أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفکير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 15, س15.ع83 .ج1(دیسمبر2018), December 2018, Page 262-337 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2018.74297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة بني سويف، بني سويف ، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى : تعرف أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفکير الايجابي لتلاميذ المـرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " ثروات وطننا العربي " المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي . کما أعد الباحث اختبارًا لمفاهيم التنمية المستدامة واختبارًا لمهارات التفکير الايجابي. وتکونت عينة البحث من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين ، (35) تلميذاً في المجموعة التجريبية، (35) تلميذاً في المجموعة الضابطة ، تم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا . وتوصل البحث إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التنمية المستدامة وکذلک اختبار مهارات التفکير الايجابي ، وقد أرجع الباحث ذلک إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي ساعدت على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة والتفکير الايجابي . وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي وکذلک استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على استخدام مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفکير الايجابي | ||||
Keywords | ||||
نموذج الفورمات (4 mate); التنمية المستدامة; التفکير الإيجابي | ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 457 |
||||