فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 14, س14ع77.ج2(ینایر2017), January 2017, Page 104-184 PDF (975.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2017.74031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير أحمد على | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر | ||||
Abstract | ||||
وقد هدفت الدراسة تعرف مدى فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي بمحافظة بني سويف. تکونت عينة الدراسة من (ستين) تلميذة ، تم اختيارهن قصديًا من إحدى مدارس محافظة بني سويف ، ووزعت عشوائيًا في مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ ، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية ،ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ: 1. وضع برنامج قائم على مدخل إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ. 2. بناء الاختبار لقياس مهارات القراءة الجهرية ، وتم توفير مؤشرات حول صدق الأدوات وثباتها . وطبقت الأدوات على المجموعتين قبليًا وبنائيًا وبعديًا، وقد استغرقت مدة الدراسة ثمان أسابيع ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائيًة عند مستوى الدلالة ( (a=0.05بين متوسطيْ درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التعرف مجتمعة. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائيًة عند مستوى الدلالة ( (a=0.05بين متوسطيْ درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية المهارات الصوتية والأدائية مجتمعة . 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائيًة عند مستوى الدلالة ( (a=0.05بين متوسطيْ درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات فهم المقروء مجتمعة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ، توصي الباحثة بما يلي: 1. ضرورة استخدام إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ ، لما لها من أثر إيجابيٍّ وتأثير فعال في عملية التعلم والتعليم. 2. العناية باستخدام طرائق التدريس الحديثة المتنوعة من قبل المعلمين والمعلمات . واقترحت الدراسة مجموعة من المقترحات أهمها: 1. تصميم إستراتيجيات التدريس بالتعلم الإتقانيِّ في مراحل مختلفة وتعرف مدى فاعليتها. 2. إجراء دراسات مشابهة لمعرفة استخدام إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ في مواد تعليمية مختلفة وفي مراحل مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التعلم الإتقانيِّ; مهارات القراءة الجهرية | ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 341 |
||||