دور المناهج الدراسية في معالجة المشکلات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (من وجهة نظر معلمي ومعلمات مرحلة الأساس محلية المناقل .السودان) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 16, June 2020, Page 207-208 PDF (491.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2020.73256 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نصر الدين عبد الله محمد احمد السني | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة سنار | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المناهج الدراسية في معالجة المشکلات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في السودان. من خلال توضيح أهمية مناهج مرحلة التعليم الأساسي في السودان، والمشکلات التي تواجه المناهج الدراسية،وضع الحلول والمقترحات لهذه المشکلات، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثل عينة الدراسة في (50) معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الأساسي بولاية الجزيرة محلية المناقل، وقد تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Spss) لتحليل نتائج الدراسة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مناهج مرحلة التعليم الأساسي في السودان تحقق أهداف المجتمع وفلسفته، وتجربة المنهج وتدريب المعلمين عليه يساهم في معالجة المشکلات الاجتماعية للتلاميذ. من العقبات التي تواجه تطبيق مناهج التعليم الأساسي ومعالجتها للمشکلات الاجتماعية التدريب غير المستمر للمعلمين،ومن الحلول والمقترحات للمناهج الدراسية لحل المشکلات الاجتماعية تفعيل دور المرشد الاجتماعي والنفسي بالمدرسة . مواکبة المناهج للتطورات العلمية والتکنولوجية باستمرار. وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة التدريب المستمر للمعلمين على المناهج المطورة والمساهمة في معالجة المشکلات الاجتماعية،واستمرارية مواکبة المناهج الدراسية للتطورات المعاصرة في حل المشکلات الاجتماعية. | ||||
References | ||||
أولا الکتب:
10. ماجدة السید وآخرون: المناهج وتطویرها، القاهرة، الدار العربیة،2007م. 11.محمد زیدان حمدان:المنهج المعاصر عناصره مصادره عملیات بنائه، عمان، دار التربیة الحدیثة، 1988م 12. موسى مقوک مایوم کون: المناهج التربویة، ط1، الخرطوم، شرکة مطابع السودان، 2009م ثانیاً : البحوث والدراسات العلمیة:-
| ||||
Statistics Article View: 373 PDF Download: 222 |
||||