الأسلوب المعرفى ، مجلة کلیة الآداب جامعة بغداد ،(81) ،416 – 444 . مونى ، عبد اللطیف عبد الکریم ؛ خزعلى قاسم محمد (2017) .أثر الاتزان الانفعالی على المسؤلیة الاجتماعیة لدى طلبة کلیة الحصن الجامعیة ،مؤتة للبحوث والدراسات ، سلسة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،32 (2)، 89 – 122 . ناهد عبد القادر ابراهیم على ( 2016 ). الأمن النفسى والاتزان الانفعالی وعلاقتهما بالسلوک الدینى لطلاب الجامعات الحکومیة بولایة الخرطوم(رسالة دکتوراة) ، قسم علم النفس کلیة الأداب جامعة الخرطوم السودان . ناهد فتحى أحمد ( 2012 ) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة : صیغة مصریة من مقیاس الذکاء الثقافى . مجلة دراسات عربیة فى علم النفس ، 11 (3) ، 419 – 467 . نجاح عواد السمیرى ؛ النجار ، یحى محمود ( 2016). الاتزان الانفعالی وعلاقته بالکفاءة الاجتماعیة والسعادة النفسیة لدى العاملات فى جهاز الشرطة الفلسطینیة فى محافظات غزة ، ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ،40 (4)، 225 – 298 . النملة ، یوسف بن ابراهیم ( 2012 ) . المبتعث السعودى والذکاء الثقافى .( الریاض . المملکة العربیة السعودیة : مکتبة الملک فهد الوطنیة ). نهاد مرزوق عبد الخالق ( 2018 ) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالاتجاه نحو دمج الصم بالتعلیم الجامعى لدى عینة من طلاب الجامعة ، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها ، 29 (114) ، 265 – 318 نوال حمدان المعولیة ؛ کاظم ،على مهدى ؛ الظفرى ،سعید سلیمان ( 2017 ) . الذکاء الثقافى فى ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان ، مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط ، 3 ( 5 ) ، 89 – 110 . هبه حسین أسماعیل؛ رباب ابراهیم أحمد ؛ أسماء عبد المنعم (2015). السلوک الفوضوى وعلاقته بالتزان الانفعالی لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة المتفوقین والمتأخرین دراسیاً : دراسة مقارنة ، مجلة البحث العلمى فى التربیة ،(17) ج2 ، 26 – 44 . هلال، کریم فخرى ؛ زینب على جاسم ( 2017 ) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالتفتح الذهنى لدى طلبة جامعة بابل ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة ،جامعة بابل ، (36) 278- 292 . هیاجنة ، موسى على موسى ( 2014 ) . الذکاء الثقافى وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانویة فى منطقة الناصرة(رسالة ماجستیر )، جامعة عمان . Ahmadian,E;Amirpour,M. (2018).The effect of cultural intelligence on communication skills,Journal of Fundamentals of Mental Health ,20(6),429 – 438 . Ahn,M;Ettner,L. (2013).CulturalIntelligence in MBA Curricula,Multicultural Education &Technology Journal,7(1),4-16. Albright, S. Terranova, M., Honts, C., Goedde, J. and LaChapell, J ( 2008). Perceived Stress and Emotional Stability among Working Adults. Student Research Conference, 21st Annual Student Research Conference. Andrews, M.(2010). Foundations of transcultural nursing and health Care, Journal of Transcultural Nursing, 21(1), 53-136. Ang, S., Dyne, L., Koh, C., Ng, K., Templer, K., Tay, C., (2007). Cultural Intelligence: Its Measurement and Effect on Cultural Judgment and Decision Making: Cultural Adaptation, and Task Performance. Management and Organization Review,( 3), 335 - 371 Ang, S., Van Dyne, L., Koh, C & Ng, K. (2004). The measurement of cultural intelligence. Paper Presented at the Academy of Management Meeting's Symposium on Cultural Intelligence in the 21st Century, New Orleans, L A. 15 Ang. S., Van Dyne.L ; Koh.C. (2006).Personality correlates of the fourfactor model of cultural intelligence. Group & Organization Management, 3(1), 100-123. Ang. S.. & Van Dyne. L.. (2008) handbook of cultural intelligence theory. measurement. and applications. M.E. sharpe. Armonk. new York. Brislin, R., Worthley, R. ; Macnab, B. (2006).Cultural intelligence: Understanding behaviors that serve people’s goals. Group & Organization Management, 31(1), 40- 55 Chaturvedi ,M ; Chander ,R .(2010). Development of emotional stability scale. Journal ListInd Psychiatry, 19(1), 37 – 40. Earley, P. ; Ang, S.