أثر استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 15, س15.ع83 .ج2(دیسمبر2018), December 2018, Page 290-359 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2018.74337 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حسين سعيد1; نجوى وزير مراد2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية ، جامعة بني سويف ،بني سويف ، مصر | ||||
2مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية البرنامج القائم على الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، وتم استخدام المنهج التجريبي ؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، بمدرسة أحمد زويل الرسمية بمرکز سمسطا بمحافظة بني سويف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (15) طفلاً وطفلة، تعرضوا للبرنامج التدريبي، وتم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة (إعداد الباحثين)، وتطبيق البرنامج القائم على الأنشطة اللاصفية(إعداد الباحثين). وباستخدام اختبار "مان ويتني" واختبار "ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب المرتبطة وغير المرتبطة،أظهرت النتائجوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للمهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات اللغوية لصالح القياس البعدي، کما بينت النتائج بقاء أثر فعالية البرنامج اتضح هذا الأثر في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات اللغوية بأبعادها المختلفة بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة اللاصفية- المهارات اللغوية- طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 1,450 PDF Download: 12,636 |
||||