الإيقاعُ الشعري بين الأعْشَى و المُسَيَّبِ بنُ عَلَسٍ دراسة تحليلية موازنة | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 2, Volume 20, العدد العشرون الجزء التاسع - Serial Number 9, December 2019, Page 11-30 PDF (743.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.75229 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زينب محمد عثمان هارون | ||||
أستاذ الأدب و النقد المساعد قسم اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
عندما عرَّف القدماء الشعر عرفوه بأنه الکلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقي في توالي الکلام و خضوعه إلى ترتيب خاص، و قد أضيف إليه ترديد القوافي و تکرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. و الدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية و ما يتصل بها من أوزان و قواف، و الثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية و ما يتصل بها من جرس لفظي و أوزان تشکيلية. و قد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر و النثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة و القوة. فالمسيب بن علَس خال الأعشى، و الأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة. | ||||
Keywords | ||||
الإيقاع; الشعر; الوزن; القافية; الأعشى; المسيب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 313 |
||||