الوصم الإجتماعي من منظور التربية الاسلامية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 4, July 2020, Page 401-424 PDF (578.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.74743 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جمعان بن حسن ودعاني* | ||||
باحث في مرحلة الدکتوراة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بيان موقف التربية الإسلامية من الوصم الاجتماعي، والتعرف على التربية الوقائية والتربية العلاجية للوصم الاجتماعي في التربية الإسلامية، ولتحقيق تلک الأهداف فقد استخدم الباحث المنهج الاستنباطي لاستنباط موقف التربية الإسلامية من الوصم الاجتماعي من القرآن الکريم والسنة النبوية، وقد انتهت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، کان من أبرزها ما يلي: 1- في مواقف الوصم التي تعرَّض لها الأنبياء، وعظماء الأمة، قواعدُ تربويةٌ تتمثل في القدوة، والتي من شأنها تسلية الشخص الموصوم، ومساعدته في التغلب على ما يتعرض له من أذىً. 2- ممارسة الوصم ناتجٌ عن دوافعَ حددتها التربية الإسلامية في ثلاثة دوافع، هي: (الکبر، والحسد، والعنصرية)، والتي تم استنباطها من القرآن الکريم، والسنة النبوية. 3- رکَّزت التربية الإسلامية على أسلوب الترهيب والتخويف من العقاب؛ لأنَّ الوصم فيه تعدٍّ على الآخرين، وبالتالي کان من الضرورة وجود تربيةٍ عقابيةٍ لردع الفاعل. | ||||
Keywords | ||||
التربية; التربية الوقائية; المعالجات التربوية; الوصم; الوصم الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 711 |
||||