الوظائف التربوية المقترحة للمدرسة المصرية في مجتمع المعرفة وآليات تنفيذها | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 14, س 14.ع79.ج2(دیسمبر2017), December 2017, Page 84-177 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2017.74022 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشيدة السيد أحمد طاهر | ||||
قسم أصول التربية والتخطيط التربوي، کلية الترية، جامعة حلوان، حلوان، مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على مجتمع المعرفة من حيث مفهومه ومبرراته وأهدافه وأبعاده وخصائصه ومتطلباته ، وإبراز أهم الأسس الفلسفية للوظائف التربوية للمدرسة ، والتوصل لبعض الوظائف التربوية للمدرسة المصرية التي يتطلبها مجتمع المعرفة ، وتحليل واقع تحقيق المدرسة المصرية لوظائفها التربوية في ضوء متطلبات وأبعاد مجتمع المعرفة ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من الآليات المقترحة للوظائف التربوية للمدرسة المصرية بما يحقق مجتمع المعرفة ، تنمية مهارات الطلاب للتعامل مع مصادر المعرفة الحديثة بصورها المختلفة عن طريق تنظيم دورات تدريبية للطلاب في اللغة الإنجليزية وعلوم الحاسب الآلي ، وإکساب الطلاب مناهج البحث العلمي وأساليب التفکير المنطقي ، وتوفير الفرص أمامهم للاشتراک في بنک المعرفة ، وإکساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي ، وإضافة أنشطة إثرائية في المناهج الدراسية تدعم التعلم الذاتي ، وإتاحة الفرص أمام الطلاب للاشتراک في بنوک المعرفة ، وإتاحة الفرص أمام الطلاب للاشتراک في بنوک المعرفة . | ||||
Keywords | ||||
مجتمع المعرفة; الوظائف التربوية للمدرسة | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 1,381 |
||||