تطوير إدارة المؤسسات التعليمية في التعليم العام في جمهورية مصر العربية باستخدام مفاهيم الإدارة الالکترونية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 14, س14.ع77.ج1( ینایر2017 ), January 2017, Page 322-394 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2017.73909 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد مصطفى طه1; محمد فتحي قاسم2; محمد ماجد البليهشي3; رانيا عبد المعز الجمال4 | ||||
1کلية التربية والاداب ،جامعة تبوک، السعودية | ||||
2المرکز القومي للبحوث التربوية، وزارة التربية والتعليم، القاهرة، مصر | ||||
3کليةالتربية والاداب ، جامعة تبوک ،السعودية | ||||
4قسم العلوم التربوية، کلية رياض الاطفال، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على الاتجاهات العالمية الحديثة للإدارة الالکترونية وتطبيقها في المؤسسات بصفة عامة وفي المؤسسات التعليمية بصفة خاصة ، ووضع تصور مقترح لتطوير إدارة المؤسسات التعليمية في جمهورية مصر العربية باستخدام الإدارة الالکترونية ، ويتطلب تطبيق الإدارة الإلکترونية في المؤسسات التعليمية بمصر توافر عدة عوامل أساسية منها متطلبات مادية وتتمثل في تقوية البنية الأساسية لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتدعيمها ويکون ذلک من خلال توفير شبکات اتصال قوية عالية السرعة والسعة وبتکلفة رخيصة متصلة بالشبکة العالمية (الإنترنت) ، ومتطلبات تشريعية وتتمثل في استصدار التشريعات الإدارية اللازمة للتطبيق يتطلب تطبيق الإدارة الإلکترونية وإحداث تغييرات إدارية وقانونية، من خلال تغير النظام الإداري الداخلي للمؤسسات الجامعية ، واستصدار قوانين وقواعد من الدولة تنظم العمل في المؤسسات التي تتبنى نظام الإدارة الإلکترونية ، ومتطلبات بشرية وتتمثل في تدريب القوى البشرية اللازمة للتطبيق يعتبر تدريب الأفراد على تطبيقات الحاسب الآلي مطلباً أساسياً للتعامل مع مفهوم الإدارة الإلکترونية . | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
إدارة المؤسسات التعليمية; الإدارة الالکترونية; الاتجاهات العالمية المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 702 PDF Download: 631 |
||||