فعالية برنامج تدريبى قائم على الوعى الفونولوجى لتنمية الأدراک السمعى لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية من المرحلة الأبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 15, س15.ع83 .ج2(دیسمبر2018), December 2018, Page 247-289 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2018.74334 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نرمين محمود عبده | ||||
قسم الصحة النفسية ، کلية التربية ، جامعة بني سويف، بني سويف ، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف االبحث الحالى إلى تنمية الأدراک السمعى ( التمييز السمعى – التذکر السمعى – الترابط السمعى الصوتى – التفسير السمعى للتعليمات ) لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية من المرحلة الأبتدائية ، وتکونت عينه البحث من (6) تلاميذ من ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الأبتدائية بمدرسة الأمل (للصم والبکم) بمحافظة بنى سويف ، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-7) سنوات ، ولديهم فقد سمع ما بين (20-40) ديسيبل ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبيى ذو المجموعة الواحدة ، وتم تطبيق مقياس الأدراک السمعى ، والبرنامج التدريبيى (إعداد/الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلى والبعدى للأدراک السمعى لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدى والتتبعى للأدراک السمعى. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبــى– الوعــى الفونولوجــى– الأدراک السمعــى – الإعــاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 3,655 |
||||