التنمر المدرسي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 8, Volume 4, Issue 4, July 2020, Page 261-303 PDF (1022.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.74736 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان محمد أبو ضيف* 1; وفاء محمد محمود محمد* 2; نبيلة السيد محمد عثمان* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المساعد والقائم بأعمال رئيس القسم کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحثة ماجستير – قسم صحة نفسية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على انتشار التَنمُّر المدرسي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم, والفروق بينهم تبعًا لمتغير الجنس, وتکونت عينة البحث السيکومترية من (90) طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بواقع (45) ذکور, و(45)إناث, وتراوحت أعمارهم بين(9-12)سنة بمتوسط عمري قدره(10.48) سنة, وانحراف معياري قدره(1.14), وتتراوح نسبة ذکائهم ما بين(50-75) درجة, وتم استخدام مقياس التَنمُّر المدرسي(إعداد/الباحثة), ومقياس ستانفورد -بينيه للذکاء الصورة الرابعة, وأسفرت النتائج عن انتشار التَنمُّر المدرسي بين الأطفال المعاقين عقليًا بصورة مرتفعة نسبيًا, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس التَنمُّر المدرسي. | ||||
Keywords | ||||
التَنمُّر المدرسي- المعاقين عقليًا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 789 PDF Download: 8,772 |
||||