بـرنامــج مـقـتـرح باسـتخدام الـنـمـذجــة بالـفـيـديــو لتـنمـيــة بـعض الـمهـارات الحـيـاتـيـة لـدى الأطـفـال الـتوحـدييـن | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 11, Volume 4, Issue 4, July 2020, Page 379-438 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.74742 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن علي حسن سلامه* 1; شعيب جمال محمد صالح* 2; محمود جابر محمود عبد الغني* 3 | ||||
1استاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ مـدرس تـکنـولوجيـا التـعـليـم کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير – قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى اعداد برنامج باستخدام النمذجة بالفيديو مستنداً الي نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد وتجربته ودراسة نتائجه. استخدم الباحث منهج دراسة الحالة الواحدة الهدف منه هو الکشف عن فاعلية برنامج باستخدام النمذجة بالفيديو (متغير مستقل) لتنمية بعض المهارات الحياتية (متغير تابع) لدى هذه الحالة. واعتمدت الدراسة على القياسين القبلي والبعدي (التصوير القبلي والبعدي) تم اجراء الدراسة في منزل الطفل في مدة 6 أشهر، وطبق البحث طفل توحدي وفقاً لمقيـــــــاس تقدير التوحد في الطفولة، اقتصر البحث علـى المهـارات الحياتيـة المتعلقـة بمهارات النظافة الشخصية، ومهارات ارتداء الملابس، ومهارات تناول الطعام. وقد بينت النتائج حدوث تحسن في أداء الطفل (الحالة) ذو التوحد في المهارات التي تضمنها البرنامج. وأن الطفل قد اکتسب جميع المهارات الحياتية التي تم معالجتها، وذلک من خلال ما تعکسه الفروق في التصويرين القبلي والبعدي لکل مهارة، وذلک لصالح التصوير البعدي، وأن الطفل کان قادر اتقان جميع المهارات بنسبة 100%. | ||||
Keywords | ||||
التوحد ــــ النمذجة بالفيديو ـــــ نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا ــــــ المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 815 PDF Download: 823 |
||||