(2003).Culturalintelligence: Individual interactions acrosscultures, Stanford, CA, Stanford University Press Eysenck , H. ; Arnold , w. ; Milli , R.( 1972 )Encyclopedia of psychology (ed 2) , Berne Flaspoler. B.(2007). Cultural Intelligence and Adaption. )MADThesis(, (IB-Organization & Strategy). University of Maastricht. Nederlands Francis , L , Lewis , C & Ziebertz , H. (2006). The Short – Form Revised Eysenck Personality Questionnaire (EPQR-S): A German Edition, Social Behavior and Personality , 34)2(,197-204 Gholami, Q & Samer, M. (2015). Emotional balance and Problem Solving Styles regarding Gender. Journal of Language Teaching and Research, 12(6), 700-706. Goldberg, L.(1993). The Structure of phenotypic personality traits, American Psychologist , 48 ( 1 ), 26-34. Grijalva, E. J. (2011). Is fact-level emitional stability useful in predicting job performance? A meta analytic investigation of facet-level emotional stability, (MAD Thesis) of Arts in Psychology, University of Illinois at Urbana-Champaign. Henley, M. (2010) .Teaching self-control to young children. Reaching Today, S Yonth: The Community Circle of Caring Journal, 1(1), 13-26. Imai, L., & Gelfand, M. (2010): The culturally intelligent negotiator: The impact of cultural intelligence (CQ) on negotiation sequences and outcomes. Organizational Behavior and Human Decision Processes. Nicoleta, R. ; Vitalia, I.( 2013). The Influence of Experiential Analysis on the Emotional Stability in the Unifying Experiential Groups. Journal of Experiential Psychotherapy, 16(1), 3-12. Rose.R ; Kumar, M. (2008). The Effects of Personality and Cultural Intelligence on International Assignment Effectiveness: A Review.Journal of Social Sciences.4, (4),320-328. Schmidt. F.; Hunter. J. (2003) selected on intelligence. The Blackwell hand book of organizational principles.( Oxford: Blackwell). Shannon, Lu M. ; Begley, Thomas M. (2008): Antecedents of four-factor model of cultural intelligence. In: Ang, Soon and Van Dyne, Linn, (eds.) Handbook of cultural intelligence: theory, measurement, and applications. M. E. Sharpe, 41-55. ISBN 978076562262 Sternberg, R.(1988): The triarchic Mind Cambridge. university. Press. Tan, J. (2004). Cultural Intelligence and the Global Economy, Harfard for Business. 24 (5 ), 19-21. Templer, K.; Tay, C, ; Chandrashekar, N. (2006). Motivational cultural intelligence, realistic job preview, realistic living conditions preview and cross-cultural adjustment. Group & Organization Management, 31(1), 154-171. Thomas, D ; Inkson, K. (2009). Cultural Intelligence, Second Edition Living and Working Globally.( Berrett-Koehler Publishers, San Francisco: United State) Thomas, D. (2006). Domain and development of cultural intelligence: The importance of mindfulness, Group & Organization Management. 31(1), 78-99. Thomas, D; Stahl, G; Ravlin, E; Poelmans, S; Pekerti, A; Elron, E; Ekelund, B; Cerdin, J; Brislin, R; Aycan, Z, Au, K; Maznevski, M; Lazarova, M. (2010). Cultural Intelligence: Domain and Assessment. International Journal of Cross Cultural Management,33(6)55-95 Ward, C ; Fischer, R. (2008). Personality, cultural intelligence and crosscultural adaption, in Ang and Van Dyne, (Eds.), Handbook of cultural intelligence: Theory, measurement and application, London: M.E. Sharpe, 159-173. Williams, M. (2008). Individual differences and cross-cultural adaptation: A study of cultural intelligence, psychological adjustment, and sociocultural Adjustment. (PhD Thesis), TUI University. Wu, Z; Zhou,L. (2015). A Hybrid Inteligent System in Cultural Intelligence .Springer International Publishing Switzerland, Part of Studies in Computational Intenlligence book series ( SCI,591).
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 241 |
||||