التوجيه النحوي والصرفي للقراءات الشاذة في سورة ((طــــــــه)) | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 47, April 2018, Page 357-422 PDF (760.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfabsu.2018.74351 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جـمـــال عبد الحميد عبد العظيم حسـن | ||||
المدرس في في اللغة العربية وآدابها ، تخصص اللغة والنحو- کلية الإعلام والعلاقات العامة ، جامعة النهضة ـ ببني سويف | ||||
Abstract | ||||
لقد تناولت هذه الدراسة: التوجيهات النحويّة والصرفية التي ذکرت في توجيه القراءات الشـاذة في سورة ((طه)) ، وذلک بالرجوع إلى جُلِّ کتب النحو والصرف ، والقراءات ، والتفاسير ، وهذا جهدُ مقلٍ، ومحاولةُ مجتهدٍ ، حاولتُ فيه أَنْ أخدمَ الدراساتِ القرآنيةَ ، واللغةَ العربيةِ من خلالِ القراءاتِ وتوجيهَهَا ، ومِنْ أهمِ النتائجِ التي توصلتُ إليها من خلالِ هذا البحث، ما يلي : 1ـ القراءات القرآنية وحيٌ منزل من الله ، ولم تکن من اجتهـاد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، واختلاف القراءات اختلاف تنوع لا اختلاف تعارض وتناقض . 2ـ للقراءات القرآنية دور مهم في تعدد التوجيهات النحوية ، بما يثبت أن النص القرآني ثروة لغوية هائلة، ومنبع خصب في مجال اللغة والنحو والتفسير والقراءات . 3ـ أن القراءات القرآنية مصدر لتقنين النحو ، وضبط قواعده ، ولا يصح أن يحکم عليها بما قرره النحاة من قواعد على أساس بيت مجهول القائل ، أو عبارة قالها عربي في البادية . 4ـ القراءات الشـاذة ؛ موروث لغوي ، يُعَبِّر عن دقَّة اللغة العربية ، واتساع ما تتميّز به . 5ـ جواز توجيـــــه النص القرآني ؛ مما يمکن أن نطلق عليه توجيه القاعدة النحوية، واتفاقها مع القراءات . | ||||
Keywords | ||||
التوجيه; القراءات الشاذة والمتواترة; الاحتجاج اللغوي; تقنين النحو | ||||
Statistics Article View: 529 PDF Download: 397 |
||||