جماليات المکان في شعر يوسف نوفل ديوان ( البحر أنثاه البحيرة "إبحار في مرايا الذات" ) نموذجًا | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 6, Volume 20, العدد العشرون الجزء التاسع - Serial Number 9, December 2019, Page 91-113 PDF (690.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.75233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد الصغير | ||||
قسم اللغة العربية ـ کلية الآداب جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
يهتم البحث بدراسة جماليات المکان الشعري في ديوان " البحر أنثاه البحيرة " ( إبحار في مرايا الذات ) للشاعر يوسف نوفل ، حيث لاحظ الباحث تعدد المکان وتنوعه في هذا الديوان ، فقد انتقل الشاعر في قصائده من مکان إلى آخر، ومن فضاء شعري إلى أفضية فنية أخرى ؛ راصدا تأملاته المکانية وصورها الرمزية ، وأبعادها التاريخية والإنسانية ، ودلالاتها الثقافية. طرح البحث مفهوم المکان الشعري ، الفضاء النصي ، عتبات النص الشعري ، المکان التاريخي ، المکان الذاتي ، الصورة المکانية ، المکان العابر، سيرة المکان الشعري . يفترض البحث ثمة أسئلة طرحها النص الشعري ، عن سؤال المکان وخصوصيته وما الهوية التي يحملها ؟ وما أشکال المکان في شعر يوسف نوفل بعامة والديوان محل الدراسة خاصة ، وما مدى علاقة المکان بالذات الشاعرة ؟ وما الجماليات النصية التي صنعها المکان في القصيدة الشعرية التي يکتبها الشاعر ؟ وما العلاقة بين المکان والفضاء ؟ هل ثمة ترادف لغوي أم کل منهما يضيف للآخر أبعاده الفنية الدلالية ؟ حاول البحث الإجابة عن جل هذه الأسئلة من خلال مقاربة فنية لديوان البحر أنثاه البحيرة " إبحار في مرايا الذات ". | ||||
Keywords | ||||
يوسف نوفل ــ المکان ــ الفضاء ــ عتبات النص ـ المکان التاريخي ــ الذاتي ـ الصورة المکانية ـــ ـ سيرة المکان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 341 |
||||