الممارسات الإدارية لمديري المدارس في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 16, June 2020, Page 201-202 PDF (637.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2020.73253 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل عبدالله الحرملية; حمدة عيد المعمرية; موزة عبدالله المقبالية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الاساسي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة والتحديات التي تواجههم بسلطنة عمان، والتعرف على أبرز التحديات التي تواجه مدراء مدارس سلطنة عمان في ممارسة أدوارهم وفقا لمتطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة، ولغرض جمع البيانات قامت الباحثات بإعداد أداة للدراسة متمثلة في استبانة استهدفت الکشف عن درجة الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الاساسي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة، طبقت الدراسة على عينة من مدراء المدارس في السلطنة حيث بلغ عددهم (125) في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: درجة الممارسات الادارية لمدراء مدارس التعليم الاساسي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة جاء بدرجة کبيرة جدا بمتوسط عام بلغ (4.50) . وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الممارسات الادارية لمدراء مدارس التعليم الاساسي في ضوء متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة ببضع توصيات منها: تدريب مدراء المدارس على الممارسات الادارية المطلوبة في ضوء مجتمع اقتصاد المعرفة، والترکيز على الأدوار الجديدة للمدير ليکون داعم ومطور للمعرفة في المدرسة، تزويد المدارس بالبرمجيات المناسبة لنشر المعرفة الضرورية، وکذلک دعوة مديري المدارس في استخدام البريد الالکتروني ونظام المراسلات في نشر وتبادل المعرفة وتشارکها، وکذلک ترکيز مدراء المدارس على اصدار نشرات شهرية لمستجدات التعليم داخلخ المدرسة وخارجها. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات الادارية- مجتمع اقتصاد المعرفة- متطلبات مجتمع المعرفة | ||||
References | ||||
بکری، سعد علی (2005) .التحول الى مجتمع المعرفة .الریاض : مکتبة الملک عبد العزیز العامة. بنی حمد، حسان عی عبدالله (2019) الممارسات التدریسیة الصفیة لمعلمی الطلبة الموهوبین فی ضوء متطلبات مجتمع المعرفة فی منطقة نجران، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 58 (3)، أیلوم 2019. الجرایدة، محمد سلیمان والحجری، حسناء حمد (2013). تطویر أدوار مدیری المدارس فی بناء مجتمع المعرفة فی مدارس التعلیم ما بعد الاساسی بسلطنة عمان (نموذج مقترح). مجلة جامعة القدرس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 36 (1)، حزیران (2015). الحایک، صادق، والشوا، هلا (2007)، مدى مواکبة المناهج التربویة فی الجامعات الأردنیة لمتطلبات مجتمع المعرفة، مؤتمر کلیة التربیة السابع"المنهاج التربوی وقضایا العصر"، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن الحایک، صادق وأمین، أمانی .(2015).مدى توظیف الاقتصاد المعرفی فی مناهج التربیة الریاضیة الفلسطینیة من وجهة نظر المشرفین والمعلمین ،مجلة المنارة ،المجلد 21،العدد 4/أ،2015. الحبسی،حمد (2011). دور إدارة المعرفة فی تنمیة المهارات الادرایة لدى العاملین فی المدیریات العامة للتربیة والتعلیم فی سلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان. حسین، علی (2011). تصور مقترح لتطبیق إدارة المعرفة فی إدارة المدارس الثانویة العامة فی محافظة الدقهلیة فی جمهوریة مصر العربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، (21) 3، 20- 30. الحسینی، سلیمان.(2009). الثوابت والمتغیرات فی مجتمع المعرفة. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإسلام ومجتمع المعرفة ، مرکز السلطان قابوس للثقافة الإسلامیة ، مسقط ،2-3 مارس 2009 . سعادات، موفق، وتیم، حسن (2011). درجة ممارسة إدارة المعرفة عند مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة فی مدینة جنین فی فلسطین، مجلة القدرس المفتوحة للابحاث والدراسات، (24) 11، 63- 204. سلیم، ایمان وفلمبان، غدیر وشریف، وفاء (2011).دراسة تحلیلة لأثر التحول إلى مجتمع المعرفة فی دعم المیزة التنافسیة لمؤسسات التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات المعلومات، 12، 51- 72. العتیبی، محمد (2011). معوقات تطبیق إدارة المعرفة فی مدارس التعلیم بالینین بالهیئة الملکیة من وجهة نظر الادارة المدرسیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة. علی، نبیل .(2009) مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإسلام ومجتمع المعرفة، مرکز السلطان قابوس للثقافة الإسلامیة ، مسقط ،2-3 مارس 2009 . الکاف ، حفیظ بن سالم بن محمد (2010)، درجة توفر متطلبات مجتمع المعرفة فی جامعات سلطنة عمان وسبل تطویرها من وجهة نظر القادة الاکادیمیین وأعضاء هیئة للتدریس .رسالة دکتوراة غیر منشورة،جامعة الیرموک الأردن . الوحشی، حمدان (2011). إدارة المعرفة فی التعلیم الاساسی من وجهة نظر مدراء المدارس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس. الوحشی، حمدان (2011). إدارة المعرفة فی التعلیم الأساسی من وجهة نظر مدراء المدارس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان وزارة التربیة والتعلیم (2019). الکتاب السنوی للإحصاءات التعلیمیة، الإصدار 49. مسقط: المؤلف. الیحیوی، صبریة (2011). دور إدارة المعرفة الاداریة فی فعالیة العمل الاداری فی الجامعات بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر القیادات الاداریة. المجلة التربویة (99) 1) 77- 78. المراجع الأجنبیة Kearns,P. (2004). Education Research in the Knowledge Society Key Trends in Eueope and North America, Australia: National Center for Vocational Education Research, ISBN 1 920895 76 0 web, http://www.ncver.edu.au.
| ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 334 |
||||