فاعلية التعليم الإلکتروني کمدخل ابداعي لتدريس النسيج اليدوي | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 11, July 2017, Page 1-27 PDF (886.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2017.74798 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير سعيد عبد الله الغامدي* | ||||
کلية التصاميم والفنون جامعة الملک عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على التعليم الإلکترونى کمدخل إبداعي لتدريس فن النسيج اليدوي، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبة بجامعة الملک عبدالعزيز- کلية التصاميم والفنون – قسم الرسم والفنون، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوى المجموعة الضابطة وتشمل (10) طالبة والمجموعة التجريبية وتشمل (10) طالبة أيضاً، وللتأکد من فاعلية البرنامج المقدم کمدخل إبداعي لتدريس النسيج اليدوي استخدمت الباحثة استبيان حول فعالية التعليم الإلکتروني وإمکانية تطبيقه في فن النسيج اليدوي (التحصيل المعرفي – الأداء العملي) (إعداد الباحثة)، وتصميم المقرر الإلکتروني لمقرر تراکيب نسجيه ، حيث اعتمدت الباحثة على المنهج (شبة التجريبي)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية التعليم الإلکتروني کمدخل إبداعي لتدريس النسيج اليدوي للطالبات على (عينة الدراسة) حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في استبيان فعالية التعليم الإلکتروني وإمکانية تطبيقه في فن النسيج اليدوي في التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، أيضاً وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية على استبيان فعالية التعليم الإلکتروني وإمکانية تطبيقه في فن النسيج اليدوي قبل تطبيق المقرر الإلکتروني وبعده لصالح درجاتهم في التطبيق البعدي. | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 369 |
||||