فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية استراتيجيات التعامل مع الاحتراق النفسي لدى معلمات الأطفال المصابين بالتوحد | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 15, Volume 35, 167 جزء1, 2016, Page 601-620 PDF (779.39 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.7358 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مــدالله مضحی هــزیم الــرويلي | ||||
تخصص التربية الخاصة - وزارة التربية والتعليم - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية استراتيجيات التعامل مع الاحتراق النفسي لدى العاملات مع الأطفال المصابين بالتوحد، وتکونت عينة الدراسة من (12) معلمة؛ ممن لديهن احتراق نفسي مرتفع، تم توزيعهن على مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية تکونت من (6) معلمات خضعوا لبرنامج تدريبي إرشادي معرفي سلوکي، بواقع (7) جلسات إرشادية، ومجموعة ضابطة تکونت من (6) معلمات لم تتلقى برنامج إرشادي، واستخدم الباحث مقياس الاحتراق النفسي، وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الإرشادي. Abstract: The Effectiveness of Cognitive-Behavioral therapy in dealing Development Strategies with Psychological Burnout among Workers Female with Autistic children The study aimed to identifying The effectiveness of counseling and cognitive-behavioral therapy in dealing development strategies with Psychological Burnout among workers female with children infected with autistic, the study sample consisted of (12) Female Teachers; who have a tension psychological high, were distributed into two groups: experimental group consisted of (6) Female Teachers underwent a training program counseling cognitive behavioral ensure strategies are: (muscle relaxation and problem-solving) by (7) Sitting counseling, and a control group consisted of (6) Female Teachers do not receive any counseling program, the researcher used measure of psychological Burnout, and revealed the results of the study to the effectiveness of counseling in reducing the level of psychological Burnoutamong Female Teachers in the experimental group that were indicative program. | ||||
Keywords | ||||
الاحتراق النفسي، الإرشاد والعلاج النفسي، حل المشکلة، الاسترخاء، أطفال التوحد. psychological Burnout; psychological counseling and therapy; Autistic Children | ||||
References | ||||
المراجع:
10. القمش، مصطفى والمعایطة، خلیل (2014). سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة مقدمة فی التربیة الخاصة، ط2، عمان: دار المسیرة للنشر. 11. کفافی،علاءالدین. (1999).الإرشادوالعلاجالنفسیالأسری(المنظورالنفسی الاتصالی)،القاهرة: دارالفکرالعربی.
12. مهدی، احمد محمد. (2007). أثر برنامج إرشادی جماعی فی خفض التوتر النفسی لدى عینة من المعلمات، رسالة ماجستیر، جامعة تکریت، العراق. 13. یوسف، سید جمعة (2004). إدارة ضغوط العمل، د.د: القاهرة.
| ||||
Statistics Article View: 403 PDF Download: 2,192 |
||||